زهران, ., سالم, . (2021). دراسة تحليلية لإمکانية دمج الشباب الجامعى في القضايا البيئية الريفية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(5), 413-423. doi: 10.21608/jaess.2021.178563
يحى على الشناوى زهران; رغدة حسن محمود سالم. "دراسة تحليلية لإمکانية دمج الشباب الجامعى في القضايا البيئية الريفية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12, 5, 2021, 413-423. doi: 10.21608/jaess.2021.178563
زهران, ., سالم, . (2021). 'دراسة تحليلية لإمکانية دمج الشباب الجامعى في القضايا البيئية الريفية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(5), pp. 413-423. doi: 10.21608/jaess.2021.178563
زهران, ., سالم, . دراسة تحليلية لإمکانية دمج الشباب الجامعى في القضايا البيئية الريفية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2021; 12(5): 413-423. doi: 10.21608/jaess.2021.178563
دراسة تحليلية لإمکانية دمج الشباب الجامعى في القضايا البيئية الريفية
قسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي - کلية الزراعة- جامعة المنصورة- مصر.
Abstract
استهدف البحث الحالي بصفة رئيسية التعرف على إمکانية دمج الشباب الجامعى في القضايا البيئية الريفية، وتم إجراء هذا البحث بکلية الزراعة -جامعة المنصورة، وقد تم جمع بيانات هذه الدراسة باستخدام أسلوب الاستبيان بالمقابلة الشخصية لعينة عشوائية منتظمة من الطلاب الأقران قوامها (249) طالب بنسبة (51,4% ) ، وکذلک عينة عشوائية منتظمة من الطلاب قوامها (192) طالب بنسبة (39,6% ) خلال العام الجامعى 2017-2018م. واستخدمت التکرارات والنسب المئوية کأدوات للتحليل الإحصائي لاستخلاص نتائج البحث. وتتلخص أهم نتائج هذا البحث فيما يلي : 1-جاء المتوسط العام لتقييم الأقران لزملاءهم المدربين لمجال الأراضى والمياه (96,8%).2-وجاء المتوسط العام لتقييم الدورات التدريبية لشارات التحدى الخاصة بمجال المخاطر البيئية ( المنزلية0 المزرعية – الطبيعية – الاجتماعية ) بمتوسط عام (89,9%)3- بينما جاء المتوسط العام لمعدل استفادة الطلاب المبحوثين من البرامج التدريبية الأربعة لشارات التحدى الخاصة بالمخاطر البيئية الريفية ( 84,1%).4-و أن أکثر الأنشطة المقترح تنفيذها مستقبلا لدمج الشباب الجامعى في القضايا البيئية الريفية هي حضور دورة إعداد مدرب TOT بمتوسط عام بلغ (87,7%) وذلک للأربع بيئات. 5-وأخيرا کانت أکثر الطرق المقترحة لنشر المعارف المختلفة لدمج الشباب الجامعى في القضايا البيئية الريفية هي الندوات بمتوسط عام بلغ (41,4%) وذلک للأربع بيئات ، کما ظهرت أکثر الفئات المستهدفة للقضايا البيئية الريفية هي الأسرة والجيران، والأصدقاء والأقران بمتوسط عام بلغ (37,0%)، و( 36,0%) على الترتيب وذلک للأربع بيئات المذکورة سابقا.