دراسة اقتصادية للتجارة الخارجية لمصر من الشوكولات ة

Document Type : Original Article

Authors

قسم الاقتصاد الزراعي – كلية الزراعة – جامعة عين شمس

Abstract

يستهدف البحث دراسة تنمية الصادرات المصرية من الشوكولاتة، بالإضافة إلى تعزيز مكانة مصر كسوق رئيسي لتصدير الشوكولاتة في
إفريقيا والوطن العربي. وتبين من خلال الدراسة أن مصر تحتل المركز الثالث والثلاثون عالميا، والمركز الثاني عربيا وإفريقيا في تص دير الشوكولاتة.
كما تبين م ن الدراسة أن السعودية، الإمارات، الكويت، الأردن هي أهم الدول المستوردة للشوكولاتة المصرية خلال الفترة ) 2020 - 2024 ( بمتوسط
قيمة صادرات بلغ حوالي 51.3 ، 18.6 ، 12.6 ، 8.2 مليون دولار على الترتيب يمثل نحو 29.5 ،% 10.7 ،% 7.2 ،% 4.7 % على التوالي من متوسط
قيمة صادرات مصر من الشوكولاتة خلال نفس الفترة والبالغ حوالي 173.9 مليون دولار. كما تبين من خلال البحث ارتفاع المرونة السعرية للشوكولاتة
المصرية في السوقين السعودي والاماراتي مما يشير إلى أن الطلب على الشوكولاتة المصرية في تلك الأسواق طلب مرن، كما ترتفع المرونة العبوري ة
للشوكولاتة والخاصة بالدول المنافسة في نفس الأسواق مما يشير إلى وجود منافسة شديدة لمصر في تلك الأسواق. لذلك يوصي البحث بالحفاظ على
الأسواق الحالية، مع محاولة تصدير الشوكولاتة للدول الأجنبية وليس للدول العربية فقط، وذلك لما لها من عائد اقتصادي أكبر وخاصة د ول الاتفاقيات
التي تتمتع بمزايا تجارية. كما يوصي بدراسة السوق الإماراتي وذلك لأنه من أهم الدول المستوردة للشوكولاتة المصرية، كما أنه يعتبر أهم دولة عربية
في تصدير الشوكولاتة. مما يشير أن الإمارات تستورد الشوكولاتة من مصر وتقوم بإعادة التصدير.

Keywords