العوامل المؤثرة على إتجاهات الزراع نحو زراعة وتسويق محصول عباد الشمس الزيتى تعاقديا بمناطق الاستصلاح بالمنيا

Document Type : Original Article

Authors

قسم الإرشاد الزراعى، شعبة الدراسات الإقتصادية والإجتماعية، مركز بحوث الصحراء،القاهرة، ج.م.ع.

Abstract

الدراسة، ودراسة العلاقة التأثيرية بينها وبين العوامل المدروسة وبين درجات إتجاهات قبول ورفض المبحوثين لزراعة محصول عباد الشمس
الزيتى وتطبيق إجراءات التسويق التعاقدى له، وأجرى هذا البحث بمنطقتى مصر الوسطى، وغرب المنيا على عينة عشوائية بسيطة بلغ قوامها 297
مبحوث، وتم جمع البيانات باستخدام استمارة الاستبيان، وتم إيجاد العلاقة باستخدام نموذج الانحدار اللوجستى، أن نسبة 15.2 % من اجمالى المبحوثين
لديهم اتجاهات القبول لزراعة محصول عباد الشمس الزيتى وتسويقة تعاقديا ويتمركز وجودهم في منطقة مصر الوسطى، وأن نسبة 84.8 % من
المبحوثين لديهم اتجاهات لرفض زراعة المحصول وتسويقة تعاقديا،ً وكانت هناك أربع متغيرات وهم العمالة الأسرية، والأستعداد للتغيير، وسن
المبحوث، وعدد سنوات التعليم وقد فسرت حوالى 52 % )باستخدام معامل Cox and Snell2R .)