• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
الصفتى, ., محمد, . (2015). ECONOMICS OF PRODUCTION AND MARKETING OF RABBITS IN THE NEW LANDS اقتصاديات إنتاج وتسويق الأرانب فى الأراضى الجديدة. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 6(7), 1083-1098. doi: 10.21608/jaess.2015.40342
منال الصفتى; منى محمد. "ECONOMICS OF PRODUCTION AND MARKETING OF RABBITS IN THE NEW LANDS اقتصاديات إنتاج وتسويق الأرانب فى الأراضى الجديدة". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 6, 7, 2015, 1083-1098. doi: 10.21608/jaess.2015.40342
الصفتى, ., محمد, . (2015). 'ECONOMICS OF PRODUCTION AND MARKETING OF RABBITS IN THE NEW LANDS اقتصاديات إنتاج وتسويق الأرانب فى الأراضى الجديدة', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 6(7), pp. 1083-1098. doi: 10.21608/jaess.2015.40342
الصفتى, ., محمد, . ECONOMICS OF PRODUCTION AND MARKETING OF RABBITS IN THE NEW LANDS اقتصاديات إنتاج وتسويق الأرانب فى الأراضى الجديدة. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2015; 6(7): 1083-1098. doi: 10.21608/jaess.2015.40342

ECONOMICS OF PRODUCTION AND MARKETING OF RABBITS IN THE NEW LANDS اقتصاديات إنتاج وتسويق الأرانب فى الأراضى الجديدة

Article 4, Volume 6, Issue 7, July 2015, Page 1083-1098  XML PDF (287.83 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2015.40342
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
منال الصفتى; منى محمد
قسم الاقتصاد الزراعى – شعبة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية – مرکز بحوث الصحراء
Abstract
استهدفت الدراسة التعرف على اقتصاديات إنتاج مزارع الأرانب فى الأراضى الجديدة من خلال التقدير الاحصائى لدوال الإنتاج والتکاليف ، واستخدام مؤشرات ومعايير الکفاءة الاقتصادية للتعرف على مدى کفاءة هذا المشروع فى الأراضى الجديدة ، وکذلک دراسة المسالک التسويقية لمزارع الأرانب فى الأراضى الجديدة ، بالإضافة إلى تقدير الکفاءة التسويقية والهوامش التسويقية وتوزيع جنيه المستهلک ، والتعرف على أهم المشاکل الإنتاجية والتسويقية التى تواجه مزارع الأرانب ، وذلک بالإعتماد على بيانات ميدانية لعينة من مزارع الأرانب بمنطقة النوبارية.
وأوضحت نتائج الدراسة أن اکثر العوامل تأثيراً على الکمية المنتجة من الأرانب هى عدد الأرانب ، کمية العليقة ، عدد العمال ، الرعاية البيطرية ، وبتقدير دالة التکاليف الکلية على مستوى العينة أشارت النتائج أن مرونة التکاليف بلغت نحو 0.85 وهذا يشير ذلک أن منتجى العينة يعملون فى مرحلة الإنتاج غير الاقتصادية .    
وباستخدام معايير الکفاءة الاقتصادية  أوضحت النتائج أن السعة الإنتاجية الثالثة أکثر کفاءة اقتصادية من السعات الإنتاجية الأولى والثانية ، حيث يزداد صافى العائد بزيادة السعة الإنتاجية للمزارع ، کما احتلت تلک السعة المرتبة الأولى بالنسبة لمعدل العائد على المستثمر وقد بلغ نحو 0.30 ، وکان متوسط تکلفة الکجم من الأرانب فى تلک السعة أقل من السعات الإنتاجية الأخرى حيث بلغ نحو 16.4جنيه/ کجم ، کما کان صافى العائد للأم فى تلک السعة أعلى من السعات الإنتاجية الأخرى حيث بلغ نحو 320.7 جنيها/ أم .
وتشير نتائج توزيع جنيه المستهلک ارتفاع نصيب المنتج من جنيه المستهلک وتقارب أو تساوى نصيب کل من تاجر الجملة وتاجر التجزئة ، وارتفاع نصيب المنتج يرجع لأرتفاع التکاليف الأنتاجية من أعلاف وخدمة بيطرية وعمالة. کما تبين عدم عدالة توزيع جنيه المستهلک حيث يحصل المنتج على نحو 74.9% ، بينما تحصل الوسطاء على نحو 25.1% من جنيه المستهلک ، ونسبة الوسطاء موزعة بواقع 12% لتاجر الجملة ونحو 13.1% لتاجر التجزئة ، وهذا يوضح انخفاض نصيب الوسطاء من جنيه المستهلک.
وبتقدير الکفاءة التسويقية لمزارع الأرانب بعينة الدراسة قد قدرت بنحو 68.2% ، 71.9% ، 75.9% ، 71.4% على مستوى السعات الإنتاجية الثلاثة وإجمالى العينة على الترتيب. واتضح من ذلک ارتفاع الکفاءة التسويقية على مستوى مزارع الأرانب بعينة الدراسة .
ضوء هذه النتائج توصى الدراسة بالآتى :-
1- توفير مصانع لإنتاج الأعلاف غير التقليدية لخفض التکاليف الإنتاجية وذلک بالاستفادة من نتائج الأبحاث العلمية فى مجال تغذية الأرانب .
2- الاستفادة من السلالات الجبلية لقدرتها الفائقة على التناسل وتحمل درجات الحرارة والرطوبة المرتفعة .
3- انشاء رابطة لمنتجى الأرانب وتکون مهمتها تجميع وتسويق الأرانب .
Statistics
Article View: 193
PDF Download: 333
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.