• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
العيد, ., العودة, . (2015). AWARENESS AND PRACTICES OF HOUSEWIFE USING SOCIAL MEDIA AND ITS RELATIONSHIP TO CONSUMER BEHAVIOR وعى وممارسات ربة الأسرة نحو شبکات التواصل الاجتماعي وعلاقته بالسلوک الاستهلاکي. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 6(3), 313-347. doi: 10.21608/jaess.2015.38694
هدى العيد; وجدان العودة. "AWARENESS AND PRACTICES OF HOUSEWIFE USING SOCIAL MEDIA AND ITS RELATIONSHIP TO CONSUMER BEHAVIOR وعى وممارسات ربة الأسرة نحو شبکات التواصل الاجتماعي وعلاقته بالسلوک الاستهلاکي". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 6, 3, 2015, 313-347. doi: 10.21608/jaess.2015.38694
العيد, ., العودة, . (2015). 'AWARENESS AND PRACTICES OF HOUSEWIFE USING SOCIAL MEDIA AND ITS RELATIONSHIP TO CONSUMER BEHAVIOR وعى وممارسات ربة الأسرة نحو شبکات التواصل الاجتماعي وعلاقته بالسلوک الاستهلاکي', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 6(3), pp. 313-347. doi: 10.21608/jaess.2015.38694
العيد, ., العودة, . AWARENESS AND PRACTICES OF HOUSEWIFE USING SOCIAL MEDIA AND ITS RELATIONSHIP TO CONSUMER BEHAVIOR وعى وممارسات ربة الأسرة نحو شبکات التواصل الاجتماعي وعلاقته بالسلوک الاستهلاکي. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2015; 6(3): 313-347. doi: 10.21608/jaess.2015.38694

AWARENESS AND PRACTICES OF HOUSEWIFE USING SOCIAL MEDIA AND ITS RELATIONSHIP TO CONSUMER BEHAVIOR وعى وممارسات ربة الأسرة نحو شبکات التواصل الاجتماعي وعلاقته بالسلوک الاستهلاکي

Article 3, Volume 6, Issue 3, March 2015, Page 313-347  XML PDF (478.86 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2015.38694
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
هدى العيد1; وجدان العودة2
1کلية التصاميم والفنون بجامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن
2قسم السکن وإدارة المنزل کلية الاقتصاد المنزلي بجامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن
Abstract
 
تتمثل أهداف الدراسة في تحديد طبيعة العلاقة بين کل من وعى وممارسات ربة الأسرة نحو شبکات التواصل الاجتماعي بمحوريه (الوعي والممارسات) والسلوک الاستهلاکي للأسرة بجوانبه الستة (أساسيات السلوک الاستهلاکي، الطعام والشرب، والملابس، والمياه والکهرباء، والخدمات، والتعليم والثقافة) وبعض متغيرات الحالة الاجتماعية الاقتصادية المتمثلة في (عدد أفراد الأسرة ، مستوى تعليم الزوج ، مستوى تعليم الزوجة ، فئات الدخل الشهري ، عدد الخدم ، عدد السائقين ، ساعات الاستخدام) ، کذلک تحديد طبيعة الفروق بين کل من ربات الأسر العاملات وغير العاملات وربات الأسر أصحاب المساکن التمليک والمساکن الإيجار في کل من وعى وممارسات ربة الأسرة نحو شبکات التواصل الاجتماعي والسلوک الاستهلاکي ، تحديد الاختلافات بين عينة الدراسة في کل من وعى وممارسات ربة الأسرة في استخدام شبکات التواصل الاجتماعي بمحوريه ، والسلوک الاستهلاکي للأسرة بجوانبه الستة تبعا لکل من منطقة السکن ، وعدد أفراد الأسرة ، ونوع السکن ، والمستوى التعليمي لکل من الزوج تبعا لکل من منطقة السکن، وعدد أفراد الأسرة ، والمستوى التعليمي لکل من الزوج والزوجة ، وفئات الدخل الشهري للأسرة.
واتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي ، حيت تم إعداد وتقنين استبيان عن وعى وممارسات ربة الأسرة نحو شبکات التواصل الاجتماعي واستبيان عن السلوک الاستهلاکي ، تم تطبيقها على عينة مکونة من 202 زوجة تم اختيارهن بطريقة صدفية من مدينة الرياض.
وکشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائياً عند 0.001 بين کل من وعى وممارسات ربة الأسرة نحو شبکات التواصل الاجتماعي والسلوک الاستهلاکي ، بينما لا توجد علاقة ارتباطيه بين کل من بعض متغيرات الحالة الاجتماعية والاقتصادية ووعى وممارسات ربة الأسرة نحو شبکات التواصل الاجتماعي والسلوک الاستهلاکي ، کذلک لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ربات الأسر العاملات وغير العاملات ، أصحاب المساکن التمليک وأصحاب المساکن الإيجار في وعى وممارسات ربة الأسرة في استخدام شبکات التواصل الاجتماعي بمحوريه والسلوک الاستهلاکى بجوانبه الستة ، کذلک عدم وجود تباين دال إحصائيا بين عينة الدراسة في کل من وعى وممارسات ربة الأسرة نحو شبکات التواصل الاجتماعي والسلوک الاستهلاکى تبعا لکل من منطقة السکن ، عدد أفراد الأسرة ، نوع السکن ، مستوى تعليم الزوج و الزوجة ، فئات الدخل الشهري ، بينما وجد تباين دال إحصائيا عند 0.05 بين عينة الدراسة في وعى وممارسات ربة الأسرة نحو شبکات التواصل الاجتماعي تبعاً لساعات استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لصالح استخدام شبکات التواصل الاجتماعي أقل من ساعتين، بينما لا يوجد تباين دال إحصائيا بين عينة الدراسة في السلوک الاستهلاکى تبعاً لساعات استخدام شبکات التواصل الاجتماعي .
وأوصت الدراسة بأهمية تقديم البرامج الإرشادية (الدينية والنفسية) لربات الأسر حول استخدام شبکات التواصل الاجتماعى لما في ذلک من تأثير فعال في تحقيق التوازن العائلى والرضا الداخلى لربة الأسرة والرضا الخارجى لزوجها وأولادها ، عقد دورات تدريبية لربة الأسرة حول کيفية تعديل السلوکيات الخاطئة حول الاستهلاک وطرق الترشيد ، عقد دورات تدريبية وندوات تثقيفية للفتيات المقبلات على الزواج لتوعيتهم بمتطلبات الحياة الأسرية وکيفية الاستخدام الأمثل لشبکات التواصل الاجتماعى وکيفية الاستفادة من هذه التقنية دون التأثير على قيامها بأدوارها المختلفة .
Statistics
Article View: 196
PDF Download: 492
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.