• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
ريحان, . (2017). The Impact of Learning Methods Used in Literacy on the Attitudes of Rural Women Towards Gender Equality Issue. (A Comparative Study between “Reflect Method” (Learning for Life) and The “Traditional Method” (Etalem Etnawar) in Manshaat Alkeram Village, Shebin Alqanater District, Kalyoubia Governorate, Egypt. أثر طرق التعلم المستخدمة فى محو الأمية على اتجاهات المرأة الريفية نحو قضية المساواة في النوع الاجت. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 8(11), 787-796. doi: 10.21608/jaess.2017.36813
جاسنت ريحان. "The Impact of Learning Methods Used in Literacy on the Attitudes of Rural Women Towards Gender Equality Issue. (A Comparative Study between “Reflect Method” (Learning for Life) and The “Traditional Method” (Etalem Etnawar) in Manshaat Alkeram Village, Shebin Alqanater District, Kalyoubia Governorate, Egypt. أثر طرق التعلم المستخدمة فى محو الأمية على اتجاهات المرأة الريفية نحو قضية المساواة في النوع الاجت". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 8, 11, 2017, 787-796. doi: 10.21608/jaess.2017.36813
ريحان, . (2017). 'The Impact of Learning Methods Used in Literacy on the Attitudes of Rural Women Towards Gender Equality Issue. (A Comparative Study between “Reflect Method” (Learning for Life) and The “Traditional Method” (Etalem Etnawar) in Manshaat Alkeram Village, Shebin Alqanater District, Kalyoubia Governorate, Egypt. أثر طرق التعلم المستخدمة فى محو الأمية على اتجاهات المرأة الريفية نحو قضية المساواة في النوع الاجت', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 8(11), pp. 787-796. doi: 10.21608/jaess.2017.36813
ريحان, . The Impact of Learning Methods Used in Literacy on the Attitudes of Rural Women Towards Gender Equality Issue. (A Comparative Study between “Reflect Method” (Learning for Life) and The “Traditional Method” (Etalem Etnawar) in Manshaat Alkeram Village, Shebin Alqanater District, Kalyoubia Governorate, Egypt. أثر طرق التعلم المستخدمة فى محو الأمية على اتجاهات المرأة الريفية نحو قضية المساواة في النوع الاجت. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2017; 8(11): 787-796. doi: 10.21608/jaess.2017.36813

The Impact of Learning Methods Used in Literacy on the Attitudes of Rural Women Towards Gender Equality Issue. (A Comparative Study between “Reflect Method” (Learning for Life) and The “Traditional Method” (Etalem Etnawar) in Manshaat Alkeram Village, Shebin Alqanater District, Kalyoubia Governorate, Egypt. أثر طرق التعلم المستخدمة فى محو الأمية على اتجاهات المرأة الريفية نحو قضية المساواة في النوع الاجت

Article 10, Volume 8, Issue 11, November 2017, Page 787-796  XML PDF (378.37 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2017.36813
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
جاسنت ريحان
قسم المجتمع الريفى و الارشاد الزراعى،کلية الزراعة، جامعة عين شمس،جمهورية مصر العربية.
Abstract
تعتبر الأمية في مصر, وخاصة في المناطق الريفية, وبين النساء, من المشاکل التي تعوق جهود التنمية والإصلاح, حيث بلغت نسبة الإناث الأميات في الريف 38.8% من جملة الإناث 10 سنوات فأکثر, مقابل 25.9% من إجمالي الذکور 10 سنوات فأکثر في المناطق الريفية طبقاً لنتائج التعداد السکاني في مصر عام 2016. ورغم الجهود الکبيرة التي تبذلها الدولة في مجال مکافحة الأمية, إلا أن المشکلة لازالت قائمة, وتمثل تحدياً خطيراً لجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر. وتعتمد الهيئة العامة لتعليم الکبار, باعتبارها الجهة الرسمية المسئولة عن محو الأمية, ومنذ فترة زمنية طويلة علي برامج نمطية في التعلم ترتکز في الأساس علي محو الأمية الأبجدية باکتساب مهارات القراءة والکتابة ومبادئ الحساب, دون أن تعطي تلک البرامج الاهتمام الکافي بالقضايا الحياتية, والتمکين الشخصي والمجتمعي للدارسين, ومن بينها قضايا المساواة في النوع الاجتماعي. وفي السنوات الأخيرة, بدأت الهيئة في تبني بعض البرامج والمنهجيات الاخري في التعلم, مثل منهجية "رفلکت" للتعلم بالمشارکة والحوار, إلي جانب البرامج التقليدية النمطية.ويهدف البحث الحالي مقارنة أثر طريقة التعلم المستخدمة في محو الأمية (منهجية "رفلکت", والمنهج التقليدي النمطي) علي اتجاهات المرأة الريفية نحو قضية المساواة في النوع الاجتماعي. ولتحقيق هذا الهدف تم سحب عينتين عشوائيتين متساويتين في الحجم قوام الواحدة 35 فتاة / امرأة, الأولى من بين الحاصلات علي شهادة محو  الأمية باستخدام منهجية " رفلکت ", والثانية من بين الحاصلات علي شهادة محو الأمية بالطريقة النمطية التقليدية من قرية "منشأة الکرام", مرکز شبين القناطر, بمحافظة القليوبية. وباستخدام طريقة " ليکرت " ذات الأبعاد الخماسية, واستخدام اختبار " مان – ويتنى " واختبار ( t ) للفرق بين متوسطي عينتين مستقلتين, خلص البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المبحوثات في العينتين لصالح منهجية "رفلکت"على المستوى الاحتمالي 0.01.   
Keywords
محو الأمية; التعلم بالمشارکة; منهج رفلکت
Statistics
Article View: 233
PDF Download: 514
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.