مختار رخا, ., عبد الوهاب احمد, . (2019). علاقة بعض المتغيرات بمدى تأييد طلاب السنة النهائية بکليات الزراعة ببعض الجامعات المصرية للعمل بالمجال الزراعى. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 10(12), 757-762. doi: 10.21608/jaess.2019.71173
رحاب محمد مختار رخا; صابر محمد عبد الوهاب احمد. "علاقة بعض المتغيرات بمدى تأييد طلاب السنة النهائية بکليات الزراعة ببعض الجامعات المصرية للعمل بالمجال الزراعى". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 10, 12, 2019, 757-762. doi: 10.21608/jaess.2019.71173
مختار رخا, ., عبد الوهاب احمد, . (2019). 'علاقة بعض المتغيرات بمدى تأييد طلاب السنة النهائية بکليات الزراعة ببعض الجامعات المصرية للعمل بالمجال الزراعى', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 10(12), pp. 757-762. doi: 10.21608/jaess.2019.71173
مختار رخا, ., عبد الوهاب احمد, . علاقة بعض المتغيرات بمدى تأييد طلاب السنة النهائية بکليات الزراعة ببعض الجامعات المصرية للعمل بالمجال الزراعى. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2019; 10(12): 757-762. doi: 10.21608/jaess.2019.71173
علاقة بعض المتغيرات بمدى تأييد طلاب السنة النهائية بکليات الزراعة ببعض الجامعات المصرية للعمل بالمجال الزراعى
يستهدف هذا البحث التعرف على علاقة بعض المتغيرات بمدى تأييد طلاب کليات الزراعة ببعض الجامعات المصرية للعمل بالمجال الزراعى، والعلاقة بين مدى تأييدهم للعمل بالمجال الزراعى وبعض المتغيرات المستقلة المدروسة، وأخيرا التعرف على وجهه نظرهم لأسباب تأييدهم وعدم تأييدهم للعمل بالمجال الزراعى، وقد تم إختيار أربعة جامعات، جامعتان تمثلان الوجه البحري هما جامعة کفرالشيخ، وجامعة طنطا، وجامعتان تمثلان الوجة القبلي هما جامعة الفيوم، وجامعة المنيا، وتم إختيار کلية الزراعة من کل جامعة، بإجمالى عينة بلغ قوامها (400) طالب، وتم جمع البيانات بالمقابلة الشخصية بإستخدام إستمارة إستبيان، وإستخدمت التکرارات العددية والنسبية، وإختبار مربع کاى لتحيل البيانات. وتمثلت أهم النتائج البحثية فيما يلى: أن (73,2%) من الطلاب المبحوثين مؤيدين للعمل بالمجال الزراعى. ووجود علاقة إقترانية بين مدى تأييد المبحوثين للعمل بالمجال الزراعى عند تصنيفهم وفقا: لحيازة الأسرة لأرض زراعية، وممارسة العمل الزراعى سابقا، ومهنة الأب، ومهنة الأم، والحالة التعليمية للأم، وسبب دخول کلية الزراعة، والمثابرة، وأخيرا الشعور بالمسؤلية. وأن أهم أسباب تأييد الطلاب المبحوثين للعمل بالمجال الزراعى تتمثل فى: الرغبه فى معرفة کل ما هو جديد فى مجال الزراعة، وقوة الروابط الإجتماعية بالريف، والأمل بأن يکون للفرد نصيب فى مشروع المليون ونصف مليون فدان. وأن أهم أسباب عدم تأييدهم للعمل بذلک المجال تتمثل فى: أن العمل بالزراعة غير مناسب للناس المتعلمين، والعمل بالمجال الزراعي يسبب الشعور بالملل، وأن دراسة العلوم الزراعية کانت دون رغبة منى.