• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 9
Issue Issue 10
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
عليوة, . (2011). THE EDUCATIONAL IMPACTS OF AGRICULTURAL EXTENSION FIELDS OF MAIZE AT BEHIRA GOVERNORATE الآثار التعليمية للحقول الإرشادية لمحصول الذرة الشامية بمحافظة البحيرة. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2(5), 381-388. doi: 10.21608/jaess.2011.45477
على عليوة. "THE EDUCATIONAL IMPACTS OF AGRICULTURAL EXTENSION FIELDS OF MAIZE AT BEHIRA GOVERNORATE الآثار التعليمية للحقول الإرشادية لمحصول الذرة الشامية بمحافظة البحيرة". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2, 5, 2011, 381-388. doi: 10.21608/jaess.2011.45477
عليوة, . (2011). 'THE EDUCATIONAL IMPACTS OF AGRICULTURAL EXTENSION FIELDS OF MAIZE AT BEHIRA GOVERNORATE الآثار التعليمية للحقول الإرشادية لمحصول الذرة الشامية بمحافظة البحيرة', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2(5), pp. 381-388. doi: 10.21608/jaess.2011.45477
عليوة, . THE EDUCATIONAL IMPACTS OF AGRICULTURAL EXTENSION FIELDS OF MAIZE AT BEHIRA GOVERNORATE الآثار التعليمية للحقول الإرشادية لمحصول الذرة الشامية بمحافظة البحيرة. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2011; 2(5): 381-388. doi: 10.21608/jaess.2011.45477

THE EDUCATIONAL IMPACTS OF AGRICULTURAL EXTENSION FIELDS OF MAIZE AT BEHIRA GOVERNORATE الآثار التعليمية للحقول الإرشادية لمحصول الذرة الشامية بمحافظة البحيرة

Article 3, Volume 2, Issue 5, May 2011, Page 381-388  XML PDF (194.41 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2011.45477
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
على عليوة
معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية ـ مرکز البحوث الزراعية
Abstract
يستهدف هذا البحث بصفة رئيسية التعرف على الآثار التعليمية للحقول الإرشادية لمحصول الذرة الشامية ،  و ذلک من خلال تحديد الفروق بين متوسطات درجات معارف زراع الحقول الإرشادية ، وزارع المجموعة الضابطة ،والفروق بين متوسطات درجات معارف زراع الحقول المجاورة ، وزراع تلک المجموعة الضابطة ، و الفروق بين متوسطات معارف زراع الحقول الإرشادية ، ومعارف زراع الحقول المجاورة  ،ثم التعرف على معوقات تطبيق المبحوثين  للتوصيات الفنية لإنتاج الذرة الشامية ،ومقترحاتهم للتغلب عليها .
وأجريت هذه الدراسة بمراکزإقامة الحقول الإرشادية بمحافظة البحيرة ،والتى شملت مراکز إيتاى البارود ، أبو المطامير ،حوش عيسى ، وکفر الدوار ، وشبراخيت، والرحمانية ، وتنطوى شاملة البحث على 1250 مزارع للذرة الشـــامية  ، تم إختيارجميع زراع الحقول الإرشادية وعددهم 20 مزارع ، والإختيار العشوائى لزراع الحقول المجاورة وعددهم 80 مزارع ، وزراع المجموعة الضابطة غير المتعرضين لتلک الحقول وعددهم 25 مزارع ،لتصبح العينة 125 مزارع ،تمثــل 10 % من الشاملة ،وتم جمع البيانات باستخدام أسلوب الإستبيان بالمقابلة الشخصية ، واستعان الباحث بعدة أساليب إحصائية  کالتکرارات ،والنسب المئوية ، المتوسط الحسابى ، الإنحراف المعيارى ، النسبة الحرجة .
وأوضحت أهم النتائج أ ن فروق متوسطات درجات المعارف الکلية  بين زراع المجموعات الثلاثة
( الحقول الإرشادية – الحقول المجاورة – الضابطة ) معنوية عند المستوى الإحتمالى 01,0 ، کما تبين معنوية الفروق بين متوسطات درجات المعارف بين المجموعات الثلاثة بالنسبة لکل توصية فنية لإنتاج الذرة الشامية.
وکانت أهم معوقات تطبيق المبحوثين للتوصيات هى :  عدم توافر تقاوى الأصناف الموصى بها ، إنخفاض نسبة الإنبات فى الذرة الصفراء ،التهميش الإرشادى لصغار الزراع ،إرتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج ، إرتفاع أسعار الأعلاف وندرة النشرات الإرشادية ، وتمثلت أهم مقترحات المبحوثين فى: التدخل الحکومى لتوفير مستلزمات الإنتاج ، زيادة التواجد الإرشادى فى المزارع ، تعظيم دور التعاونيات الزراعية، الإعتماد على أسلوب الزراعات التعاقدية مع الشرکات التصديرية ، وزيادة عدد القرى المتصلة بشبکة الرادکون ، تحديد سعر ضمان مناسب وبوقت کاف .
Statistics
Article View: 147
PDF Download: 364
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.