• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 1
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
قاسم, . (2008). EXTENSION AND ECONOMIC EFFECTS FOR MARKETING ASSOCIATIONS IN ONION AND MINT CROPS الآثار الإرشادية والإقتصادية للروابط التسويقية والتصديرية فى محصولى البصل والنعناع. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 33(1), 647-665. doi: 10.21608/jaess.2008.46891
حازم قاسم. "EXTENSION AND ECONOMIC EFFECTS FOR MARKETING ASSOCIATIONS IN ONION AND MINT CROPS الآثار الإرشادية والإقتصادية للروابط التسويقية والتصديرية فى محصولى البصل والنعناع". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 33, 1, 2008, 647-665. doi: 10.21608/jaess.2008.46891
قاسم, . (2008). 'EXTENSION AND ECONOMIC EFFECTS FOR MARKETING ASSOCIATIONS IN ONION AND MINT CROPS الآثار الإرشادية والإقتصادية للروابط التسويقية والتصديرية فى محصولى البصل والنعناع', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 33(1), pp. 647-665. doi: 10.21608/jaess.2008.46891
قاسم, . EXTENSION AND ECONOMIC EFFECTS FOR MARKETING ASSOCIATIONS IN ONION AND MINT CROPS الآثار الإرشادية والإقتصادية للروابط التسويقية والتصديرية فى محصولى البصل والنعناع. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2008; 33(1): 647-665. doi: 10.21608/jaess.2008.46891

EXTENSION AND ECONOMIC EFFECTS FOR MARKETING ASSOCIATIONS IN ONION AND MINT CROPS الآثار الإرشادية والإقتصادية للروابط التسويقية والتصديرية فى محصولى البصل والنعناع

Article 3, Volume 33, Issue 1, January 2008, Page 647-665  XML PDF (0 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2008.46891
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
حازم قاسم
قسم الإرشاد الزراعى والمجتمع الريفى- کلية الزراعة- جامعة المنصورة
Abstract
إستهدفت الدراسة الحالية بصفة رئيسية التعرف على الآثار الإرشادية والإقتصادية للروابط التسويقية والتصديرية فى محصولى البصل والنعناع . وتعد بيانات هذه الدراسة جزء من نتائج الدراسات التقييمية لمشروع هيکل ودور الإرشاد الزراعى فى ظل سياسة التحرر والإصلاح الإقتصادى، والذى تم تنفيذه من خلال قسم الإرشاد الزراعى والمجتمع الريفى بکلية الزراعة – جامعة المنصورة خلال الفترة من 2005-2007 بتمويل من أکاديمية البحث العلمى والتکنولوجيا .
 وقد أجريت الدراسة الحالية على محصول البصل بمحافظة الدقهلية ، ومحصول النعناع بمحافظة الفيوم . وقد تم إختيار (20) مزارعا من أعضاء الروابط التى أنشأها المشروع فى محصولى البصل والنعناع کل على حدة ، وأخيرا تم إختيار عينة عشوائية بلغ قوامها (20) مزارعا غير أعضاء بالروابط بقرية التجريب ، وأيضا (20) مزارعا فى قرية مجاورة لقرية التجريب وذلک فى کل من محصولى البصل والنعناع کل على حدة .
            وقد تم الإعتماد على الإستبيان بالمقابلة الشخصية کأسلوب لجمع البيانات الميدانية ، وتم جمع بيانات الدراسة خلال الفترة من يوليه الى سبتمبر 2007 ، وإستخدمت التکرارات ، والنسب المئوية ، والمتوسط الحسابى ، وإختبار (t) کأدوات للتحليل الإحصائى وإستخلاص نتائج الدراسة.
            ويمکن تلخيص أهم النتائج التى أسفرت عنها الدراسة على النحو التالى :
1- جميع زراع الروابط المبحوثين فى محصولى البصل والنعناع (100%) أفادوا بأنهم سيستمرون فى عضوية الرابطة ، وفى نفس الوقت أفاد أيضا جميعهم (100%) بأن هناک رغبة لدى زراع آخرين للإنضمام للرابطة ، کما کان غالبية الزراع غير الأعضاء بالروابط  المبحوثين(76,2%) فى محصول البصل قد سمعوا عن الرابطة الموجودة بقرية التجريب ، وقد أشارت الغالبية العظمى منهم (92,9%) بأنهم يرغبون فى عضوية الرابطة .وفيما يتصل بمحصول النعناع ، تبين أن جميع الزراع المبحوثين غير الأعضاء بالروابط (100%) قد سمعوا عن الرابطة الموجودة بقرية التجريب، وقد أشار أيضا جميعهم (100%) برغبتهم فى عضوية الرابطة .
2- کانت هناک فروق معنوية بين الزراع الأعضاء بالروابط والزراع غير الأعضاء بالروابط بقرية التجريب فى محصولى البصل والنعناع فيما يتصل بمستوى معارفهم فى غالبية المجالات التعليمية والإرشادية المدروسة وذلک لصالح الزراع الأعضاء بالروابط ، وفى نفس الوقت کانت هناک فروق معنوية بين الزراع الأعضاء بالروابط والزراع غير الأعضاء بالروابط بالقرية المجاورة لقرية التجريب فى محصولى البصل والنعناع فيما يتصل بمستوى معارفهم فى غالبية المجالات التعليمية والإرشادية المدروسة وذلک لصالح الزراع الأعضاء بالروابط .
3-  کانت هناک فروق معنوية بين زراع محصولى البصل والنعناع المبحوثين قبل وبعد الإنضمام للرابطة فيما يتصل بتکاليف الإنتاج، وکمية الإنتاج بالطن /فدان، وسعر بيع المحصول بالجنيه ، وذلک لصالح الزراع الأعضاء بالروابط .
 
Statistics
Article View: 156
PDF Download: 442
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.