نوفل, ., حسن, ., الميهى, . (2014). THE AWARENESS OF RESOURCES MANAGEMENT AND ITS RELATIONSHIP TO MOTIVATION FOR ACHIEVEMENT AND CREATIVE THINKING FOR YOUTH الوعي بإدارة الموارد وعلاقته بالدافعية للإنجاز والتفکير الابتکاري لدى الشباب. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5(4), 575-599. doi: 10.21608/jaess.2014.42175
ربيع نوفل; نجوى حسن; بسنت الميهى. "THE AWARENESS OF RESOURCES MANAGEMENT AND ITS RELATIONSHIP TO MOTIVATION FOR ACHIEVEMENT AND CREATIVE THINKING FOR YOUTH الوعي بإدارة الموارد وعلاقته بالدافعية للإنجاز والتفکير الابتکاري لدى الشباب". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5, 4, 2014, 575-599. doi: 10.21608/jaess.2014.42175
نوفل, ., حسن, ., الميهى, . (2014). 'THE AWARENESS OF RESOURCES MANAGEMENT AND ITS RELATIONSHIP TO MOTIVATION FOR ACHIEVEMENT AND CREATIVE THINKING FOR YOUTH الوعي بإدارة الموارد وعلاقته بالدافعية للإنجاز والتفکير الابتکاري لدى الشباب', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5(4), pp. 575-599. doi: 10.21608/jaess.2014.42175
نوفل, ., حسن, ., الميهى, . THE AWARENESS OF RESOURCES MANAGEMENT AND ITS RELATIONSHIP TO MOTIVATION FOR ACHIEVEMENT AND CREATIVE THINKING FOR YOUTH الوعي بإدارة الموارد وعلاقته بالدافعية للإنجاز والتفکير الابتکاري لدى الشباب. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2014; 5(4): 575-599. doi: 10.21608/jaess.2014.42175
THE AWARENESS OF RESOURCES MANAGEMENT AND ITS RELATIONSHIP TO MOTIVATION FOR ACHIEVEMENT AND CREATIVE THINKING FOR YOUTH الوعي بإدارة الموارد وعلاقته بالدافعية للإنجاز والتفکير الابتکاري لدى الشباب
کان الهدف من الدراسة الحالية دراسة العلاقة بين کل من الوعي بادارة الموارد والدافعية للإنجاز والتفکير الابتکاري وبعض المتغيرات الاجتماعية و الاقتصادية ،والکشف عن الفروق بين کل من الذکورو الاناث و طلاب التخصصات العملية و النظرية ، کما تهدف الدراسة الى التعرف على طبيعة الاختلافات بين عينة الدراسة فى کل من الوعى بإدارة الموارد و الدافعية للإنجاز و التفکير الابتکارى تبعا لعدد افراد الاسرة .
تکونت ادوات الدراسة من استمارة البيانات العامة ، و استبيان وعى الشباب بإدارة الموارد ( ثلاثة محاور )، و استبيان الدافعية للإنجاز لدى الشباب (خمسة محاور) ، و استبيان السمات الابتکارية لدى الشباب ، تم تطبيقهم على عينة مکونة من 400 من طلاب جامعة المنوفية تم اختيارهم بطريقة صدفية من کليات عملية ونظرية ، و أتبعت فى الدراسة المنهج الوصفى التحليلى .
وکان من نتائج الدراسة عدم وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين مجموع محاور استبيان الوعى بادارة الموارد ککل وکل من الفرقة الدراسية، السن وتعليم الأب وتعليم الأم والدخل ،عدم وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين مجموع محاور استبيان الدافعية للإنجاز ککل و الفرقة الدراسية و السن وتعليم الأب وتعليم الأم ، لا توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين استبيان السمات الأبتکارية وکل من الفرقة الدراسية السن وعدد أفراد الأسرة وتعليم الأب وتعليم الأم، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائيه بين ذکور وأناث العينة فى کل من الوعى بادارة الموارد بمحاوره الثلاثة والدافعية للأنجاز بأبعاده الخمسة بينما وجدت فروق ذات دلالة احصائيه بين متوسط درجات الذکور ومتوسط درجات الأناث فى استبيان السمات الأبتکارية لصالح الذکور، عدم وجود فروق بين متوسط درجات طلاب التخصصات العملية وطلاب التخصصات النظرية فى مجموع محاور استبيان الوعى بادارة الموارد و مجموع محاور استبيان الدافعية للأنجاز و استبيان السمات الأبتکارية ، يوجد تباين دال احصائيا بين افراد عينة الدراسة فى مجموع محاور الوعى بادارة الموارد تبعا لعدد أفراد الأسرة، بينما لا يوجد تباين دال احصائيا بين افراد عينة الدراسة فى کل من مجموع محاور استبيان الدافعية للأنجاز و استبيان السمات الابتکارية تبعا لعدد افراد الاسرة
و أوصت الدراسة بضرورة إنشاء مدارس خاصة لرعاية الطلاب الموهوبين و تدريبهم على اساليب التفکير الابتکارى و اساليب حل المشکلات ، توفير المادة العلمية الازمة لوسائل الاعلام و مراکز رعاية الامومة و الطفولة لتوعية الاباء بالاساليب التربوية السليمة لتنمية وعى الابناء بالموارد و تعزيز دافعيتهم ، تعزيز المناهج الدراسية و اثرائها بالانشطة التى تنمى مهارات ادارة الموارد و عقد جلسات تدريب لاثارة دافعية الطلاب و تخصيص حصص منفصلة لتعليم التفکير الابتکارى کعلم مستقل .