• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
سرحان, ., رمضان, . (2016). THE ROLE OF AGRICULTURAL INFORMATION SOURCES IN PRODUCATION AND MARKETING DECISIONS MAKING PROCESS IN QENA GOVERNORATE. دور مصادر المعلومات الزراعية فى عملية اتخاذ قرارات الإنتاج والتسويق بمحافظة قنا. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 7(3), 313-322. doi: 10.21608/jaess.2016.37512
أحمد سرحان; أميرة رمضان. "THE ROLE OF AGRICULTURAL INFORMATION SOURCES IN PRODUCATION AND MARKETING DECISIONS MAKING PROCESS IN QENA GOVERNORATE. دور مصادر المعلومات الزراعية فى عملية اتخاذ قرارات الإنتاج والتسويق بمحافظة قنا". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 7, 3, 2016, 313-322. doi: 10.21608/jaess.2016.37512
سرحان, ., رمضان, . (2016). 'THE ROLE OF AGRICULTURAL INFORMATION SOURCES IN PRODUCATION AND MARKETING DECISIONS MAKING PROCESS IN QENA GOVERNORATE. دور مصادر المعلومات الزراعية فى عملية اتخاذ قرارات الإنتاج والتسويق بمحافظة قنا', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 7(3), pp. 313-322. doi: 10.21608/jaess.2016.37512
سرحان, ., رمضان, . THE ROLE OF AGRICULTURAL INFORMATION SOURCES IN PRODUCATION AND MARKETING DECISIONS MAKING PROCESS IN QENA GOVERNORATE. دور مصادر المعلومات الزراعية فى عملية اتخاذ قرارات الإنتاج والتسويق بمحافظة قنا. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2016; 7(3): 313-322. doi: 10.21608/jaess.2016.37512

THE ROLE OF AGRICULTURAL INFORMATION SOURCES IN PRODUCATION AND MARKETING DECISIONS MAKING PROCESS IN QENA GOVERNORATE. دور مصادر المعلومات الزراعية فى عملية اتخاذ قرارات الإنتاج والتسويق بمحافظة قنا

Article 4, Volume 7, Issue 3, March 2016, Page 313-322  XML PDF (330.53 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2016.37512
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
أحمد سرحان1; أميرة رمضان2
1قسم الاقتصاد والإرشاد الزراعي ، کلية الزراعة ، جامعة جنوب الوادي ، قنا ، مصر
2قسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي، کلية الزراعة، جامعة المنصورة، مصر
Abstract
استهدفت الدراسة الحالية بصفة رئيسية التعرف علي دور مصادر المعلومات الزراعية فى اتخاذ قرارات الإنتاج والتسويق لمحصولى الطماطم والذرة الشامية، وقد تم إجراء هذه الدراسة بقريتين بمحافظة قنا، قرية المراشدة مرکز الوقف، وقرية الکلاحين مرکز قفط ، وتم اختيار عينة عمدية من مزارعي الطماطم والذرة الشامية بلغ قوامها 152 مبحوثا بنسبة (35%) من اجمالى الشاملة باستخدام الاستبيان بالمقابلة الشخصية خلال الفترة من سبتمبر إلي ديسمبر2015م.
کما تم استخدام التکرارات والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري ، واختبار(f)، واختبار أقل فرق معنوي (LSD) کأدوات للتحليل الإحصائي، لاستخلاص وعرض نتائج الدراسة .
وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج تتمثل فى الأتي:
1- جاء المتوسط العام  لمستوي أهمية وثقة الزراع المبحوثين فى المواد والبرامج الإذاعية المدروسة بمستوي أهمية وثقة ضعيف بلغ (0.63و0.61) علي الترتيب.
2- جاء المتوسط العام لمستوي أهمية وثقة الزراع المبحوثين فى المواد والبرامج التليفزيونية بمستوي أهمية وثقة ضعيف بلغ (1.75و 1.6) علي الترتيب .
3- جاء المتوسط العام لمستوي أهمية وثقة الزراع المبحوثين فى المواد الإرشادية المطبوعة بمستوي أهمية وثقة ضعيف بلغ (1.77و 1.6) علي الترتيب.
4- جاء المتوسط العام لمستوي أهمية وثقة الزراع المبحوثين فى  البرامج والأنشطة الإرشادية المدروسة بمستوي متوسط بلغ (2.66 و 2.55) علي الترتيب.  
5- جاء المتوسط العام لمستوي أهمية وثقة الزراع المبحوثين فى  المصادر الشخصية المدروسة  بمستوي متوسط بلغ (3.3و3.0) علي الترتيب.
6- أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق معنوية عند مستوي (0.01) بين مصادر المعلومات المدروسة وفقاً لمستوي ثقة الزراع المبحوثين فى تلک المصادر، وجاءت الفروق لصالح کل من المصادر الشخصية والبرامج والانشطة الإرشادية والمواد المطبوعة والبرامج التليفزيونية والبرامج الإذاعيةعلى الترتيب.
استهدفت الدراسة الحالية بصفة رئيسية التعرف علي دور مصادر المعلومات الزراعية فى اتخاذ قرارات الإنتاج والتسويق لمحصولى الطماطم والذرة الشامية، وقد تم إجراء هذه الدراسة بقريتين بمحافظة قنا، قرية المراشدة مرکز الوقف، وقرية الکلاحين مرکز قفط ، وتم اختيار عينة عمدية من مزارعي الطماطم والذرة الشامية بلغ قوامها 152 مبحوثا بنسبة (35%) من اجمالى الشاملة باستخدام الاستبيان بالمقابلة الشخصية خلال الفترة من سبتمبر إلي ديسمبر2015م.
کما تم استخدام التکرارات والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري ، واختبار(f)، واختبار أقل فرق معنوي (LSD) کأدوات للتحليل الإحصائي، لاستخلاص وعرض نتائج الدراسة .
وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج تتمثل فى الأتي:
1- جاء المتوسط العام  لمستوي أهمية وثقة الزراع المبحوثين فى المواد والبرامج الإذاعية المدروسة بمستوي أهمية وثقة ضعيف بلغ (0.63و0.61) علي الترتيب.
2- جاء المتوسط العام لمستوي أهمية وثقة الزراع المبحوثين فى المواد والبرامج التليفزيونية بمستوي أهمية وثقة ضعيف بلغ (1.75و 1.6) علي الترتيب .
3- جاء المتوسط العام لمستوي أهمية وثقة الزراع المبحوثين فى المواد الإرشادية المطبوعة بمستوي أهمية وثقة ضعيف بلغ (1.77و 1.6) علي الترتيب.
4- جاء المتوسط العام لمستوي أهمية وثقة الزراع المبحوثين فى  البرامج والأنشطة الإرشادية المدروسة بمستوي متوسط بلغ (2.66 و 2.55) علي الترتيب.  
5- جاء المتوسط العام لمستوي أهمية وثقة الزراع المبحوثين فى  المصادر الشخصية المدروسة  بمستوي متوسط بلغ (3.3و3.0) علي الترتيب.
6- أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق معنوية عند مستوي (0.01) بين مصادر المعلومات المدروسة وفقاً لمستوي ثقة الزراع المبحوثين فى تلک المصادر، وجاءت الفروق لصالح کل من المصادر الشخصية والبرامج والانشطة الإرشادية والمواد المطبوعة والبرامج التليفزيونية والبرامج الإذاعيةعلى الترتيب.
Statistics
Article View: 233
PDF Download: 506
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.