• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
القلا, ., أحمد, ., الشربيني, . (2018). An Economics Marketing Study of the Most Important Fish Species in Arab Republic of Egypt (Studying Status in Dakahlia Governorate) دراسة اقتصادية لتسويق أهم أصناف الاسماک بجمهورية مصر العربية (دراسة حالة بمحافظة الدقهلية). Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9(7), 493-501. doi: 10.21608/jaess.2018.35668
حسن القلا; شاکر أحمد; عماد الدين الشربيني. "An Economics Marketing Study of the Most Important Fish Species in Arab Republic of Egypt (Studying Status in Dakahlia Governorate) دراسة اقتصادية لتسويق أهم أصناف الاسماک بجمهورية مصر العربية (دراسة حالة بمحافظة الدقهلية)". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9, 7, 2018, 493-501. doi: 10.21608/jaess.2018.35668
القلا, ., أحمد, ., الشربيني, . (2018). 'An Economics Marketing Study of the Most Important Fish Species in Arab Republic of Egypt (Studying Status in Dakahlia Governorate) دراسة اقتصادية لتسويق أهم أصناف الاسماک بجمهورية مصر العربية (دراسة حالة بمحافظة الدقهلية)', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9(7), pp. 493-501. doi: 10.21608/jaess.2018.35668
القلا, ., أحمد, ., الشربيني, . An Economics Marketing Study of the Most Important Fish Species in Arab Republic of Egypt (Studying Status in Dakahlia Governorate) دراسة اقتصادية لتسويق أهم أصناف الاسماک بجمهورية مصر العربية (دراسة حالة بمحافظة الدقهلية). Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2018; 9(7): 493-501. doi: 10.21608/jaess.2018.35668

An Economics Marketing Study of the Most Important Fish Species in Arab Republic of Egypt (Studying Status in Dakahlia Governorate) دراسة اقتصادية لتسويق أهم أصناف الاسماک بجمهورية مصر العربية (دراسة حالة بمحافظة الدقهلية)

Article 1, Volume 9, Issue 7, July 2018, Page 493-501  XML PDF (456.86 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2018.35668
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
حسن القلا; شاکر أحمد; عماد الدين الشربيني
معهد بحوث الإقتصاد الزراعى – مرکز البحوث الزراعية
Abstract
تعد دراسة التسويق والأسعار للسلع الزراعية ذات أهمية کبيرة لما لها من تأثير في اتخاذ القرارات السياسية والاقتصادية ، و تعتبر محافظة الدقهلية من المحافظات الهامة في إنتاج الأسماک من مصادرها المختلفة حيث بحيرة المنزلة ،ونهر النيل فرع دمياط ،والمزارع السمکية الحکومية و الأهلية ، حيث بلغ الإنتاج السمکي منها حوالي 36.5ألف طن عام 2017 تمثل نحو% 2.2 من إجمالي الإنتاج السمکي بالجمهورية البالغ حوالي 1.7 مليون طن.وتتمثل مشکلة البحث في أنه بالرغم من أن الأسماک تعتبر مصدر رخيصا للبروتين مقارنة بالمصادر الأخرى الا أنه لوحظ ارتفاع أسعارها نسبيا بالنسبة للمستهلک علاوة على ارتفاع الهوامش التسويقية للوسطاء ذلک لتحکم کبار تجار الجملة بأسواقها علاوة على قابلية الأسماک لسرعة التلف ، ويهدف البحث إلى دراسة تسويق الأسماک بجمهورية مصر العربية ومحافظة الدقهلية من خلال دراسة توزيع جنيه المستهلک والکفاءة التسويقية للأسماک بمحافظة الدقهليةعلاوة على التعرف على أهم المشکلات التي تواجه تسويق الأسماک لمحاولة ايجاد حلول لها وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية وهى : 1- تبين من دراسة الاتجاه الزمنى لأسعار کلا من المنتج وتاجر التجزئة وتاجر الجملة لأصناف الأسماک من البلطي والبوري والقرموط خلال الفترة (2000-2016) أنها قد أخذ اتجاها عام تصاعديا خلال تلک الفترة، وبالنسبة لتوزيع جنيه المستهلک أوضحت الدراسة ارتفاع نصيب المنتج من جنيه المستهلک للأنواع سالفة الذکر، کما أوضحت الدراسة ارتفاع الهوامش التسويقية بين مرحلتي تاجر التجزئة والمنتج لأسماک البلطي، البوري. 2- تبين من دراسة الأهمية النسبية للتکاليف التسويقية لأهم الأصناف السمکية بعينة البحث بمحافظة الدقهلية موسم 2017 أن متوسط التکاليف التسويقية على مستوى تاجر الجملة بلغ نحو 608 ،712 جنيها" /طن لأسماک البلطي، البوري على الترتيب، بينما بلغ متوسط التکاليف التسويقية على مستوى تاجر التجزئة لهم نحو 620، 708  جنيها" /طن على التوالي بإجمالي تکاليف تسويقية بلغت نحو1228 ،1420 جنيها" / طن لأنواع الأسماک سالفة الذکر على الترتيب 3- کما اتضح أن توزيع جنيه المستهلک لأهم الأصناف السمکية بعينة البحث بمحافظة الدقهليةموسم 2017 احتل نصيب المنتج المرتبة الأولى يليه نصيب تاجر التجزئة ثم تاجر الجملة لأصناف أسماک البلطي، البوري. 4- وکذلک اظهرت مؤشرات الکفاءة التسويقية وأرباح الوسطاء بعينة البحث بمحافظة الدقهليةموسم 2017 بلغت نحو 5641،9040 جنيها"/طن بالنسبة لأصناف أسماک البلطي، البوري و أن أرباح تاجر الجملة بلغت نحو 1572، 2918 جنيها"/طن على الترتيب، في حين بلغت الکفاءة التسويقية للأنواع سالفة الذکر نحو 84.8 % ، 88.4 %على الترتيب 5- وبدراسة أهم المشاکل التي تواجه تسويق الأسماک بمحافظ بمحافظة الدقهليةوالتي تمثلت في عدم وجود تسويق تعاوني، وارتفاع تکاليف مستلزمات الإنتاج السمکي، وعدم توفر سيارات مبردة ومجهزة لنقل الاسماک، بالإضافة الي الاحتکار من جانب کبار تجار السمک.
Statistics
Article View: 170
PDF Download: 518
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.