• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 9
Issue Issue 10
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
أبو النجا, ., عبد الغفار, . (2011). AN ECONOMIC STUDY FOR MARKETING OF PEACH CROP IN NORTH SINAI GOVERNORATE دراسة اقتصادية لتسويق محصول الخوخ في محافظة شمال سيناء. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2(8), 1071-1084. doi: 10.21608/jaess.2011.45701
محمد أبو النجا; محمد عبد الغفار. "AN ECONOMIC STUDY FOR MARKETING OF PEACH CROP IN NORTH SINAI GOVERNORATE دراسة اقتصادية لتسويق محصول الخوخ في محافظة شمال سيناء". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2, 8, 2011, 1071-1084. doi: 10.21608/jaess.2011.45701
أبو النجا, ., عبد الغفار, . (2011). 'AN ECONOMIC STUDY FOR MARKETING OF PEACH CROP IN NORTH SINAI GOVERNORATE دراسة اقتصادية لتسويق محصول الخوخ في محافظة شمال سيناء', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2(8), pp. 1071-1084. doi: 10.21608/jaess.2011.45701
أبو النجا, ., عبد الغفار, . AN ECONOMIC STUDY FOR MARKETING OF PEACH CROP IN NORTH SINAI GOVERNORATE دراسة اقتصادية لتسويق محصول الخوخ في محافظة شمال سيناء. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2011; 2(8): 1071-1084. doi: 10.21608/jaess.2011.45701

AN ECONOMIC STUDY FOR MARKETING OF PEACH CROP IN NORTH SINAI GOVERNORATE دراسة اقتصادية لتسويق محصول الخوخ في محافظة شمال سيناء

Article 9, Volume 2, Issue 8, August 2011, Page 1071-1084  XML PDF (250.15 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2011.45701
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
محمد أبو النجا; محمد عبد الغفار
قسم الاقتصاد الزراعى- شعبة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية- مرکز بحوث الصحراء
Abstract
استهدفت الدراسة: دراسة وتحليل الوظائف والخدمات والمسالک التسويقية لمحصول الخوخ، وتقدير الکفاءة التسويقية لمنتجي الخوخ بمحافظة شمال سيناء بالإضافة إلي دراسة المشاکل التسويقية التي تواجه المنتجين ومقترحات حلها حتى يمکن تحسين الأداء التسويقي بما يحقق الکفاءة التسويقية لهذا المحصول بتلک المحافظة.
ولقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
(1) تحتل محافظة شمال سيناء المرکز الأول من حيث المساحة المزروعة بالخوخ بين محافظات الجمهورية بنسبة بلغت نحو 76.7% من إجمالي مساحة الخوخ في مصر والبالغة نحو100.6 الف فدانا  لعام 2009/2010.
(2) يتم تسويق الخوخ وفقاً لنظامين: الأول البيع باب المزرعة، الثاني بسوق الجملة (الماسورة) ويباع  فى أسواق رسمية (العريش، الشيخ زويد) وأسواق غير رسمية (الماسورة، الشلايش).
(3) معظم الخدمات التسويقية الفيزيقية لمحصول الخوخ لازالت تتم بشکل بدائى.
(4) الخدمات التسويقية التيسيرية غير متوافرة بالقدر المناسب.
(5) مساحة الخوخ بعينة الدراسة بلغت حوالى 18.9 الف فدانا، وبلغ متوسط الانتاجية الفداناية نحو 2.7 طنا، وقد بلغت الکمية المنتجة نحو 50.2 الف طنا، يوجة منها للاستهلاک العائلي (الأسري) نحو 5٪، وبلغت الفرزة غير الصالحة للاستخدام 7٪ ، في حين بلغ إجمالي المستقطع للعمالة المؤجرة نحو 3٪ من إجمالي الکمية المنتجة، وبلغت الکمية المسوقة نحو 85٪ من إجمالي الکمية المنتجة على مستوى عينة الدراسة والبالغة نحو 42.7 الف طنا.
(6) ارتفاع التکاليف التسويقية عن التکاليف الإنتاجية مما يشير إلي انخفاض کفاءة العمليات التسويقية. وقد بلغت الکفاءة التسويقية نحو 47.3% ومن ثم وجود فرص لتحسين کفاءة النظام التسويقي لهذا المحصول.
(7) أفضل المسالک التسويقية هو المسلک التسويقي الخاص ببيع محصول الخوخ لتاجرا التجزئة بسوق الماسورة حيث أنه يحقق للمنتج أکبر نصيب من جنية المستهلک، أما المستهلک فيمکنه أن يشتري سلعته بسعر أقل من الأسعار السائدة بالمسارات الأخرى. وأما من وجهة نظر الوسطاء فإن أفضل المسارات التسويقية الذي يحقق لهم أرباح تسويقية أعلي هو البيع لتاجرا الجملة بالمزرعة.
Statistics
Article View: 145
PDF Download: 432
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.