عبد المجيد, . (2011). READABILITY LEVEL AND INVOLVEMENT DEGREE OF AGRICULTURAL EXTENSION TEXTBOOK AMONG THE BACHELOR STUDENTS OF SOME EDUCATIONAL PROGRAMS IN FACULTY OF AGRICULTURE UNIVERSITY OF MANSOURA. مستوى مقروئية ودرجة إشراکية کتاب الإرشاد الزراعي لطلاب بعض البرامج الدراسية بمرحلة البکالوريوس بکلية الزراعة جامعة المنصورة.. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2(5), 541-560. doi: 10.21608/jaess.2011.45510
محمد عبد المجيد. "READABILITY LEVEL AND INVOLVEMENT DEGREE OF AGRICULTURAL EXTENSION TEXTBOOK AMONG THE BACHELOR STUDENTS OF SOME EDUCATIONAL PROGRAMS IN FACULTY OF AGRICULTURE UNIVERSITY OF MANSOURA. مستوى مقروئية ودرجة إشراکية کتاب الإرشاد الزراعي لطلاب بعض البرامج الدراسية بمرحلة البکالوريوس بکلية الزراعة جامعة المنصورة.". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2, 5, 2011, 541-560. doi: 10.21608/jaess.2011.45510
عبد المجيد, . (2011). 'READABILITY LEVEL AND INVOLVEMENT DEGREE OF AGRICULTURAL EXTENSION TEXTBOOK AMONG THE BACHELOR STUDENTS OF SOME EDUCATIONAL PROGRAMS IN FACULTY OF AGRICULTURE UNIVERSITY OF MANSOURA. مستوى مقروئية ودرجة إشراکية کتاب الإرشاد الزراعي لطلاب بعض البرامج الدراسية بمرحلة البکالوريوس بکلية الزراعة جامعة المنصورة.', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2(5), pp. 541-560. doi: 10.21608/jaess.2011.45510
عبد المجيد, . READABILITY LEVEL AND INVOLVEMENT DEGREE OF AGRICULTURAL EXTENSION TEXTBOOK AMONG THE BACHELOR STUDENTS OF SOME EDUCATIONAL PROGRAMS IN FACULTY OF AGRICULTURE UNIVERSITY OF MANSOURA. مستوى مقروئية ودرجة إشراکية کتاب الإرشاد الزراعي لطلاب بعض البرامج الدراسية بمرحلة البکالوريوس بکلية الزراعة جامعة المنصورة.. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2011; 2(5): 541-560. doi: 10.21608/jaess.2011.45510
READABILITY LEVEL AND INVOLVEMENT DEGREE OF AGRICULTURAL EXTENSION TEXTBOOK AMONG THE BACHELOR STUDENTS OF SOME EDUCATIONAL PROGRAMS IN FACULTY OF AGRICULTURE UNIVERSITY OF MANSOURA. مستوى مقروئية ودرجة إشراکية کتاب الإرشاد الزراعي لطلاب بعض البرامج الدراسية بمرحلة البکالوريوس بکلية الزراعة جامعة المنصورة.
قسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي - کلية الزراعة - جامعة المنصورة.
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلي قياس مستوي مقروئية کتاب الإرشاد الزراعي لمرحلة البکالوريوس بکلية الزراعة جامعة المنصورة، وتحديد أثر جنس الطلاب أفراد عينة الدراسة وتقديراتهم السابقة ونوع البرنامج الدراسي علي مستوي المقروئية، بالإضافة إلي قياس درجة إشراکية الکتاب قيد الدراسة للطالب من خلال ما تضمنه من مادة تعليمية. وقد تم إعداد ثلاثة إختبارات تتمة "بأسلوب کلوز" من وحدات تعليمية مختلفة من الکتاب المستهدف قياس مقروئيته. ووزعت الإختبارات علي عينة عشوائية مکونة من (137) طالباً وطالبة يمثلون 42.5% من شاملة الطلاب الدارسين لهذا المقرر خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2010/2011. وقد تم إختيار برنامج الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية ليمثل تخصص العلوم الإنسانية والإجتماعية الزراعية، وبرنامج الهندسة الزراعية ليمثل التخصصات الهندسية الزراعية، کما تم إختيار برامج إنتاج الحيوان، وإنتاج الدواجن، وأمراض النبات لتمثل العلوم الطبيعية والبيولوجية الزراعية. تم جمع بيانات هذه الدراسة خلال الفترة من أکتوبر 2010 حتى نهاية مايو 2011، حيث تم إجراء إختبارات التتمة بعد تقسيم الطلاب إلي مجموعات کل منها (20) طالب وطالبة. کما تم استخدام طريقة رومي لقياس إشراکية الکتاب للطالب من خلال ما تضمنه من مادة تعليمية. تم استخدام التکرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والإنحرافات المعيارية، ومعامل الثبات "کرونباخ ألفا" وإختبار (ت) للعينات المستقلة، وإختبار تحليل التباين ثلاثي الإتجاه کأدوات للتحليل الإحصائي واستخلاص نتائج الدراسة.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أداء الطلاب أفراد عينة الدراسة في مستوي مقروئية الکتاب کانت ضمن المستوي الإحباطي، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة مقروئية الکتاب تبعاً للتقدير السابق، ونوع البرنامج الدراسي تأتي لصالح الطلاب الحاصلين علي تقدير "ممتاز"، والطلاب المنتمين لتخصص "العلوم الإجتماعية الزراعية". کما أظهرت نتائج الدراسة أن معامل إشراکية الکتاب للطلاب من خلال ما تضمنه من مادة تعليمية قد بلغ (0.225)، وهذا يعني أن الکتاب يعد تسلطياً، حيث أن معامل الإشراکية يقل عن (0.4)، أي أن الکتاب قيد الدراسة يتضمن تحدياً قليلاً لفکر الطالب، بمعنى أن الطالب لا يستطيع أن يتعامل مع الکتاب بفعالية ومشارکة إيجابية ذاتية.