حامد, . (2011). THE INNOVATION DECISION PROCESS OF ACCEPTANCE EDUCATIONAL EXTENSION COMMUNICATION TECHNOLOGY IN THE AGRICULTURAL EXTENSION SYSTEM IN MATROUH GOVERNORATE عملية اتخاذ قرارات قبول تکنولوجيا الاتصال الإرشادية التعليمية لدى الجهاز الإرشادي الزراعي بمحافظة مطروح. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2(11), 1539-1548. doi: 10.21608/jaess.2011.45758
حنان حامد. "THE INNOVATION DECISION PROCESS OF ACCEPTANCE EDUCATIONAL EXTENSION COMMUNICATION TECHNOLOGY IN THE AGRICULTURAL EXTENSION SYSTEM IN MATROUH GOVERNORATE عملية اتخاذ قرارات قبول تکنولوجيا الاتصال الإرشادية التعليمية لدى الجهاز الإرشادي الزراعي بمحافظة مطروح". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2, 11, 2011, 1539-1548. doi: 10.21608/jaess.2011.45758
حامد, . (2011). 'THE INNOVATION DECISION PROCESS OF ACCEPTANCE EDUCATIONAL EXTENSION COMMUNICATION TECHNOLOGY IN THE AGRICULTURAL EXTENSION SYSTEM IN MATROUH GOVERNORATE عملية اتخاذ قرارات قبول تکنولوجيا الاتصال الإرشادية التعليمية لدى الجهاز الإرشادي الزراعي بمحافظة مطروح', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2(11), pp. 1539-1548. doi: 10.21608/jaess.2011.45758
حامد, . THE INNOVATION DECISION PROCESS OF ACCEPTANCE EDUCATIONAL EXTENSION COMMUNICATION TECHNOLOGY IN THE AGRICULTURAL EXTENSION SYSTEM IN MATROUH GOVERNORATE عملية اتخاذ قرارات قبول تکنولوجيا الاتصال الإرشادية التعليمية لدى الجهاز الإرشادي الزراعي بمحافظة مطروح. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2011; 2(11): 1539-1548. doi: 10.21608/jaess.2011.45758
THE INNOVATION DECISION PROCESS OF ACCEPTANCE EDUCATIONAL EXTENSION COMMUNICATION TECHNOLOGY IN THE AGRICULTURAL EXTENSION SYSTEM IN MATROUH GOVERNORATE عملية اتخاذ قرارات قبول تکنولوجيا الاتصال الإرشادية التعليمية لدى الجهاز الإرشادي الزراعي بمحافظة مطروح
قسم العلوم الاجتماعية و الاقتصادية - مرکز بحوث الصحراء
Abstract
استهدف البحث تحديد تحديد الدرجة الکلية لعملية اتخاذ القرار لقبول تکنولوجيا الاتصال الإرشادية التعليمية ، وصف طبيعة العلاقة بين الدرجة الکلية لعملية اتخاذ القرار لقبول تکنولوجيا الاتصال الإرشادية التعليمية وبين بعض متغيرات الدراسة، التعرف على المشکلات التى تواجه العاملين بالأجهزة الإرشادية لقبول تکنولوجيا الاتصال الإرشادية التعليمية.
وأجرى هذا البحث بمحافظة مطروح على العاملين بجهاز الإرشاد الزراعى بمحافظة مطروح، ، وجمعت بيانات البحث بالمقابلة الشخصية للمبحوثين بواسطة استمارة استبيان سبق إعدادها واختبارها مبدئياً على شاملة العاملين الزراعيين وبلغت 226مبحوثاً، واستخدم فى عرض البيانات وتحليلها إحصائيا العرض الجدولى بالتکرارات والنسب المئوية،والمتوسط الحسابي، واستخدم معامل الارتباط البسيط لبيرسون. وتمثلت أهم النتائج فيما يلى:
أوضحت النتائج أن 16٪ من المبحوثين يقعون في فئة ذوي السماع المنخفض، و 11 ٪ منهم يقعون في فئة ذوي السماع المتوسط، وأن 73 ٪ منهم يقعون في فئة ذوي السماع المرتفع، وأظهرت النتائج المبينة أن 27 ٪ من المبحوثين يقعون في فئة ذوي الاقتناع المنخفض، و 15 ٪ منهم يقعون في فئة ذوي الاقتناع المتوسط، وأن 58 ٪ منهم يقعون في فئة ذوي الاقتناع المرتفع، وبينت النتائج أن 27 ٪ من المبحوثين يقعون في فئة ذوي تجريب منخفض، و 25 ٪ منهم يقعون في فئة ذوي تجريب متوسط، وأن 48 ٪ منهم يقعون في فئة ذوي تجريب مرتفع، وأشارت النتائج إلى أن 21% من التکنولوجيات يقعون في فئة ذوي قبول منخفض، 24 % منهم يقعون في فئة ذوي قبول متوسط، وأن 55 % منهم يقعون في فئة ذوي قبول مرتفع.
وتوضح النتائج أن ما يقرب من ربع المبحوثين 21 ٪ يقعون في فئة ذوي القرار المنخفض، وأن 16٪ منهم يقعون في فئة القرار المتوسط، وأن 63٪ منهم يقعون في فئة القرار المرتفع.
وأظهرت نتائج اختبار معامل ارتباط بيرسون البسيط أنه يمکن ترتيب متغيرات الدراسة ترتيباً تنازلياً وفقاً لقوة علاقاتها الارتباطية بالدرجة الکلية لعملية اتخاذ قرار قبول تکنولوجيا الاتصال على النحو التالي: المؤهل (0.562)، وعدد سنوات الخدمة بالعمل الارشادي (0.448)، ودرجة الاتجاه نحو المزارعين (0.187)، ودرجة الاتجاه نحو الأنشطة التدريبية (0.145)، ودرجة الاتجاه نحو مهنة الارشاد الزراعي (0.143)، والسن (0.092)، وأخيراً درجة الرضا عن العمل الارشادي (0.080).
أوضحت النتائج کذلک أن المبحوثين تواجههم بعض المشکلات وهى:قلة المعلومات عن التکنولوجيات التعليمية بنسبة 92.9% ثم نقص التدريب الکافى على تکنولوجيات التعليم، عدم وجود خطة واضحة لقبول التکنولوجيات بنسبة 73.9% ، و صعوبة قبول التکنولوجيات بنسبة 65.3%، و عدم توفير إعتمادات مالية بنسبة 53%، و عدم تغطية التکنولوجيات لکل المجالات الزراعية بنسبة 43.3%.