• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 9
Issue Issue 10
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
زهران, ., وهبه, ., محمد, ., نبع, . (2011). THE AVAILABILITY OF CONCEPTS OF LIFE SKILLS FOR SECOND GRADE STUDENTS OF FACULTY OF AGRICULTURE- MANSOURA UNIVERSITY مستوى توفر وأهمية مفاهيم ومعارف مهارات الحياة المختلفة لدى طلاب الصف الثانى بکلية الزراعة – جامعة المنصورة. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2(9), 1099-1112. doi: 10.21608/jaess.2011.45704
يحيى زهران; أحمد وهبه; محمد محمد; شيماء نبع. "THE AVAILABILITY OF CONCEPTS OF LIFE SKILLS FOR SECOND GRADE STUDENTS OF FACULTY OF AGRICULTURE- MANSOURA UNIVERSITY مستوى توفر وأهمية مفاهيم ومعارف مهارات الحياة المختلفة لدى طلاب الصف الثانى بکلية الزراعة – جامعة المنصورة". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2, 9, 2011, 1099-1112. doi: 10.21608/jaess.2011.45704
زهران, ., وهبه, ., محمد, ., نبع, . (2011). 'THE AVAILABILITY OF CONCEPTS OF LIFE SKILLS FOR SECOND GRADE STUDENTS OF FACULTY OF AGRICULTURE- MANSOURA UNIVERSITY مستوى توفر وأهمية مفاهيم ومعارف مهارات الحياة المختلفة لدى طلاب الصف الثانى بکلية الزراعة – جامعة المنصورة', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2(9), pp. 1099-1112. doi: 10.21608/jaess.2011.45704
زهران, ., وهبه, ., محمد, ., نبع, . THE AVAILABILITY OF CONCEPTS OF LIFE SKILLS FOR SECOND GRADE STUDENTS OF FACULTY OF AGRICULTURE- MANSOURA UNIVERSITY مستوى توفر وأهمية مفاهيم ومعارف مهارات الحياة المختلفة لدى طلاب الصف الثانى بکلية الزراعة – جامعة المنصورة. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2011; 2(9): 1099-1112. doi: 10.21608/jaess.2011.45704

THE AVAILABILITY OF CONCEPTS OF LIFE SKILLS FOR SECOND GRADE STUDENTS OF FACULTY OF AGRICULTURE- MANSOURA UNIVERSITY مستوى توفر وأهمية مفاهيم ومعارف مهارات الحياة المختلفة لدى طلاب الصف الثانى بکلية الزراعة – جامعة المنصورة

Article 1, Volume 2, Issue 9, September 2011, Page 1099-1112  XML PDF (245.3 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2011.45704
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
يحيى زهران1; أحمد وهبه2; محمد محمد1; شيماء نبع2
1قسم الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية ، کلية الزراعة – جامعة المنصورة
2معهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية - مرکز البحوث الزراعية
Abstract
استهدف هذا البحث بصفة رئيسية التعرف على احتياجات طلاب الصف الثانى بکلية الزراعة - جامعة المنصورة من مهارات الحياة لمواجهة الحياة اليومية والعلمية والعملية ، کما تم اختيار شاملة الدراسة من طلاب الصف الثانى بکلية الزراعة – جامعة المنصورة وبلغ عددها 130 طالباً. وقد تم جمع بيانات هذه الدراسة باستخدام أسلوب الاستبيان بالمقابلة الشخصية خلال الفترة من فبراير إلي مايو 2011.  وقد تم استخدام التکرارات، والنسب المئوية، والأهمية النسبية کأدوات للتحليل الإحصائي وعرض نتائج الدراسة.
وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج لعل أهمها:
1- بالنسبة للمفاهيم والمعارف المتصلة بمقدمة مهارات الحياة جاء ترتيبها وفقاً لمدى توفرها لدى طلاب السنة الثانية لکلية الزراعة – جامعة المنصورة کالتالى: اتفاق الالتزام والترکيز والاطمئنان ، أهمية والهدف من مهارات الحياة ، مفهوم مهارات الحياة ومصادر تعلمها ، الفجوة المهارية ودور المقرر فى تغطيتها ، مخرجات تعلم المهارات على البيئات المختلفة ، التصنيفات المختلفة لمهارات الحياة ، وأخيراً العلاقة بين المعارف والاتجاهات والمهارات.
2- وبالنسبة لمفاهيم ومعارف مهارات التنمية الذاتية فجاء الترتيب وفقاً لمدى توفرها لدى طلاب السنة الثانية لکلية الزراعة – جامعة المنصورة کالتالى: مفهوم احترام وقبول الذات ، مفهوم التعلم الذاتى ومکوناته ، الشخصية والسمات المميزة لها ، مفاهيم الإبداع والاختراع والابتکار ، مفهـوم الذکاء الوجدانى وطبيعته ، وأخيراً أنواع المهارات الإبداعية.
3- وبالنسبة لمفاهيم ومعارف المهارات الشخصية فکان الترتيب وفقاً لمدى توفرها لدى الطلاب کالتالى: الوقت وأهميته من منظور دينى ، أهمية الوقت ومضيعاته والحفاظ عليه ، مفهوم الاتصال ومعارف العملية الاتصالية ، أنماط المشکلات وخطوات حلها ، القواعد الشفهية للاستماع والحديث ، إدارة الوقت ومهاراتها الرئيسية.
4- کما جاء ترتيب المفاهيم والمعارف المتصلة بـمقدمة عن مهارات الحياة وفقاً لمدى أهميتها لدى الطلاب کالآتى: اتفاق الالتزام والترکيز والاطمئنان ، الفجـوة المهارية ودور المقرر فى تغطيتها ،  أهمية والهدف من مهارات الحياة ، مفهـوم مهارات الحياة ومصادر تعلمها ، تصنيف (زهران ، 2011) لمهارات الحياة  ، العلاقة بين المعارف والاتجاهات والمهارات.
5- وبالنسبة لترتيب مفاهيم ومعارف مهارات التنمية الذاتية وفقاً لمدى أهميتها لدى طلاب السنة الثانية لکلية الزراعة – جامعة المنصورة کالآتى:مفهوم احترام وقبول الذات ، الشخصية والسمات المميــزة لها، مفاهيم الإبداع والاختراع والابتکار ، مفهوم التعلم الذاتى ومکوناته ، مفهوم الذکاء الوجدانى وطبيعته وأهميته ، خصائص ذوى المهارات الذاتية العاليـة.
6- کما جاء ترتيب المفاهيم والمعارف المتصلة بـالمهارات الشخصية وفقاً لمدى أهميتها لدى طلاب السنة الثانية لکلية الزراعة – جامعة المنصورة کالآتى: القواعد الشفهية  للاستماع والحديث ، إدارة الوقت ومهاراتها الرئيسية ، أنماط المشکلات وخطوات حلها ، الوقت وأهميته من منظور ديى ، أهمية الوقت ومضيعاته والحفاظ عليه ، مفهوم الاتصال ومعارف العملية الاتصالية ، وأخيراً مفهوم اتخاذ القرار وأنواعه وأهم الأخطاء.
Statistics
Article View: 233
PDF Download: 478
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.