• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
Shahin, O. (2023). متطلبات التربية الريادية للأعمال الزراعية لدى الشباب الجامعي بكلية الزراعة واتجاهاتهم نحو حاضنات الأعمال. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 14(11), 717-725. doi: 10.21608/jaess.2023.241123.1247
Olfat Assosiate Professor Shahin. "متطلبات التربية الريادية للأعمال الزراعية لدى الشباب الجامعي بكلية الزراعة واتجاهاتهم نحو حاضنات الأعمال". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 14, 11, 2023, 717-725. doi: 10.21608/jaess.2023.241123.1247
Shahin, O. (2023). 'متطلبات التربية الريادية للأعمال الزراعية لدى الشباب الجامعي بكلية الزراعة واتجاهاتهم نحو حاضنات الأعمال', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 14(11), pp. 717-725. doi: 10.21608/jaess.2023.241123.1247
Shahin, O. متطلبات التربية الريادية للأعمال الزراعية لدى الشباب الجامعي بكلية الزراعة واتجاهاتهم نحو حاضنات الأعمال. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2023; 14(11): 717-725. doi: 10.21608/jaess.2023.241123.1247

متطلبات التربية الريادية للأعمال الزراعية لدى الشباب الجامعي بكلية الزراعة واتجاهاتهم نحو حاضنات الأعمال

Article 9, Volume 14, Issue 11, November 2023, Page 717-725  XML PDF (1.73 MB)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2023.241123.1247
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
Olfat Assosiate Professor Shahin email
Agriculture extension Department, Faculty of Agriculture, Damanhour university
Abstract
استهدف البحث تحديد متطلبات التربية الريادية للأعمال الزراعية للشباب الجامعي واتجاههم نحو حاضنات الأعمال، جمعت البيانات من270 طالبًا بنسبة 29% من الشاملة بالاستبيان بالمقابلة الشخصية خلال يناير، وفبراير، ومارس 2023، وتم معاملة البيانات احصائيًا ببرنامج SPSS وكانت أهم النتائج أن: -46,7% لديهم الصفات الريادية بدرجة قوية، وأكثرها توافرًا الطموح والابتكار والإبداع وأقلها تعلم الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات، و89,3% معرفتهم متوسطة ومرتفعة بريادة الأعمال، و78,9% اتجاههم محايد، و71,5% معرفتهم متوسطة بحاضنات ومسرعات الأعمال و67,4% اتجاههم محايد نحوها. - 61,5% اتجاههم محايد نحو اللائحة الدراسية وارتباطها بسوق العمل و32,6% اتجاههم سلبي. - سبع متغيرات ترتبط معنويا بمعارفهم واتجاههم نحو ريادة الاعمال وهم التعرض لمصادر المعلومات، والانفتاح الثقافي، والقيادية، والطموح، والابتكار والإبداع، والمسئولية، وتوافر الصفات الريادية. إضافة إلى تعلم اللغات ترتبط معنويا بالمعارف ووجود المشكلات ترتبط معنويا بالاتجاه، وسبع متغيرات ترتبط معنويًا بمعرفتهم بحاضنات الأعمال واتجاههم نحوها وهم التعرض لمصادر المعلومات، والاستفادة منها، والانفتاح الثقافي، والقيادية، والابتكار والإبداع، والمسئولية، وتوافر الصفات الريادية، إضافة إلى الانفتاح الجغرافي والطموح وتعلم اللغات ووجود المشكلات يرتبطوا معنويا بمعرفتهم بحاضنات الأعمال. - الطموح والتعرض لمصادر المعلومات يفسرا13,2%من التباين الكلي بمعارفهمبريادة الأعمال، والتعرض لمصادر المعلومات، والقيادية، ووجود المشكلات يفسروا 10,7% من التباين الكلي في اتجاههم نحوها، والتعرض لمصادر المعلومات، والابتكار والابداع، ووجود المشكلات يفسروا 16,7% من التباين الكلي في معارفهمبحاضنات الأعمال، والتعرض لمصادر المعلومات، والانفتاح الثقافي يفسرا 9,8% من التباين الكلي في اتجاههم نحوها، وأكثر المشكلات الأكاديمية 30,2%، التمويلية 26,8%، المجتمعية 23%، التنظيمية20%.
Keywords
ريادة الأعمال; حاضنات الأعمال; التربية الريادية; مسرعات الأعمال; الشباب الجامعي; المعرفة والاتجاه; الإرشاد الزراعي
Statistics
Article View: 153
PDF Download: 330
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.