• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
عبد الرحيم, . (2019). Price Fluctuations and Efficiency of Marketing Potatoes and Tomatoes in Egypt التقلبات السعرية وکفاءة تسويق محصولي البطاطس والطماطم في مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 10(1), 43-50. doi: 10.21608/jaess.2019.36049
هشام عبد الرحيم. "Price Fluctuations and Efficiency of Marketing Potatoes and Tomatoes in Egypt التقلبات السعرية وکفاءة تسويق محصولي البطاطس والطماطم في مصر". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 10, 1, 2019, 43-50. doi: 10.21608/jaess.2019.36049
عبد الرحيم, . (2019). 'Price Fluctuations and Efficiency of Marketing Potatoes and Tomatoes in Egypt التقلبات السعرية وکفاءة تسويق محصولي البطاطس والطماطم في مصر', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 10(1), pp. 43-50. doi: 10.21608/jaess.2019.36049
عبد الرحيم, . Price Fluctuations and Efficiency of Marketing Potatoes and Tomatoes in Egypt التقلبات السعرية وکفاءة تسويق محصولي البطاطس والطماطم في مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2019; 10(1): 43-50. doi: 10.21608/jaess.2019.36049

Price Fluctuations and Efficiency of Marketing Potatoes and Tomatoes in Egypt التقلبات السعرية وکفاءة تسويق محصولي البطاطس والطماطم في مصر

Article 6, Volume 10, Issue 1, January 2019, Page 43-50  XML PDF (448.88 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2019.36049
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
هشام عبد الرحيم
معهد بحوث الاقتصاد الزراعي
Abstract
تترکز مشکلة البحث في ارتفاع الهامش التسويقي والتقلبات السعرية الناتجة عن موسمية إنتاج محصولي الدراسة (البطاطس والطماطم). يستهدف البحث دراسة الوضع الإنتاجي والتسويقي والهوامش والکفاءة التسويقية لمحصولي الدراسة. أهم النتائج بلغ متوسط  مساحة البطاطس والطماطم نحو 405.4 ، 484.5 ألف فدان تمثل نحو 19.7% ، 23.6% لکل منهم على الترتيب من متوسط مساحة الخضر والتي بلغت نحو 2.1 مليون فدان خلال الفترة (2012-2016)، ويبلغ الانتاج حوالى 4.5 ، 8 مليون طن لکل منهما على الترتيب. محصول البطاطس وقد تبين أن السعر المزرعى والجملة والتجزئة يأخذ إتجاهاً عاماً متزايداًومعنوي إحصائيا بمعدل نمو سنوى بلغ نحو 7.7% ،11.6%،11.9% من المتوسط لکل منهم على الترتيب خلال الفترة (2001-2016) ، وأن الهامش التسويقي المطلق بين تاجر الجملة والمزارع أخذ إتجاهاً عاماً متزايداًبمعدل نمو سنوى بلغ نحو 14.8% من متوسط أجمالي الهامش التسويقي والبالغ نحو 1226 جنيه للطن، وأن الهامش التسويقي المطلق بين تاجر التجزئة وتاجر الجملة أخذ إتجاهاً عاماً متزايداًبمعدل نمو سنوى بلغ نحو 12.6%.    وأن نسبة نصيب المزارع من جنيه المستهلک يأخذ اتجاه عام متناقص بمقدار 1.7%، وتاجر الجملة من جنيه المستهلک يأخذ إتجاهاً عاماً متزايداًبمقدار 1.7% من متوسط الهامش خلال نفس الفترة، وقد بلغ متوسط نسبة نصيب تاجر التجزئة من جنيه المستهلک نحو 25.7%.وأن الانتشار السعرى المطلق يأخذ إتجاهاً عاماً متزايداًبمعدل 13.9% من متوسط الانتشار السعرى، والانتشار السعرى النسبي بمقدار 1.7% من متوسط النسبة خلال نفس الفترة، وأن متوسط التعلية السعرية يأخذ إتجاهاً عاماً متزايداًبمقدار 13.4%  من المتوسط، وأن معامل الکفاءة التسويقية يأخذ اتجاه عام متناقص بمقدار 1.6% سنويا ، يحصل تاجر الجملة على النصيب الاکبر من توزيع جنيه المستهلک بنحو41.2%.    