إن العمليات التسويقية لأي منتج وخصوصا القطاع الزراعي (لا سيما المحاصيل البستانية منها) تعتبر من أهم العمليات الاقتصادية في معظم بلدان العالم ، لما يلعبه التسويق من دور هام في اتخاذ القرارات الإنتاجية خلال مراحلها المختلفة منذ بداية زراعة المحصول حتي مرحلة القطف وجمع المحصول ومن ثم تسويق المنتج . إن عملية تسويق المنتجات البستانية بصفة عامة ومحصول البصل الشتوي بصفة خاصة تعتبر بمکان من أهم العمليات التي يبنى عليها اتخاذ القرارات المزرعية ، نظراً لما يتميز به هذه المحصول من خصائص اقتصادية تختلف عن غيره من باقي المحاصيل الزراعية . إن محافظة سوهاج من أهم المحافظات المنتجة للمحصول ، إلا أن النظام التسويقي يواجه بالعديد من المشکلات التي تحول دون وصول هذه المنتجات إلى حد تعظيم ربح المزارع وبالتالي التوسع في زراعته . وتهدف الدراسة إلى التعرف على النظم ودراسة الهوامش التسويقية ، حيث اعتمدت في تحقيق أهدافها على قياس کل من الهوامش التسويقية ونصيب الوسطاء من سعر المستهلک, والکفاءة التسويقية أيضاً.توصيات الدراسة:1- توفير البيانات والمعلومات الخاصة بالأسعار وطبيعية التنافس داخل کل الاسواق المتاحة.2- الاهتمام بتحسين الکفاءة التسويقية لمحصول البصل الشتوي عن طريق تخفيض التکاليف التسويقية والحد من دور الوسطاء فى العملية التسويقية.3- تکوين شرکات أو جمعيات لتسويق المنتجات الزراعية تکون متخصصة ولديها الخبرة والمهارة والامکانيات المناسبة لتوفير الخدمات التسويقية المختلفة التى تضيف قيمه مرتفعة لمحصول البصل.4- دراسة احتياجات الاسواق المحلية من البصل ووقت الطلب عليه.5- توفير اماکن تخزين قياسية ووسائل شحن ونقل ذات کفاءة عالية لتقليل الفاقد من محصول البصل الشتوي.