• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
أبو حسين, ., نادر, ., الصانت, . (2015). STUDY REASONS OF RELUCTANCE THE STUDENTS FROM THE STUDY IN THE BASIC EDUCATION SCHOOLS IN DAKAHLIA GOVERNORATE دراسة أسباب عزوف الطلاب عن المدرسة ببعض مدارس التعليم الأساسى بمحافظة الدقهلية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 6(11), 1767-1780. doi: 10.21608/jaess.2015.41777
ابتهال أبو حسين; أمانى نادر; ريهام الصانت. "STUDY REASONS OF RELUCTANCE THE STUDENTS FROM THE STUDY IN THE BASIC EDUCATION SCHOOLS IN DAKAHLIA GOVERNORATE دراسة أسباب عزوف الطلاب عن المدرسة ببعض مدارس التعليم الأساسى بمحافظة الدقهلية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 6, 11, 2015, 1767-1780. doi: 10.21608/jaess.2015.41777
أبو حسين, ., نادر, ., الصانت, . (2015). 'STUDY REASONS OF RELUCTANCE THE STUDENTS FROM THE STUDY IN THE BASIC EDUCATION SCHOOLS IN DAKAHLIA GOVERNORATE دراسة أسباب عزوف الطلاب عن المدرسة ببعض مدارس التعليم الأساسى بمحافظة الدقهلية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 6(11), pp. 1767-1780. doi: 10.21608/jaess.2015.41777
أبو حسين, ., نادر, ., الصانت, . STUDY REASONS OF RELUCTANCE THE STUDENTS FROM THE STUDY IN THE BASIC EDUCATION SCHOOLS IN DAKAHLIA GOVERNORATE دراسة أسباب عزوف الطلاب عن المدرسة ببعض مدارس التعليم الأساسى بمحافظة الدقهلية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2015; 6(11): 1767-1780. doi: 10.21608/jaess.2015.41777

STUDY REASONS OF RELUCTANCE THE STUDENTS FROM THE STUDY IN THE BASIC EDUCATION SCHOOLS IN DAKAHLIA GOVERNORATE دراسة أسباب عزوف الطلاب عن المدرسة ببعض مدارس التعليم الأساسى بمحافظة الدقهلية

Article 3, Volume 6, Issue 11, November 2015, Page 1767-1780  XML PDF (299.64 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2015.41777
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
ابتهال أبو حسين; أمانى نادر; ريهام الصانت
قسم المجتمع الريفى - کلية الزراعة بجامعة المنصورة
Abstract
يستهدف البحث التعرف على الخصائص الشخصية والاجتماعية والاقتصادية لأولياء أمور التلاميذ ،  التعرف على الأسباب التربوية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والنفسية لعزوف الطلاب عن المدرسة ببعض مدارس التعليم الأساسى. کما تم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من 100 مبحوث من أولياء أمور طلاب التعليم الأساسى بمحافظة الدقهلية. وقد تم جمع بيانات هذه الدراسة باستخدام أسلوب الاستبيان بالمقابلة الشخصية خلال الفترة من إبريل إلي مايو 2015.  وقد تم استخدام التکرارات، والنسب المئوية، والأهمية النسبية کأدوات للتحليل الإحصائي لبيانات الدراسة.
وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج لعل أهمها:

