حسين, . (2008). RED MEAT PRODUCTION ,CONSUMPTION AND MARKETING IN ARAB REPUBLIC OF EGYPT إنتاج واستهلاک وتسويق اللحوم الحمراء في مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 33(1), 689-702. doi: 10.21608/jaess.2008.46893
زکي حسين. "RED MEAT PRODUCTION ,CONSUMPTION AND MARKETING IN ARAB REPUBLIC OF EGYPT إنتاج واستهلاک وتسويق اللحوم الحمراء في مصر". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 33, 1, 2008, 689-702. doi: 10.21608/jaess.2008.46893
حسين, . (2008). 'RED MEAT PRODUCTION ,CONSUMPTION AND MARKETING IN ARAB REPUBLIC OF EGYPT إنتاج واستهلاک وتسويق اللحوم الحمراء في مصر', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 33(1), pp. 689-702. doi: 10.21608/jaess.2008.46893
حسين, . RED MEAT PRODUCTION ,CONSUMPTION AND MARKETING IN ARAB REPUBLIC OF EGYPT إنتاج واستهلاک وتسويق اللحوم الحمراء في مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2008; 33(1): 689-702. doi: 10.21608/jaess.2008.46893
RED MEAT PRODUCTION ,CONSUMPTION AND MARKETING IN ARAB REPUBLIC OF EGYPT إنتاج واستهلاک وتسويق اللحوم الحمراء في مصر
تتمثل أهمية الثروة الحيوانية في کونها المصدر الرئيسي للبروتين الحيواني اللازم للحفاظ علي صحة الإنسان ، بالإضافة إلي أنها عنصراً أساسيا لتحقيق الأمن الغذائي خاصة من البروتين الحيواني 0 ويهدف هذا البحث إلي دراسة الوضع الراهن لإنتاج واستهلاک وتسويق اللحوم الحمراء في مصر ، وتحديد حجم الفجوة ومتوسط نصيب الفرد ، وأيضاً دراسة العوامل المؤثرة علي الإنفاق الأسري علي اللحوم الحمراء في حضر وريف مصر وفقاً للبيانات المقطعية المستمدة من بحوث الدخل والإنفاق الاستهلاک التي أصدرها الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء أعوام 1994 /1995 ، 1999/2000 ، 2004/2005 0 وقد أشار البحث أن القيمة النقدية للحوم الحمراء في مصر بلغت نحو 18.58مليار جنية تمثل نحو 40.71% من قيمة الإنتاج الحيواني في متوسط الفترة (2004 -2006 ) 0 وزاد إنتاج اللحوم الحمراء من نحو 595 ألف طن عام 1990 ليصل لنحو 897 ألف طن عام 2006 بنسبة زيادة سنوية معنوية إحصائيا تمثل 2.84% ، بينما زاد الاستهلاک من نحو 762 ألف طن عام 1990 ليصل لنحو 995 ألف طن عام 2006 بنسبة زيادة سنوية معنوية تمثل 2% ، ونظراً لعدم مجابهه الإنتاج من اللحوم الحمراء للاستهلاک ، فقد ظهرت الفجوة والتي بلغت نحو 98 ألف طن عام2006 مقارنة بنحو 167 ألف طن عام 1990؛ ويرجع انخفاض حجم الفجوة إلي زيادة الإنتاج بنسبة أکبر من الزيادة في الاستهلاک ، وبلغ المتوسط السنوي لنصيب الفرد من اللحوم الحمراء في مصر خلال فترة الدراسة ( 1990 – 2006) نحو 14.1 کيلو جرام وهو ما يعادل 39 جرام يومياً وهو أقل بکثير من المعدلات العالمية التي تصل لنحو 250 جرام للفرد في الدول المتقدمة ونحو 80-160 جرام للفرد في الدول النامية 0 وبدراسة أهم العوامل المؤثرة علي الإنفاق الأسري علي اللحوم الحمراء في حضر وريف مصر ، تبين أن الإنفاق الأسري علي اللحوم الحمراء يتأثر بالمستويات الإنفاقية المختلفة في کل من الحضر والريف 0 وعند تقدير نصيب کل من المنتج والوسطاء من جنية المستهلک بالنسبة للحوم الحمراء في مصر أتضح ارتفاع نصيب المنتج ، يليه تاجر التجزئة ، ثم تاجر الجملة ، وعلي الرغم من ارتفاع نصيب المنتج ، إلا أن هامش الربح يعتبر منخفضاً بصورة کبيرة نظراً لارتفاع تکاليف الإنتاج والتي احد أسبابها تحرير سعر الدولار وبالتالي ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وأغلبها مستورد من الخارج 0 هذا ويطرح البحث المقترحات التالية:
1 - العمل علي زيادة الإنتاج المحلي من خلال زيادة الاستثمارات الموجهة لقطاع الإنتاج الحيواني وتوفير مصادر أعلاف غير تقليدية ، وتکثيف إنتاج البرسيم مع توفير العلائق المصنعة بالکميات والأسعار المناسبة من خلال زيادة الطاقة الإنتاجية لمصانع الأعلاف0
2 - تربية السلالات من الحيوانات ذات الإنتاجية المرتفعة مع تشديد الرقابة علي ذبح البتلو إلا عندما يصل الحيوان لنحو 150 کيلو جرام0
3 - زيادة إنتاج البدائل للحوم الحمراء وأهمها الأسماک من خلال استغلال الموارد المائية المتاحة والتغلب علي المشاکل التي تواجهها والتي تؤدي إلي انخفاض الإنتاج منها 0 هذا ويطرح البحث المقترحات التالية: 1 - العمل علي زيادة الإنتاج المحلي من خلال زيادة الاستثمارات الموجهة لقطاع الإنتاج الحيواني وتوفير مصادر أعلاف غير تقليدية ، وتکثيف إنتاج البرسيم مع توفير العلائق المصنعة بالکميات والأسعار المناسبة من خلال زيادة الطاقة الإنتاجية لمصانع الأعلاف0 2 - تربية السلالات من الحيوانات ذات الإنتاجية المرتفعة مع تشديد الرقابة علي ذبح البتلو إلا عندما يصل الحيوان لنحو 150 کيلو جرام0 - زيادة إنتاج البدائل للحوم الحمراء وأهمها الأسماک من خلال استغلال الموارد المائية المتاحة والتغلب علي المشاکل التي تواجهها والتي تؤدي إلي انخفاض الإنتاج منها 0