• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
زهران, ., قاسم, ., سالم, . (2017). Suggested Framework for Evaluation Agricultural Training in Egypt اطار مقترح لتقييم التدريب الزراعى فى مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 8(1), 1-10. doi: 10.21608/jaess.2017.36113
يحيى زهران; حازم قاسم; رغدة سالم. "Suggested Framework for Evaluation Agricultural Training in Egypt اطار مقترح لتقييم التدريب الزراعى فى مصر". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 8, 1, 2017, 1-10. doi: 10.21608/jaess.2017.36113
زهران, ., قاسم, ., سالم, . (2017). 'Suggested Framework for Evaluation Agricultural Training in Egypt اطار مقترح لتقييم التدريب الزراعى فى مصر', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 8(1), pp. 1-10. doi: 10.21608/jaess.2017.36113
زهران, ., قاسم, ., سالم, . Suggested Framework for Evaluation Agricultural Training in Egypt اطار مقترح لتقييم التدريب الزراعى فى مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2017; 8(1): 1-10. doi: 10.21608/jaess.2017.36113

Suggested Framework for Evaluation Agricultural Training in Egypt اطار مقترح لتقييم التدريب الزراعى فى مصر

Article 1, Volume 8, Issue 1, January 2017, Page 1-10  XML PDF (450.23 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2017.36113
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
يحيى زهران; حازم قاسم; رغدة سالم
قسم الإرشاد الزراعى والمجتمع الريفى – کلية الزراعة – جامعة المنصورة
Abstract
استهدفت الدراسة الحالية بصفة رئيسية اقتراح إطار لتقييم التدريب الزراعى فى مصر, وذلک من خلال التعرف على الوضع الراهن لتقييم التدريب الزراعى, واختبار صلاحية معايير الإطار المقترح لتقييم مرحلة ما بعد التدريب الزراعى, والتعرف على وجهة نظر مديرى التدريب بالمحافظات والإدارة المرکزية للتدريب لأبعاد الإطار المقترح لتقييم التدريب.  وقد تم اختيار محافظة الدقهلية, ومرکز البساتين بالقناطر الخيرية, والإدارة المرکزية للتدريب بالقاهرة وذلک للتعرف على الوضع الراهن لتقييم التدريب الزراعى, کما تم عرض الإطار المقترح لتقييم التدريب على (24) محکم من أساتذة الجامعات والمراکز البحثية لتقييم صلاحيته. وتم عرض الإطار المقترح على (20) مدير من مديرى التدريب بمديريات الزراعة على مستوى الجمهورية, کما تم عرضه على (14) موظفا من موظفى الإدارة المرکزية للتدريب بأقسام التخطيط, والمساعدات التدريبية, والمتابعة, والتقييم . وقد اعتمدت الدراسة في تجميع بياناتها علي إستخدام المصادر الثانوية للتعرف على الوضع الراهن لتقييم التدريب الزراعى فى مصر , واستخدام استمارات الاستبيان وتجميعها بواسطة المقابلات الشخصية والتليفون والبريد, خلال الفترة من اغسطس 2014 وحتى ديسمبر 2015. وتم استخدام التکرارات, والنسب المئوية کأدوات للتحليل الإحصائى وعرض نتائج الدراسة. وقد أظهرت النتائج المتعلقة بالوضع الراهن لتقييم التدريب الزراعى قيام الإدارة المرکزية للتدريب بتحديد الاحتياجات التدريبية, وکذلک تقييم مرحلتى رد فعل المتدربين والتعلم, وعدم القيام بتقييم مرحلتى سلوک المتدربين ونتائج البرنامج التدريبى, وقد أظهرت النتائج المتعلقة باختبار صلاحية الإطار المقترح ;صلاحية (55) معيار للحکم على جميع مراحل التدريب الزراعى. کما أوضحت النتائج الخاصة بوجهة نظر مديرى التدريب بالمحافظات والإدارة المرکزية للتدريب لأبعاد الإطار المقترح لتقييم التدريبان أکثر الأساليب الممکن استخدامها فى مرحلة ما قبل التدريب هى السجلات والوثائق بمتوسط عام 56,6٪, وإمکانية اشتراک کلا من الإدارة المرکزية للتدريب, وجهة التدريب بمتوسط عام 47,4٪, و 48,7٪ على التوالى. وبالنسبة لمرحلة تنفيذ التدريب اتضح أن أکثر الأساليب الممکن استخدامها هى الملاحظة بمتوسط عام 40,2٪, أما بالنسبة للجهات الممکن اشتراکها فى تنفيذ المعايير هى جهة التدريب بمتوسط عام 54,03٪. اما بالنسبة لمرحلة ما بعد التدريب اتضح أن أکثر الأساليب الممکن استخدامها هى الملاحظة, والاستبيانات بمتوسط عام 36,4٪, و٪32,8 على التوالى, أما بالنسبة للجهات المشارکةفجاءت کلا من جهة التدريب, والجهة الموفدة بمتوسط عام 41,9٪, و 36,2٪ على التوالى. وتوصى الدراسة الحالية بضرورة قيام الإدارة المرکزية للتدريب بالاسترشاد بالإطار المقترح المعروض بالدراسة الراهنة لتطبيقه تحت الظروف المحلية.
Statistics
Article View: 183
PDF Download: 484
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.