• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
خليل, . (2016). The Current and the Futur Situation for Marketing Rice Harvest Case Study (Elsharkia Govarnarate) الوضع الحالى والمستقبلى لتسويق محصول الأرز دراسة حالة (محافظة الشرقية). Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 7(8), 819-823. doi: 10.21608/jaess.2016.38067
السيد خليل. "The Current and the Futur Situation for Marketing Rice Harvest Case Study (Elsharkia Govarnarate) الوضع الحالى والمستقبلى لتسويق محصول الأرز دراسة حالة (محافظة الشرقية)". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 7, 8, 2016, 819-823. doi: 10.21608/jaess.2016.38067
خليل, . (2016). 'The Current and the Futur Situation for Marketing Rice Harvest Case Study (Elsharkia Govarnarate) الوضع الحالى والمستقبلى لتسويق محصول الأرز دراسة حالة (محافظة الشرقية)', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 7(8), pp. 819-823. doi: 10.21608/jaess.2016.38067
خليل, . The Current and the Futur Situation for Marketing Rice Harvest Case Study (Elsharkia Govarnarate) الوضع الحالى والمستقبلى لتسويق محصول الأرز دراسة حالة (محافظة الشرقية). Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2016; 7(8): 819-823. doi: 10.21608/jaess.2016.38067

The Current and the Futur Situation for Marketing Rice Harvest Case Study (Elsharkia Govarnarate) الوضع الحالى والمستقبلى لتسويق محصول الأرز دراسة حالة (محافظة الشرقية)

Article 10, Volume 7, Issue 8, August 2016, Page 819-823  XML PDF (214.39 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2016.38067
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
السيد خليل
معهد بحوث الاقتصاد الزراعي
Abstract
يعتبر الارز من السلع الاستراتيجية التى تحتل مکانة اقتصادية هامه فى الزراعة المصرية کما يعتبر الارز من السلع الغذائيةالتى تخضع لظاهرة الاستهلاک الذاتى فى القطاع الزراعى، نظرا لقيام المنتجين (المزارعين) باحتجاز جزء کبير من إنتاجهم وتخزينه بغرض الاستهلاک العائلى على مدار السنة کنوع من الامان المعيشى. کما تقوم على الارز اکبر الصناعات التحويلية (صناعة ضرب الارز) وعلى مشتقات ضرب الارز تقوم صناعة العلف الحيواني، ويعتبر الارز فى مقدمة الصادرات الزراعية الغذائية التى تحقق وفرة فى النقد الأجنبي، ومما تجدر الاشارة اليه ان تسويق المحاصيل الزراعية يتضمن مجموعة من الوظائف والخدمات اللازمة لتحريک المنتجات الزراعية من اماکن إنتاجها الاولى بالمزرعة الى مستهلکها النهائى طبقا لرغباتهم فى الشکل والمکان والزمان المناسب ، وبذلک يعتبر التسويق عملا إنتاجيا يضيف منافع عدة للسلعة. ونحصرت مشکلة الدراسة فيما أفرزته سياسات وبرامج الإصلاح الاقتصادي من سلبيات يأتي فى مقدمتها تراجع دور الدولة فى إنتاج وتسويق الحبوب الغذائية ، وإفساح السوق المحلى لنشاط التجار وانتهازهم لضعف القدرة المالية والتمويلية للمزارعين، فعلى الرغم من إعلان الدولة لسعر ضمان لمحصول الارز بلغ 2050 جنيه /طن عام 2014 ، ووصول السعر لأکثر من 3000 جنيه عام 2015 إلا أن المزارعين لم يحصلوا على هذه القيمة مما زاد من أرباح الوسطاء وانخفاض نصيب المزارعين. وتهدف الدراسة إلى التعرف على مؤشرات الکفاءة الإنتاجية والتسويقية لمحصول الارز بمحافظة الشرقية من خلال دراسة التکاليف الإنتاجية للمحصول وصافى العائد الفدانى واهم أسباب اختيار المنافذ التسويقية للمحصول. ووضع تصور مستقبلي لتسويق محصول الارز يتيح للمزارع الحصول على سعر مجزى.وکانت اهم النتائج ان تکلفة مستلزمات الإنتاج الزراعى بلغت 1222.5 جنيها للفدان تمثل 20 %، وتکلفة عملية الخدمة الزراعية بلغت 2752.5 جنيها للفدان تمثل 44.6 %، وهذا يعنى ان جملة التکاليف المتغيرة بلغت 3975 جنيها للفدان تمثل 64.9 %، فى حين بلغت التکاليف الثابتة حوالى 2150 جنيها للفدان تمثل 35.1 %، وذلک من جملة تکلفة إنتاج فدان محصول الارز والتى بلغت 6125 جنيها للفدان. وبمقارنة منطقتي الدراسة تبين أن التکلفة ارتفعت بمرکز فاقوس حيث بلغت 6255 جنيها للفدان وانخفضت بمرکز الحسينية حيث بلغت 5995 جنيها للفدان وهذا يعنى ان تکلفة إنتاج محصول الارز بمرکز الحسينية تمثل 95 % عن مثيلتها بمرکز فاقوس.کما تبين أن خمس ما يتم إنتاجه يتم توجيهه الى الاستخدامات العائلية ، فى حين الباقى يوجه للبيع ولقد تبين آن حوالى نصف الکمية تسوق الى التاجر الجلاب يليه التوريد للمضارب و أخيرا البيع للمستهلکين القرية وهذا يعنى ان زراع محصول الارز فى ظل ضعف القدرة المالية لصغار الزراع وحاجتهم الملحة أثناء حصاد المحصول ألي الأموال فانهم يقعون فريسة للتجار والمرابين الذين يقومون بإمدادهم بما يلزمهم من الاموال أثناء فترة زراعة المحصول مقابل شراء المحصول بثمن بخس ولذلک فانه من الأهمية بمکان إعادة النظر فى السياسة الزراعية عامة والسعرية خاصة للمحاصيل الاستراتيجية مثل محصول الارز والقمح ، کما أنه بمقارنة منطقتى الزراعة تبين اتجاه الزراع بمرکز الحسينية الى الاستخدام العائلي للأرز او فى الهدايا، بينما يتجه الزراع بمرکز فاقوس الى توجيه إنتاجهم الى البيعمن خلال نتائج الدراسة السابقة لانتاج وتسويق محصول الارز الشعير ومن خلال الوضع الحالى لاسعار الارز الشعير والتى وصلت لاکثر من 3 الاف جنيه للطن خلال الفتره الحالية وهو ما يشير الى مدى استفادة التجار والوسطاء فى تحقيق أرباح طائلة نتيجة لاستحواذهم وتخزينهم  لکميات کبيره من محصول الارز الشعير على الرغم من شرائهم لهذه الکميات بأسعار منخفضه تصل إلى حوالى50 % من السعر الحالى وهو ما يبين ضعف السياسات السعرية والتسويقية فى عدم تحقيق الأهداف المطلوبه لأفراد المجتمع
Statistics
Article View: 205
PDF Download: 478
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.