سرحان, . (2011). AGRICULURAL GRADUATES' PREPARATION LEVEL FOR AGRICULTURAL LABOUR MARKET REQUIREMENTS مستوى إعداد الخريجين الزراعيين لمتطلبات سوق العمل الزراعي. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2(5), 341-359. doi: 10.21608/jaess.2011.45472
احمد سرحان. "AGRICULURAL GRADUATES' PREPARATION LEVEL FOR AGRICULTURAL LABOUR MARKET REQUIREMENTS مستوى إعداد الخريجين الزراعيين لمتطلبات سوق العمل الزراعي". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2, 5, 2011, 341-359. doi: 10.21608/jaess.2011.45472
سرحان, . (2011). 'AGRICULURAL GRADUATES' PREPARATION LEVEL FOR AGRICULTURAL LABOUR MARKET REQUIREMENTS مستوى إعداد الخريجين الزراعيين لمتطلبات سوق العمل الزراعي', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2(5), pp. 341-359. doi: 10.21608/jaess.2011.45472
سرحان, . AGRICULURAL GRADUATES' PREPARATION LEVEL FOR AGRICULTURAL LABOUR MARKET REQUIREMENTS مستوى إعداد الخريجين الزراعيين لمتطلبات سوق العمل الزراعي. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2011; 2(5): 341-359. doi: 10.21608/jaess.2011.45472
AGRICULURAL GRADUATES' PREPARATION LEVEL FOR AGRICULTURAL LABOUR MARKET REQUIREMENTS مستوى إعداد الخريجين الزراعيين لمتطلبات سوق العمل الزراعي
قسم الإرشاد الزراعي - کلية الزراعة - جامعة جنوب الوادي - قنا
Abstract
استهدفت الدراسة الحالية بصفة رئيسية التعرف على مستوى إعداد الخريجين الزراعيين لمتطلبات سوق العمل الزراعي ، وقد تم دراسة عينة من الخريجين الذين أمکن مقابلتهم أثناء فترة جمع بيانات الدراسة بلغ قوامها 215 خريج يمثلون نحو ( 41% ) من إجمالي شاملة خريجي کلية الزراعة خلال الفترة من 2002 حتى 2008 ، کما تم استطلاع رأى 52 من رجال الأعمال وأصحاب المصلحة بالقطاع الزراعي ، وقد تم جمع بيانات الدراسة خلال عام 2010 ، واستخدمت التکرارات ، والنسب المئوية ، والمدى والمتوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ، ومعامل الرتب لسبيرمان کأدوات للتحليل الإحصائي واستخلاص نتائج الدراسة . ويمکن تلخيص أهم النتائج التي أسفرت عنها الدراسة على النحو التالي : 1- جاء المتوسط العام لمستوى أهمية مهارات الحياة المدروسة بمستوى عالي من وجهة نظر رجال الأعمال والخريجين المبحوثين بمتوسط قدرة (4.37 ، 4.29 ) على الترتيب .
2- جاء المتوسط العام لمستوى قدرة الخريجين على أداء مهارات العمل المدروسة بمستوى ضعيف بمتوسط بلغ (1.92) من وجهة نظر رجال الأعمال المبحوثين .
3- جاء المتوسط العام لمستوى الإعداد في الکلية على مهارات العمل المدروسة بمستوى ضعيف بمتوسط قدرة (1.96) من وجهة نظر الخريجين المبحوثين .
4- أظهرت درجات التمايز المرجحة بأن اعلي (5) مهارات من مهارات الحياة المدروسة من حيث أولوية الاحتياج التدريبي لها من وجهة نظر رجال الأعمال المبحوثين کانت مهارات المبادأة وتحمل المخاطرة، ومهارات التفکير ، ومهارات إدارة الوقت ، ومهارات التنسيق ، ومهارات حل المشکلات .
5- کما أظهرت درجات التمايز المرجحة بأن أعلى (5) مهارات من مهارات العمل المدروسة من حيث أولوية الاحتياج التدريبي لها من وجهة نظر رجال الأعمال المبحوثين کانت المهارات المتعلقة بالهندسة الزراعية ، وتکنولوجيا الزراعة الحيوية ، وعلوم وتکنولوجيا الأغذية ، والإنتاج النباتي ، ووقاية وأمراض النبات .
6- أظهرت درجات التمايز المرجحة بأن أعلى (5) مهارات من مهارات الحياة المدروسة کانت مهارات التعلم المستمر ، والمبادأة وتحمل المخاطرة ، ومهارات التفکير ، وإدارة المعلومات ، وحل المشکلات.
7- أظهرت درجات التمايز المرجحة بان اعلي (5) مهارات من مهارات العمل المدروسة من وجهة نظر الخريجين المبحوثين ، من حيث أولوية الاحتياج التدريبي لها کانت المهارات المتعلقة بالهندسة الزراعية ، والتکنولوجيا الزراعية ، وعلوم وتکنولوجيا الأغذية ، والإنتاج النباتي ، والاقتصاد والإرشاد الزراعي .
8- أظهرت نتائج الدراسة بأن هناک اتفاق بين ترتيب کل من الخريجين ورجال الأعمال حول مهارات الحياة المدروسة لأداء العمل ، حيث جاءت قيمة معامل ارتباط الرتب لسبيرمان 0.65 عند مستوى معنوية 0.05 ، کما أظهرت نفس النتائج أن هناک اتفاق بشکل کبير بين ترتيب کل من رجال الأعمال والخريجين حول مستوى أهمية مهارات العمل المدروسة لسوق العمل ، حيث بلغت قيمة معامل ارتباط الرتب لسبيرمان 0.89 عند مستوى معنوية 0.01 .