مغاورى, ., الباشا, ., حسن, . (2017). The Effect of Agricultral Pattern on Production and Marketing of Citrus Seedling in Two Villages in Monoufiya Governorate نمط الزراعة وتأثيره على إنتاج وتسويق شتلات الموالح بمحافظة المنوفية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 8(9), 629-635. doi: 10.21608/jaess.2017.36744
صالح مغاورى; حسام الباشا; محمود حسن. "The Effect of Agricultral Pattern on Production and Marketing of Citrus Seedling in Two Villages in Monoufiya Governorate نمط الزراعة وتأثيره على إنتاج وتسويق شتلات الموالح بمحافظة المنوفية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 8, 9, 2017, 629-635. doi: 10.21608/jaess.2017.36744
مغاورى, ., الباشا, ., حسن, . (2017). 'The Effect of Agricultral Pattern on Production and Marketing of Citrus Seedling in Two Villages in Monoufiya Governorate نمط الزراعة وتأثيره على إنتاج وتسويق شتلات الموالح بمحافظة المنوفية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 8(9), pp. 629-635. doi: 10.21608/jaess.2017.36744
مغاورى, ., الباشا, ., حسن, . The Effect of Agricultral Pattern on Production and Marketing of Citrus Seedling in Two Villages in Monoufiya Governorate نمط الزراعة وتأثيره على إنتاج وتسويق شتلات الموالح بمحافظة المنوفية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2017; 8(9): 629-635. doi: 10.21608/jaess.2017.36744
The Effect of Agricultral Pattern on Production and Marketing of Citrus Seedling in Two Villages in Monoufiya Governorate نمط الزراعة وتأثيره على إنتاج وتسويق شتلات الموالح بمحافظة المنوفية
استهدف هذا البحث تحديد مستوى إنتاج وتسويق شتلات الموالح بمحافظة المنوفية، وتحديد الفروق بين زراع الأراضى المکشوفة وزراع الصوب فيما يتعلق بقيمتى إنتاج وتسويق شتلات الموالح ، وتحديد الإسهام النسبى للمتغيرات المستقلة المدروسة في تفسير التباين الحادث فى بقيمتى إنتاج وتسويق شتلات الموالح بمنطقة الدراسة ، وأخيراً التعرف علي أهم المشکلات التي تواجه زراع شتلات الموالح في إنتاج وتسويق الشتلات بقري الدراسة ، ومقترحاتهم لحلها. وقد أجرى هذا البحث بقريتى بتبس والسکريه بمرکز شبين الکوم بإعتبارهم من أکبر القرى فى إنتاج شتلات الموالح بالمحافظة ، وقد بلغت عينة البحث مائة مبحوث بکل قرية ، تم إختيارهم بطريقة عشوائية ، موزعين بالتساوى بين زراع الأراضى المکشوفة ، وزراع الصوب. وتم جمع بيانات هذا البحث من خلال استخدام الاستبيان بالمقابلة الشخصية مع زراع شتلات الموالح فى الفترة من أبريل إلى يونيه 2017 . تم استخدام تحليل الانحدار الخطي المتعدد التدرجي الصاعد ، کما تم استخدم اختبار "ت". بالإضافة إلى العرض الجدولي بالتکرار والنسب المئوية. وتوصل البحث إلى النتائج التالية :* وجود فروق معنوية عند المستوى الاحتمالي 0.01 بين زراع الأراضى المکشوفة وزراع الصوب فيما يتعلق بدرجتى إنتاج وتسويق شتلات الموالح.* أتضح أن مستوى کل من زراع الأراضى المکشوفة ، وزراع الصوب منخفضاً فى إنتاج وتسويق شتلات الموالح.* کانت أهم المتغيرات المؤثرة على إنتاج شتلات الموالح بالنسبة لزراع الأراضى المکشوفة هى : عدد أفراد الأسرة ، ومساحة المشتل ، ودرجة الطموح ، ودرجة العضوية فى المنظمات الإجتماعية ، أما بالنسبة لزراع الصوب فکانت متغيرات مساحة المشتل ، درجة العضوية فى المنظمات ، عدد العاملين بأسرة المبحوث فى الزراعة. * کانت أهم المتغيرات المؤثرة على تسويق شتلات الموالح بالنسبة لزراع الأراضى المکشوفة هى : عدد أفراد الأسرة ، درجة الطموح ، ودرجة العضوية فى المنظمات الإجتماعية ، أما بالنسبة لزراع الصوب فکانت متغيرات السن الحالي للمبحوثة . * أتضح أن أهم المشاکل التي تعوق إنتاج وتسويق شتلات الموالح هى : عدم وجود مياه الري فى معظم الأوقات ، ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وعدم توافرها ، إيقاف تصدير شتلات الموالح ، قلة الطلب الداخلي علي شتلات الموالح ، وعدم وجود نشرات فنية خاصة بالمواصفات الفنية للشتلات ، وضعف دور الإرشاد .