عبدالمجيد, . (2024). اقتصاديات إنتاج وتسويق محصولى الفلفل والخيار المزروعة بالصوب البلاستيكية فى محافظة المنوفية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 15(5), 113-119. doi: 10.21608/jaess.2024.283093.1285
هاله حسن عبدالمجيد. "اقتصاديات إنتاج وتسويق محصولى الفلفل والخيار المزروعة بالصوب البلاستيكية فى محافظة المنوفية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 15, 5, 2024, 113-119. doi: 10.21608/jaess.2024.283093.1285
عبدالمجيد, . (2024). 'اقتصاديات إنتاج وتسويق محصولى الفلفل والخيار المزروعة بالصوب البلاستيكية فى محافظة المنوفية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 15(5), pp. 113-119. doi: 10.21608/jaess.2024.283093.1285
عبدالمجيد, . اقتصاديات إنتاج وتسويق محصولى الفلفل والخيار المزروعة بالصوب البلاستيكية فى محافظة المنوفية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2024; 15(5): 113-119. doi: 10.21608/jaess.2024.283093.1285
اقتصاديات إنتاج وتسويق محصولى الفلفل والخيار المزروعة بالصوب البلاستيكية فى محافظة المنوفية
قسم الاقتصاد الزراعي وادارة الاعمال الزراعية- كلية الزراعة - جامعة المنوفيه
Abstract
تعتبر الخضر من أهم المحاصيل التي يمكن زراعتها تحت الصوب كأحد تطبيقات التكنولوجيا الحديثة فى الزراعة المصرية، حيث اعتمد البحث على عينة ميدانية بمركزي منوف، ومدينة السادات بمحافظة المنوفية قوامها 60 مشاهدة خلال الموسم الزراعي 2022/2023. بلغ متوسط التكاليف الاستثمارية لإنشاء صوبة لزراعة محاصيل الخضر بعينة الدراسة نحو 39 ألف جنيهاً للصوبة، كما بلغت التكاليف التشغيلية لمحصول الخيار والفلفل نحو 22,2، 23,2 ألف جنيهاً للصوبة على التوالي.وتشير النتائج إلى تفوق محصول الخيار على محصول الفلفل وفقاً لمعياري صافي العائد للصوبة، وصافي العائد للمتر المربع، وذلك بنحو 8596,7، 23,88 جنيهاً لمحصول الخيار مقارنة بنحو 4340,4، 12,06 جنيهاً لمحصول الفلفل للمعيارين على التوالي، كما تبين ارتفاع الكفاءة التسويقية لمحصولي الخيار والفلفل المزروعين بالصوب الزراعية والمباعين على باب المزرعة بنسب بلغت حوالي 80,3%، 84,8% على التوالي. أهم المشاكل الإنتاجية لمحصولي الخيار والفلفل تتمثل في ارتفاع أسعار الاسمدة الكيماوية حيث أفاد نحو 90%، 86,7% من إجمالي أفراد العينة بذلك للمحصولين على الترتيب، وأهم المشاكل التمويلية تمثلت في ارتفاع أسعار الفائدة وقد أشار بذلك بنحو 83,7%، 86,7% ، واتضح أن أهم المشاكل التسويقية هي ارتفاع تكاليف النقل وقد أشار بذلك نحو 100%، 96,7%. كما أقترح أفراد عينة الدراسة بعض الحلول لمواجهة المعوقات التي تواجههم منها دعم أسعار الأسمدة الكيماوية من قبل الدولة، والرقابة علي محلات بيع مستلزمات الإنتاج، وتخفيض أسعار الفائدة علي قروض انشاء الصوب، واعفاء سداد القروض خلال السنة الأولي للقرض واطالة مدة السداد.