فيما يتعلق بالدليل الموسمي  تبين أن سعر الجملة والتجزئة في فترة (أغسطس – ديسمبر) يزيد عن المتوسط السنوي العام حيث بلغ متوسط هذه الأشهر نحو 113.7% ، 109.9% بزيادة 13.7% ، 9.9% عن المتوسط العام لسعر الجملة والتجزئة على الترتيب في هذه الفترة . وقد يعزى ذلک لبعض الممارسات الاحتکارية مثل التخزين في ثلاجات مما يقلل العرض في السوق. وأن أهم العوامل المؤثرة على الکفاءة التسويقية خلال الفترة (2001-2016) هي التکاليف الانتاجية التى يتحملها المزارع من سعر التجزئة(x4) ، الانتشار السعرى النسبي (x5) وقد تبين ان زيادة التکاليف التى يتحملها المزارع من سعر التجزئة بنسبة 1% تؤدى إلى زيادة الکفاءة التسويقية بنسبة0.6% ، بينما انخفاض التکاليف التسويقية أو الانتشار السعرى بنسبة 1% يؤدى لزيادة الکفاءة التسويقية بنحو 0.4%خلال نفس الفترة. محصول الطماطم: تبين أن السعر المزرعى يأخذ إتجاهاً عاماً متزايداًبمعدل نمو سنوى بلغ نحو 9.9% من متوسط السعر المزرعى خلال الفترة (2001-2016). وتزايد سعر الجملة والتجزئة بمعدل نمو سنوى بلغ نحو 11.4% ، 11.3% من متوسط أجمالي سعر الجملة ،وسعر التجزئة، وأن الهامش التسويقي المطلق بين تاجر الجملة والمزارع أخذ إتجاهاً عاماً متزايداًبمعدل نمو سنوى بلغ نحو 13.2% من متوسط أجمالي الهامش التسويقي والفرق المطلق بين تاجر التجزئة وتاجر الجملة أخذ إتجاهاً عاماً متزايداًبمعدل نمو سنوى بلغ نحو 10.8% من متوسط أجمالي الهامش التسويقي، و بلغ متوسط نسبة نصيب المزارع من جنيه المستهلک نحو 38% و يأخذ اتجاه عام متناقص بمقدار 0.63% من متوسط ذلک الهامش خلال نفس الفترة ،ونسبة نصيب تاجر الجملة نحو 32.4% و نسبة نصيب تاجر التجزئة نحو 29.6% خلال الفترة (2001-2016). وأن الانتشار السعرى يأخذ إتجاهاً عاماً متزايداًبمعدل بلغ نحو 12.1% من المتوسط ، والانتشار السعرى النسبي بمقدار 0.64% والتعلية السعرية يأخذ إتجاهاً عاماً متزايداًبمقدار 4.2%  من المتوسط  وأن معامل الکفاءة التسويقية يأخذ اتجاه عام متناقص بمقدار 1.1% سنويا من متوسط  الکفاءة خلال نفس الفترة وفيما يتعلق بموسمية الاسعار بلغ أقصى رقم للدليل الموسمي لسعر الجملة والمستهلک في شهر أکتوبر في حين أدناه في شهر ديسمبر، وأن الرقم الموسمي لسعر الجملة والتجزئة في الاشهر من (نوفمبر – مارس) و(يونيه – يوليو) يقل عن المتوسط العام حيث بلغ متوسط هذه الاشهر نحو81.2 %، 86.5%وهو يقل عن المتوسط العام بنحو 18.2% ، 13.5% لسعر الجملة والتجزئة على الترتيب وقد يعزى ذلک لتوفر الکمية المعروضة من الطماطم في هذه الشهور، وأن سعر الجملة والتجزئة في فترة ( ابريل – مايو ) و(أغسطس – أکتوبر) يزيد عن المتوسط السنوي الطبيعي حيث بلغ متوسط هذه الشهور نحو 126.3%، 118.9%  بزيادة 26.3% ، 18.9%عن المتوسط العام في هذه الفترة على الترتيب ،وقد يعزى ذلک لقلة المعروض من أنتاج الطماطم . وأن أهم العوامل المؤثرة على الکفاءة التسويقية  للطماطم خلال الفترة (2001-2016) هي التکاليف الانتاجية التى يتحملها المزارع من سعر التجزئة(x4) ، النسبة نصيب المزارع من الهوامش التسويقية (x1) وقد تبين ان زيادة نسبة التکاليف التى يتحملها المزارع من سعر التجزئة بنسبة 1% تؤدى إلى زيادة الکفاءة التسويقية بنسبة0.83%، وزيادة نسبة  نصيب المزارع 1% يؤدى لزيادة الکفاءة التسويقية بنحو  0.56% خلال نفس الفترة.  يوصى البحث ضرورة تدخل الدولة لإحداث توازن في أسعار السلع الزراعية في الفترات بين العروات، تقوم بعض الجهات الرقابية (وزارة التموين) بتخزين السلع الموسمية في إنتاجها لضمان استقرار الاسعار
Statistics
Article View: 221
PDF Download: 578
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.