· اتضح من نتائج البحث أن أهم الأسباب التربوية لعزوف الطلاب عن المدرسة التى جاءت في المرتبة الأولى هى (طول المناهج بيخلى التلاميذ تکره المدرسة وتغيب) بأهمية نسبية جاءت 93.3%. بينما جاء في المرتبة الثانية (لو المدرسة ما استقبلتش التلميذ کويس هيهرب من المدرسة) بأهمية نسبية کانت 91% ، في حين جاء في المرتبة الثالثة (عدم الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية له تأثير على غياب التلاميذ من المدرسة) بأهمية نسبية کانت 89.3%. بينما جاء في المرتبة الرابعة (سفر الأب أو غيابه بيأثر علي انتظام التلميذ فى المدرسة) بأهمية نسبية کانت 87%. بينما جاء فى المرتبة الخامسة (تکرار رسوب التلميذ بيکرهه فى المدرسة ، لو المدرس مابيسکنش فى المنطقة يکون سبب لغياب التلاميذ من المدرسة)بأهمية نسبية متساوية کانت 86.3%. وأخيراً يقع فى المرتبة السادسة والأخيرة (ضرب التلميذ فى المدرسة بيخللي التلميذ يهرب منها) بأهمية نسبية 83%.
· کما اتضح أن أهم الأسباب الاقتصادية لعزوف الطلاب عن المدرسة جاءت في المرتبة الأولى هى (دخل الوالدين معاً لو قليل بيکون سبب لغياب التلميذ من المدرسة) بأهمية نسبية کانت 88%. بينما جاء في المرتبة الثانية (ضعف دخل الأسرة فى نظرک من أسباب قلة تعليم التلاميذ) بأهمية نسبية کانت 86% ، في حين جاء في المرتبة الثالثة (التلميذ اللى نشأ فى بيئة تجارية بيبعد عن المدرسة) بأهمية نسبية کانت 85.7%. بينما جاء في المرتبة الرابعة (لو المدرسة بعيدة عن سکن التلاميذ هيغيوا من المدرسة) بأهمية نسبية کانت 84.3%. بينما جاء فى المرتبة الخامسة (لو الأب له حيازة کبيرة ده له تأثير على غياب التلاميذ)بأهمية نسبية کانت 82,7%. وأخيراً يقع فى المرتبة السادسة والأخيرة (مساعدة التلاميذ لأهاليهم بيکون سبب لعدم ذهابهم للمدرسة) بأهمية نسبية کانت 82.3%.
· وکانت أهم الأسباب الثقافية لعزوف الطلاب عن المدرسة والتى جاءت في المرتبة الأولى هى (التلاميذ بيغيبوا عن المدرسة بسبب العادات والتقاليد الخاصة بالأسرة) بأهمية نسبية کانت 93.7%. بينما جاء في المرتبة الثانية (لو مفيش کتب ومجلات خارجة ده بيکون سبب لضعف التلميذ وغيابه عن المدرسة) بأهمية نسبية کانت 90.3% ، في حين جاء في المرتبة الثالثة (جواز البنات وهن صغيرات بيکون سبب لغيابهن عن المدرسة) بأهمية نسبية کانت 88.7%. بينما جاء في المرتبة الرابعة (لو والدى التلميذ غير مثقفين بيکون له تأثير فى غياب التلاميذ عن المدرسة) بأهمية نسبية کانت 82.7%. بينما جاء فى المرتبة الخامسة (عدم انصياع التلميذ وأسرته ثقافيا بيکون لذلک تأثير على مستوى التلاميذ وغيابهم)بأهمية نسبية کانت 76.0%.
·    وأخيراً کانت أهم الأسباب النفسية لعزوف الطلاب عن المدرسة جاءت کالتالى: (لو التلميذ ما عندوش طموح بيکون ده سبب لغيابه من المدرسة ، عدم تقدير التلميذ ومعرفة قيمته هيکون ده سبب لغيابه عن المدرسة ، لو موفرناش للتلميذ الجو المناسب للمذاکرة هيغيب عن المدرسة ، لو فى التلميذ إعاقة بدنية ده هيکون سبب يخليه ميروحشى المدرسة ، لو التلميذ رسب باستمرار هيکون ده سبب لکرهه للمدرسة وغيابه)  بالمرتبة الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة بأهمية نسبية کانت 86% ، 82.3% ، 70% ، 68.3% ، 63.7% على الترتيب.
Statistics
Article View: 267
PDF Download: 485
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.