Competitiveness of Egyptian Citrus Crops in The Chinese Market القدرة التنافسية لمحاصيل الموالح المصرية في السوق الصيني

Document Type : Original Article

Authors

قسم الاقتصاد الزراعي کلية الزراعة جامعة عين شمس

Abstract

تحاول مصر تنشيط تجارتها الخارجية بهدف زيادة الناتج المحلي. کما يمکن لمصر التوسع في إنتاج وتصدير محاصيل الموالح    ورغم هذا ما زالت الطاقه التصديرية منها محدودة، بجانب أن مصر تواجه منافسة قوية في السوق العالمي من جانب الدول الأخرى المصدرة لمحاصيل الموالح   ، و تتلخص مشکلة البحث في أن الصادرات المصرية من لمحاصيل الموالح لدول العالم لم تزيد بالقدر الکافي ، الأمر الذى يشير إلى أهمية دراسة مؤشرات التنافسية لمحاولة معرفة کيفيه زيادة الحصة السوقية لمصر وکذلک معرفة الاوقات المناسبة لدخول الاسواق ، وايضا محاولة خلق اسواق جديدة  ويستهدف البحث التعرف علي أهم الأسواق المستوردة لمحاصيل الموالح المصري، وکذلک الإشارة إلى بعض مؤشرات القدرة التنافسية لجمهورية مصر العربية مقارنة بالدول ، حيث جاءت مصر بميزة تنافسية سعرية في السوق الصيني  مقارنة بأهم الدول المنافسة لها في هذا السوق حيث بلغ متوسط التنافسية السعرية للفترة الاولي لجنوب افريقيا نحو 0.85 دولار للطن ، نحو 0.75 دولار للطن للفترة الثانية وبمتوسط عام بلغ نحو 0.80 دولار للطن،  کما بلغ متوسط التنافسية السعرية للفترة الاولي لامريکا نحو 0.81 دولار للطن ، نحو 0.57 دولار للطن للفترة الثانية وبمتوسط عام بلغ نحو 0.69 دولار للطن، في حين بلغ  متوسط التنافسية السعرية للفترة الاولي لاستراليا نحو 0.66 دولار للطن ، نحو 0.46 للفترة الثانية وبمتوسط عام بلغ نحو 0.56 دولار للطن، کما بلغ متوسط التنافسية السعرية للفترة الاولي لتايلند نحو 0.78 دولار للطن، نحو 0.41 دولار للطن للفترة الثانية وبمتوسط عام بلغ نحو 0.59 دولار للطن.