نوفل, ., محفوظ, ., بله, . (2016). THE EFFECTIVENESS OF A GUIDANCE PROGRAM FOR THE DEVELOPMENT OF AWARENESS OF GIRLS WILL GET MARRY WITH ELEMENTS AND FOUNDATIONS OF A SUCCESSFUL FAMILY فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعى الفتيات المقبلات على الزواج بأسس ومقومات الأسرة الناجحة. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 7(3), 281-295. doi: 10.21608/jaess.2016.37507
ربيع نوفل; شرين محفوظ; وفاء بله. "THE EFFECTIVENESS OF A GUIDANCE PROGRAM FOR THE DEVELOPMENT OF AWARENESS OF GIRLS WILL GET MARRY WITH ELEMENTS AND FOUNDATIONS OF A SUCCESSFUL FAMILY فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعى الفتيات المقبلات على الزواج بأسس ومقومات الأسرة الناجحة". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 7, 3, 2016, 281-295. doi: 10.21608/jaess.2016.37507
نوفل, ., محفوظ, ., بله, . (2016). 'THE EFFECTIVENESS OF A GUIDANCE PROGRAM FOR THE DEVELOPMENT OF AWARENESS OF GIRLS WILL GET MARRY WITH ELEMENTS AND FOUNDATIONS OF A SUCCESSFUL FAMILY فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعى الفتيات المقبلات على الزواج بأسس ومقومات الأسرة الناجحة', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 7(3), pp. 281-295. doi: 10.21608/jaess.2016.37507
نوفل, ., محفوظ, ., بله, . THE EFFECTIVENESS OF A GUIDANCE PROGRAM FOR THE DEVELOPMENT OF AWARENESS OF GIRLS WILL GET MARRY WITH ELEMENTS AND FOUNDATIONS OF A SUCCESSFUL FAMILY فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعى الفتيات المقبلات على الزواج بأسس ومقومات الأسرة الناجحة. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2016; 7(3): 281-295. doi: 10.21608/jaess.2016.37507
THE EFFECTIVENESS OF A GUIDANCE PROGRAM FOR THE DEVELOPMENT OF AWARENESS OF GIRLS WILL GET MARRY WITH ELEMENTS AND FOUNDATIONS OF A SUCCESSFUL FAMILY فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعى الفتيات المقبلات على الزواج بأسس ومقومات الأسرة الناجحة
يهدف البحث إلى تحديد مدى فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعى الفتيات المقبلات على الزواج بأسس ومقومات الأسرة الناجحة بمحاوره الخمسة (اختيار شريک الحياة، اسس التعامل مع الزوج، أسس التعامل مع الأبناء، أسس التعامل مع المشکلات الأسرية، إدارة شؤون الأسرة)، کما يهدف لدراسة العلاقة بين بعض متغيرات الدراسة ووعى الفتيات بأسس ومقومات الأسرة الناجحة بمحاوره المختلفة.
وقد اشتملت عينة الدراسة على (330) من الفتيات المقبلات على الزواج من کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر من الفرقة الثانية والثالثة بجميع الأقسام العلمية بالکلية، وتم اختيار العينة بطريقة صدفية غرضية ومن مستويات اجتماعية اقتصادية مختلفة. وتم تطبيق البرنامج على عينة الدراسة التجريبية والتي تم اختيارها بطريقة عمدية غرضية لتنفيذ البرنامج الإرشادي وتتمثل في طالبات الفرقة الثانية من کل من قسمي إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة، وقسم تنمية الأسرة الريفية من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة، وبلغ عددهن(34) بعد استبعاد اثنين منهن في نهاية البرنامج لعدم التزامهن بحضور جلسات البرنامج کاملة ليمثلن عينة الدراسة التجريبية وفقاً لشروط الفئة المستهدفة للبرنامج، وکان هناک تجانس بين أفراد العينة.
وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطالبات الريفيات والحضريات في الوعى بأسس ومقومات الأسرة الناجحة، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات الفرقة الثانية والثالثة في الوعي بأسس التعامل مع الأبناء، والوعى بإدارة شؤون الأسرة، عند مستوى دلالة (0.05) لصالح طالبات الفرقة الثالثة، وأکدت النتائج فاعلية البرنامج الإرشادي المعد لتنمية وعي الفتيات المقبلات على الزواج بأسس ومقومات الأسرة الناجحة حيث وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0,001 بين درجات أفراد العينة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي مما يوضح أهمية البرنامج.
وجاءت أهم التوصيات وفقاُ للنتائج بضرورة تفعيل دور المؤسسات المعنية بالمرأة والأسرة ولا سيما مکاتب التوجيه والاستشارات الأسرية لإعداد برامج ارشادية للمقبلين على الزواج تتناول کيفية الاختيار الجيد والسليم وأسس التعامل بين الزوجين والتعامل مع الأبناء وکذلک حل المشکلات الأسرية ، وکذلک توعية الشباب خاصة والأسرة بصفة عامة بالدور الذى تقدمه هذه المؤسسات، کذلک من توصيات الدراسة الاستعانة بخريجات الاقتصاد المنزلي بصفة عامة وخريجة قسم ادارة المنزل والمؤسسات بصفة خاصة (باعتبارهن درسن مجال العلاقات الأسرية وإدارة المنزل والمؤسسات) بإعداد دورات تثقيفية للشباب عن طرق اختيار شريک الحياة وکيفية الاختيار الصحيح وکيفية التعامل بين الزوجين، وأساليب المعاملة الوالدية، وکيفية حل المشکلات الأسرية، وکذلک التوعية بأهمية الادارة السليمة لشؤون الأسرة وخاصة للفتيات المقبلات على الزواج باعتبارهن أمهات المستقبل، وضرورة الاستفادة من فاعليات الأنشطة الطلابية في المؤسسات التعليمية لتثقيف الطلاب بأسس العلاقات الأسرية ومقومات الأسرة الناجحة لبناء أسرة سعيدة .