غزي, . (2011). A STUDY OF KNOWLEDGE LEVELS OF FACULTY OF AGRICULTURE AT MANSOURA AND SOUTH VALLEY UNIVERSITIES STUDENTS IN THE FIELD OF SUSTAINABLE AGRICULTURE PRCTICES AND IT'S COVERING LEVEL BY THE CURRICULUMS دراسة للمستويات المعرفية لطلاب کليتي الزراعة بجامعتي المنصورة وجنوب الوادى في مجال ممارسات الزراعـة المستدامة ومستوى تغطية المقررات الدراسية لها. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2(11), 1437-1455. doi: 10.21608/jaess.2011.45737
رباب غزي. "A STUDY OF KNOWLEDGE LEVELS OF FACULTY OF AGRICULTURE AT MANSOURA AND SOUTH VALLEY UNIVERSITIES STUDENTS IN THE FIELD OF SUSTAINABLE AGRICULTURE PRCTICES AND IT'S COVERING LEVEL BY THE CURRICULUMS دراسة للمستويات المعرفية لطلاب کليتي الزراعة بجامعتي المنصورة وجنوب الوادى في مجال ممارسات الزراعـة المستدامة ومستوى تغطية المقررات الدراسية لها". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2, 11, 2011, 1437-1455. doi: 10.21608/jaess.2011.45737
غزي, . (2011). 'A STUDY OF KNOWLEDGE LEVELS OF FACULTY OF AGRICULTURE AT MANSOURA AND SOUTH VALLEY UNIVERSITIES STUDENTS IN THE FIELD OF SUSTAINABLE AGRICULTURE PRCTICES AND IT'S COVERING LEVEL BY THE CURRICULUMS دراسة للمستويات المعرفية لطلاب کليتي الزراعة بجامعتي المنصورة وجنوب الوادى في مجال ممارسات الزراعـة المستدامة ومستوى تغطية المقررات الدراسية لها', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2(11), pp. 1437-1455. doi: 10.21608/jaess.2011.45737
غزي, . A STUDY OF KNOWLEDGE LEVELS OF FACULTY OF AGRICULTURE AT MANSOURA AND SOUTH VALLEY UNIVERSITIES STUDENTS IN THE FIELD OF SUSTAINABLE AGRICULTURE PRCTICES AND IT'S COVERING LEVEL BY THE CURRICULUMS دراسة للمستويات المعرفية لطلاب کليتي الزراعة بجامعتي المنصورة وجنوب الوادى في مجال ممارسات الزراعـة المستدامة ومستوى تغطية المقررات الدراسية لها. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2011; 2(11): 1437-1455. doi: 10.21608/jaess.2011.45737
A STUDY OF KNOWLEDGE LEVELS OF FACULTY OF AGRICULTURE AT MANSOURA AND SOUTH VALLEY UNIVERSITIES STUDENTS IN THE FIELD OF SUSTAINABLE AGRICULTURE PRCTICES AND IT'S COVERING LEVEL BY THE CURRICULUMS دراسة للمستويات المعرفية لطلاب کليتي الزراعة بجامعتي المنصورة وجنوب الوادى في مجال ممارسات الزراعـة المستدامة ومستوى تغطية المقررات الدراسية لها
قسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي – کلية الزراعة – جامعة المنصورة.
Abstract
استهدفت هذه الدراسة بصفة رئيسية التعرف على المستويات المعرفية لدى طلاب کليتي الزراعة بجامعتي المنصورة وجنوب الوادي بممارسات الزراعة المستدامة ومستوى تغطية المقررات الدراسية لتلک الممارسات، وقد أجريت هذه الدراسة في محافظتي الدقهلية وقنا، حيث تم اختيار کلية الزراعة جامعة المنصورة، وکلية الزراعة جامعة جنوب الوادي کمجال جغرافي لإجراء الدراسة الحالية. وتمثل المجال البشرى للدراسة في شاملة طلاب الفرقة الرابعة في کلية الزراعة جامعة المنصورة والبالغ عددهم (264) طالب المسجلين بالکلية خلال العام الجامعي 2010/2011، وشاملة طلاب الفرقة الرابعة في کلية الزراعة جامعة جنوب الوادي والبالغ عددهم (142) طالب المسجلين بالکلية خلال العام الجامعي 2010/2011. وقد تم اختيار عينة عرضية بلغ قوامها (200) طالب وطالبة بواقع مائة طالب من کل کلية يمثلون نحو (50%) من إجمالي عدد الطلاب بالکليتين المدروستين.وتم جمع بيانات هذه الدراسة خلال شهري (أبريل ومايو) 2010 باستخدام الاستبيان بالمقابلة الشخصية للمبحوثين. وتم إستخدام التکرارات، والنسب المئوية، ومعامل ارتباط الرتب لسبيرمان، والوزن النسبي(%)، واختبار مربع کاي (کا2) کأدوات للتحليل الإحصائي واستخلاص نتائج الدراسة. وجاءت أهم نتائج الدراسة على النحو التالى: 1- جاء الوزن النسبي لمستوى أهمية ممارسات الزراعة المستدامة المدروسة بمستوى عال بنسب (81.8%، 84.8%) من وجهة نظر الطلاب المبحوثين بکل من کلية الزراعة جامعة المنصورة وکلية الزراعة جامعة جنوب الوادي على الترتيب . 2- جاء الوزن النسبي لمستوى المعرفة بممارسات الزراعة المستدامة المدروسة بمستوى متوسط بنسب (59.5% ، 59.7%) لطلاب کليتي الزراعة جامعة المنصورة وجامعة جنوب الوادي على الترتيب. 3- بلغ الوزن النسبي لمستوى التغطية التدريسية بالمقررات الدراسية لممارسات الزراعة المستدامة المدروسة بمستوى متوسط بنسب (59.6%، 60.6%) من وجهة نظر الطلاب المبحوثين بجامعتي المنصورة وجنوب الوادي على الترتيب .
4- جاءت المحاضرات في المرتبة الأولى بالنسبة لتفضيلات الطلاب المبحوثين بکل من کلية الزراعة جامعة المنصورة وکلية الزراعة جامعة جنوب الوادي لأشکال تقديم المادة التعليمية.
5- توجد علاقة معنوية بين مستوى التغطية التدريسية لمجالات الزراعة المستدامة المدروسة للمقررات الدراسية بکليتي الزراعة موضع الدراسة ومستوى معارف الطلاب في جميع الممارسات المدروسة .
6- ممارسات ترشيد استخدام المبيدات، واستخدام بدائل المبيدات، وإدارة الموارد الطبيعية ذات أولوية عاجلة لکى تتضمن فى المقررات الدراسية من وجهة نظر الطلاب المبحوثين .