• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
يس, ., عبد الرحيم, . (2017). Milk Marketing and Handling Systems in Reclaimed Areas (Nubaria Case Study) نظم تسويق وتداول الألبان في الأراضي المستصلحة (دراسة حالة منطقة النوبارية). Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 8(7), 419-425. doi: 10.21608/jaess.2017.36544
داليا يس; سحر عبد الرحيم. "Milk Marketing and Handling Systems in Reclaimed Areas (Nubaria Case Study) نظم تسويق وتداول الألبان في الأراضي المستصلحة (دراسة حالة منطقة النوبارية)". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 8, 7, 2017, 419-425. doi: 10.21608/jaess.2017.36544
يس, ., عبد الرحيم, . (2017). 'Milk Marketing and Handling Systems in Reclaimed Areas (Nubaria Case Study) نظم تسويق وتداول الألبان في الأراضي المستصلحة (دراسة حالة منطقة النوبارية)', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 8(7), pp. 419-425. doi: 10.21608/jaess.2017.36544
يس, ., عبد الرحيم, . Milk Marketing and Handling Systems in Reclaimed Areas (Nubaria Case Study) نظم تسويق وتداول الألبان في الأراضي المستصلحة (دراسة حالة منطقة النوبارية). Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2017; 8(7): 419-425. doi: 10.21608/jaess.2017.36544

Milk Marketing and Handling Systems in Reclaimed Areas (Nubaria Case Study) نظم تسويق وتداول الألبان في الأراضي المستصلحة (دراسة حالة منطقة النوبارية)

Article 1, Volume 8, Issue 7, July 2017, Page 419-425  XML PDF (317.34 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2017.36544
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
داليا يس1; سحر عبد الرحيم2
1معهد بحوث الاقتصاد الزراعي
2معهد بحوث الإنتاج الحيواني
Abstract
تعد الألبان من أهم مصادر البروتين الحيواني الرخيص للإنسان مقارنة بباقي المصادر. ويقدر متوسط نصيب الفرد من الألبان في مصر بحوالي 81.5 کجم /سنه، وتستهدف استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة زيادة متوسط نصيب الفرد من الألبان ليصل إلى 90 کجم /سنه بحلول عام 2030. وتترکز حوالي 90% من أنشطة إنتاج الألبان في مصر لدي صغار المربين.وتتمثل مشکلة البحث في وجود مشاکل في تسويق وتداول الألبان لدى صغار المنتجين من ذوي الحيازات الحيوانية الصغيرة والذين يمثل إنتاجهم نحو 90% من إنتاج الألبان في مصر. مما يؤثر سلبا على کميات وجودة الألبان المتاحة، وبالتالي إنخفاض متوسط نصيب الفرد.  ويستهدف البحث الوقوف على الوضع الراهن لنظم تسويق الألبان لدى صغار المربين في الأراضي المستصلحة (دراسة حالة منطقة النوبارية) من خلال رصد الواقع والتعرف على المعوقات الحالية لنظم تجميع وتداول الألبان واقتراح حلول لضمان الجودة والسلامة الصحية للألبان المنتجة أثناء عمليات التجميع والتداول. واعتمد البحث على دراسة حالة لعينة من منتجي الألبان (المربين) وکذلک تجار الأبان ومراکز تجميع الألبان بالنوبارية .  وقد تبين من النتائج أن متوسط الحيازة الحيوانية للقرى التي بها مراکز تجميع أعلى من مثيلتها في القرى التي ليس بها مراکز تجميع. کما أن إنتاجية الألبان أعلى في القرى التي بها مراکز تجميع وکذلک متوسط سعر بيع کيلو اللبن حيث قدر بحوالي 3.25 جنيه/ک  مقارنة بنحو 2.70 جنيه/ ک في القرى التي ليس بها مراکز تجميع، مما ينعکس على ارتفاع متوسط دخل المربين. کما أشارت النتائج إلى أن حوالي 80% من العينة المدروسة من منتجي الألبان في القرى التي بها مرکز تجميع يقومون بالتعامل مع مرکز التجميع لحصولهم على متوسط سعر أعلى لکيلو اللبن المورد للمرکز مقارنة بما يدفعه التاجر الوسيط. وقد توصل البحث إلى أن ارتفاع أسعار الخدمات البيطرية  وغياب الخدمات الإرشادية  بالإضافة إلى توفير الأعلاف بأسعار مناسبة من أهم المشاکل التي تواجه المربين . في حين يعد انخفاض سعر اللبن بصفه عامة من أهم المشاکل التسويقية التي يعاني منها منتجي الألبان . علاوة على قله عدد مراکز تجميع الألبان وبعدها عن أماکن تواجد المربين، وکذلک تأخر استلام الألبان المنتجة سواء من قبل التجار أو مراکز التجميع .وفيما يتعلق بأهم نتائج دراسة حالة تجار الألبان تبين أن  غالبية تجار الألبان يستخدمون الأقساط البلاستيکية في تجميع وتداول الألبان مما يکون له تأثير سلبي على جودة وسلامة الألبان المتداولة خاصة في حالة إضافة أي مواد أخرى على الألبان. .کما  من النتائج أن متوسط سعر توريد اللبن إلى مرکز تجميع الألبان  يفوق متوسط سعر البيع سواء لتاجر جملة أو لمصانع الألبان.  کما تبين من النتائج أن أهم المشاکل التي تواجه تجار الألبان تتمثل في انخفاض السيولة المالية لديهم لشراء الألبان. بالإضافة إلى انخفاض کمية الألبان المجمعة بسبب قلة أعداد الحيوانات لدى المربين أو انخفاض إنتاجية الحيوانات. کما أن بعد المسافة بين المربين بعضهم البعض وبينهم وبين مراکز التجميع وکذلک الحلب اليدوي له تأثيرا سلبيا  على الجودة والسلامة الصحية للألبان المتداولة. وعلى الجانب الأخر فأن انخفاض وعي المربين بکيفية إنتاج ألبان عالية الجودة من أهم المشاکل التي تواجه مراکز تجميع الألبان.
Statistics
Article View: 216
PDF Download: 486
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.