إبراهيم, . (2018). An Economic Study of Internal and External Marketing or Fish in Egypt دراسة اقتصادية للتسويق الداخلى والخارجى للأسماک فى مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9(11), 761-769. doi: 10.21608/jaess.2018.35787
نوران إبراهيم. "An Economic Study of Internal and External Marketing or Fish in Egypt دراسة اقتصادية للتسويق الداخلى والخارجى للأسماک فى مصر". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9, 11, 2018, 761-769. doi: 10.21608/jaess.2018.35787
إبراهيم, . (2018). 'An Economic Study of Internal and External Marketing or Fish in Egypt دراسة اقتصادية للتسويق الداخلى والخارجى للأسماک فى مصر', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9(11), pp. 761-769. doi: 10.21608/jaess.2018.35787
إبراهيم, . An Economic Study of Internal and External Marketing or Fish in Egypt دراسة اقتصادية للتسويق الداخلى والخارجى للأسماک فى مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2018; 9(11): 761-769. doi: 10.21608/jaess.2018.35787
An Economic Study of Internal and External Marketing or Fish in Egypt دراسة اقتصادية للتسويق الداخلى والخارجى للأسماک فى مصر
قسم الاقتصاد الزراعى - کلية الزراعة – جامعة المنصورة
Abstract
على الرغم من تزايد إجمالي کمية الإنتاج السمکي من المصايد المختلفة ، إلا أن استهلاک الأسماک في تزايد مستمر مما ادي الي وجود فجوة سمکية بلغت حوالى 300 ألف طن عام 2017 ٬ لذا کانت الاهمية في التوصل إلى أوجه القصور فى العملية التسويقية التى تؤثر على تحقيق الکفاءة التسويقية للاصناف (البلطى ، البورى ، البياض) وتؤدى إلى عدم حصول المنتج على سعر مجزى يشجعه على الاستمرار فى الإنتاج ٬ کما تبين زيادة أسعار أصناف الأسماک فى مصر (البلطى ، البورى ، البياض) من عام 2000 إلى عام 2017 بنسبة زيادة بلغت حوالى 270.8 % ، 263.3 % ، 282.7 % على الترتيب لکل من أسماک (البلطى ، البورى ، البياض) من عام 2000 ، مما يؤدى إلى زيادة التکاليف التسويقية ، وزيادة العبء المتزايد على المستهلک فيما يتحمله من نصيب فى التکاليف التسويقية المتزايدة ٬ وتهدف هذه الدراسة إلى تقدير الکفاءة التسويقية لأهم أصناف الأسماک فى مصر خلال الفترة (2000-2017) بإستخـدام دوال الإنتاج الحدودية المحددة بإسلوب منهجية فاريل Farrell Approach ، أو ما يسمى بتحليل مغلف البيانات (DEA) Data Envelopment Analysis بالاضافة الي دراسة الهوامش التسويقية ، وتوزيع الأنصبة التسويقية للمنتج وتاجر الجملة وتاجر التجزئة من جنيه المستهلک لمعرفة العوامل التى تؤدى إلى رفع الکفاءة التسويقية ٬ ودراسة تطور معدل التغطية السعرية والکلية للأسماک خلال الفترة (2000-2017) والتوزيع الجغرافى لکمية وقيمة الواردات من الأسماک خـلال الفترة (2008- 2017) وتحقيق التقدير القياسى لأهم العوامل المؤثرة على واردات الأسماک ٬ وبدراسة تطور أسعار البلطي (المنتج والجملة والتجزئة) تبين انها إتخذت إتجاه عام متزايد بلغ حوالى 0.734 ٬ 0.739 ٬ 0.966 جنيه بمعدل نمو بلغ حوالى 6.6 % ٬ 6.4% ٬ 6.7% علي التوالي ٬ وکذلک أسعار السمک البوري (المنتج والجملة والتجزئة) حيث اخذت اتجاها عام متزايدا بمعدل نمو بلغ حوالى 1.8 ٬ 1.9 ٬ 2.0 جنيه بمعدل نمو بلغ حوالى 8.4 % ٬ 8.4% ٬ 8.3 % علي التوالي ٬ في حين تزايدت أسعار السمک البياض (المنتج والجملة والتجزئة) بمعدل نمو بلغ نحو 8.8٪ ٬ 8.5٪ ٬ 7.7٪ علي التوالي ٬ و من خلال تقدير الکفاءة التسويقية وفقاً لنموذج تغير العائد للسعة تبين ان متوسط الکفاءة التسويقية لاسماک البلطي والبوري والبياض بلغت 37.7٪ ٬ 76.4٪ ٬ 68.2٪ علي التوالي أي يمکن زيادتها بنسب 25٪ ٬ 23.6٪ ٬ 31.8٪ للثلاثة أصناف علي التوالي بتخفيض الهوامش التسويقية وبلغت متوسط کفاءة السعة 54.4٪ ٬ 68.8٪ ٬ 90.6٪ للثلاثة أصناف علي التوالي مما يعني ان کفاءة انتاج الصيادين لم تصل للمثلي وکان نحو 94.4٪ ٬ 55.6٪ ٬ 88.9٪ من غلة الحجم للثلاثة اصناف في مرحلة تزايد العائد للسعة ٬ وتبين أيضا ان زيادة متوسط استهلاک الفرد من اللحوم والدواجن بنسبة 1٪ تزيد من متوسط استهلاک الفرد من الأسماک بنسبة 0.6٪ ٬ 0.27٪ علي التوالي ٬ وفيما يتعلق بالتجارة الخارجية للاسماک تبين من الدراسة ان صافي التجارة الخارجية اخذت اتجاه عام متناقص بنحو2.3٪ ٬ بينما اخذ معدل التغطية اتجاه عام تزايديا بنحو 6.8٪ من المتوسط ٬ وکانت هولندا اعلي دولة تستورد منها مصر الأسماک بنسبة 25٪ من متوسط واردات الأسماک بمصر واحتلت فيتنام المرتبة الثانية يليها الترويج واليابان ٬ وتوصي الدراسة بالعمل علي خفض الهوامش التسويقية وانشاء مجمعات تسويقية للاسماک في الاماکن المزدحمة بالسکان ومحاولة تحديد أسعار تنافسية لتنافس الاسماک المستوردة ٬ وکانت اهم التوصيات التي اسفر عنها البحث هي :1- العمل على تحسين الکفاءة التسويقية للأسماک المصرية مما قد يؤدى إلى تحسين الکفاءة الإنتاجية لها وبالتالى زيادة نسب الإکتفاء الذاتى منها.2- من خلال إستخدام منهجية (DEA) تم التعرف على أسباب نقص الکفاءة ، وبالتالى إمکانية العمل على زيادتها، وبذلک يفضل إستخدام منهجية مغلف البيانات عند تقدير الکفاءة التسويقية للسلع الزراعية، لأنها منهجية علمية يستفاد منها فى معرفة أسباب نقص الکفاءة ، کما يمکن معرفة المحاصيل والسلع التى تتسم بإمکانية زيادة الکفاءة ، والبحث عن العوامل التى تساعد على ذلک.3- وضع سياسات إنتاجية وتسويقية تنبؤية لأهم أصناف الأسماک فى مصر ، مما يفيد الصياد وتاجر الجملة والتجزئة لتلک الأصناف.4- إمکانية عمل دراسة قومية لمحافظات مصر ، تؤدى إلى التعرف على أسباب ومعوقات نقص الکفاءة الإنتاجية والتسويقية لأهم أصناف الأسماک فى مصر، وبالتالى وضع خطط تساعد فى حل مشاکل ومعوقات نقص الکفاءة الإنتاجية والتسويقية لتلک الأصناف. 5- يجب خفض الفروق التسويقية خلال المسالک التسويقية لأصناف الأسماک ، حيث تبين أن الفروق التسويقية التى حققها الوسطاء فى مرحلة التجزئة تفوق نظيرتها فى مرحلة الجملة .6- حيث تعانى معظم أصناف الأسماک من نقص فى الکفاءة التسويقية ومن ثم يمکن زيادة تلک الکفاءة بتخفيض الهوامش التسويقية المحققة.7- وضع سياسات هدفها الحد من الزيادة فى التکاليف التسويقية حتى لا تتأثر أسعار تجزئة الأسماک وبالتالى خفض العبء المتزايد على المستهلک فيما يتحمله من نصيب فى التکاليف التسويقية المتزايدة .8- التوسع فى الإستزراع السمکى لسد الفجوة السمکية و توجيه الإستثمارات في مجال الإستزراع السمکى ، وتشجيع شباب الخريجين لإقامة مشاريع المزارع السمکية لزيادة الإنتاج وبالتالى خفض کمية الواردات السمکية مما يؤدى لخفض العجز فى الميزان التجارى.