دراسة المشکلات الناتجة من إستخدام الإنترنت وتأثيرها على التنشئة الاجتماعية بالمدارس الثانوية بمرکز دکرنس بمحافظة الدقهلية

Document Type : Original Article

Authors

1 قسم الإرشاد الزراعى والمجتمع الريفى ، کلية الزراعة – جامعة المنصورة

2 قسم الإرشاد الزراعى والمجتمع الريفى ، کلية الزراعة – جامعة المنصوره

Abstract

تم إجراء البحث في جميع المدارس الثانوية في مرکزدکرنس وعددهم ١١ مدرسة بعدد ٥٩٥٩ تلميذ و تلميذة و بلغ حجم العينة ٣٧٠ تلميذ و تلميذة موزعين على المدارس الثانوية بالمرکز بالصفوف الثلاثة و جمعت البيانات الميدانية بالمقابلة الشخصية باستخدام إستمارة الإستبيان خلال شهر نوفمبر و ديسمبر ٢٠٢١ و تم إستخدام الأساليب الإحصائية في تحليلها مثل التکرار و النسب المئوية و المتوسط الحسابي.وکانت نتائج البحث کالتالى:بالنسبة للمشکلات الخاصة بالتأدب فقد احتلت عبارة "النت بيقدم معلومات غير صادقة بتعلم الواحد الکذب" المرتبة الأولى بمتوسط حسابي ٢.١٨بالنسبة  للمشکلات الخاصة بالتوجية و تأثيرة علي سوء اختيار الأصدقاء فقد احتلت عبارة " النت علمني ان الواحد الفهلوي الفتوة هو الصديق اللي بينفع" المرتبة الأولى بمتوسط حسابي ١.٨٧بالنسبة  للمشکلات الخاصة بقيم الثواب و العقاب فقد احتلت عبارة "الناس اتعلمت من النت ان الواحد مهما عمل مفيش حد بيقدر" المرتبة الأولى بمتوسط حسابي ٢.١١ بالنسبة للمشکلات الخاصة بالقدوة فقد احتلت عبارة "القدوة على النت للشخص القوي الفهلوي" المرتبة الأولى بمتوسط حسابي ١.٩٦بالنسبة للمشکلات الخاصة بتکوين القيم (مثل الإسراف و عدم ترشيد الاستهلاک) فقد احتلت عبارة "النت بيزغلل عنين الواحد و بيبقي عايز يشتري کل حاجة" المرتبة الأولى بمتوسط حسابي ٢.٣٢و قد تناول البحث الحلول المقترحة من قبل المبحوثين للحد من مشاکل الانترنت التي تم ذکرها ؛ فقد اقترح عدد ٣٣٣ من اجمالي ٣٧٠ مبحوث بنسبة ٩٠% بأن يتم استخدام الانترنت لعدد معين من الساعات مقسمة خلال اليوم.

Keywords