• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
قنديل, ., ريحان, ., عامر, ., عبد الرحيم, . (2017). The Relationship between the Socialization Methods and the Responsibility of Students in Adolescence. العلاقة بين أسلوب التنشئة الاجتماعية وتحمل المسئولية لدى الطلاب في فترة المراهقة. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 8(4), 225-238. doi: 10.21608/jaess.2017.36484
سميرة قنديل; الحسينى ريحان; نادية عامر; وداد عبد الرحيم. "The Relationship between the Socialization Methods and the Responsibility of Students in Adolescence. العلاقة بين أسلوب التنشئة الاجتماعية وتحمل المسئولية لدى الطلاب في فترة المراهقة". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 8, 4, 2017, 225-238. doi: 10.21608/jaess.2017.36484
قنديل, ., ريحان, ., عامر, ., عبد الرحيم, . (2017). 'The Relationship between the Socialization Methods and the Responsibility of Students in Adolescence. العلاقة بين أسلوب التنشئة الاجتماعية وتحمل المسئولية لدى الطلاب في فترة المراهقة', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 8(4), pp. 225-238. doi: 10.21608/jaess.2017.36484
قنديل, ., ريحان, ., عامر, ., عبد الرحيم, . The Relationship between the Socialization Methods and the Responsibility of Students in Adolescence. العلاقة بين أسلوب التنشئة الاجتماعية وتحمل المسئولية لدى الطلاب في فترة المراهقة. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2017; 8(4): 225-238. doi: 10.21608/jaess.2017.36484

The Relationship between the Socialization Methods and the Responsibility of Students in Adolescence. العلاقة بين أسلوب التنشئة الاجتماعية وتحمل المسئولية لدى الطلاب في فترة المراهقة

Article 6, Volume 8, Issue 4, April 2017, Page 225-238  XML PDF (321.21 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2017.36484
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
سميرة قنديل1; الحسينى ريحان2; نادية عامر2; وداد عبد الرحيم2
1قسم الاقتصاد المنزلى ــ کلية الزراعة ــ جامعة الاسکندرية
2قسم الاقتصاد المنزلى ــ کلية التربية النوعية ــ جامعة المنصورة
Abstract
استهدف البحث الحالى التعرف على العلاقة بين أسلوب التنشيئة الاجتماعية وتحمل المسئولية لدى الطلاب فى مرحلة المراهقة المتوسطة من خلال اعداد أداة الدراسة وتطبيقها على دراسة الحضائص الشخصية والأسرية للعينة – دراسة أسلوب التنشئة للعينة – دراسة مستوى تحمل المسئولية لدي العينة – دراسة العوامل المرتبطة بکل من أسلوب التنشئة الاجتماعية وتحمل المسئولية – دراسة العلاقة بين أسلوب التنشئة وتحمل المسئولية . تکونت عينة الدراسة من 250 طالب وطالبة من المرحلة الثانوية والتى تمثل مرحلة المراهقة المتوسطة من مدرسة التحرير - ستجرج – من محافظة المنوفية –وکانت العينة صدفية غرضية وأثبت الدراسة :- تبين عدم وجود اقتران معنوى بين الصف الدراسي و التنشئة الاجتماعية بالمواقف الحياتية .- تبين عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين التنشئة الاجتماعية فيما يختص بالعلاقات مع الآخرين وکلا من عدد أفراد الأسرة وترتيب الطالب بين اخواته .- تبين عدم وجود اقتران ذو دلالة احصائية بين الجنس والتنشئة الاجتماعية بالبيئة المدرسية .- تبين عدم وجود دلالة احصائية بين عمل الأم والتنشئة الاجتماعية بدور العبادة .- تبين عدم وجود اقتران ذو دلالة احصائية بين نوع الأسرة وأبعاد التنتشئة الاجتماعية ککل .- تبين عدم وجود اقتران ذو دلالة احصائية بين نوع الأسرة وتحمل المسئولية تجاه الاصدقاء .- تبين عدم وجود اقتران ذو دلالة احصائية بين نوع الأسرة وتحمل المسئولية تجاه المجتمع .- يوجد علاقة ارتباطية موجبة طردية ذات دلالة شديدة المعنوية عند مستوي احتمالى 0,01 بين التنشئة الاجتماعية وتحمل المسئولية للمراهقين أي کلما زادت درجات أي منهما يزداد الآخر. وقد توصلت الباحثة الى التوصيات التالية:- الاهتمام بدور البيئة المدرسية فى التعديل من سلوک المراهقين وتشجيعهم على التصرف .- التنشئة الأسرية الصحيحة للمراهقين لأن ذلک يؤثر على جميع تصرفاتهم سواء الشخصية أو مع الآخرين .- لابد من توجيه المراهقين وارشادهم وتقديم النصح من خلال دور العبادة .- لابد من تنشئة المراهقين على تحمل المسئولية منذ الصغر .
Statistics
Article View: 275
PDF Download: 610
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.