• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
ريحان, ., حسن, ., إبراهيم, . (2014). EFFECTIVENESS OF AN EXTENSION PROGRAM TO DEVELOP LATE CHILDHOOD STUDENTS AWARENESS AND ABILITY FOR MANAGING SOME PERSONAL RESOURCES برنامج إرشادى منبثق من دراسة معارف وممارسات واتجاهات الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة بإدارة بعض الموارد الشخصية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5(4), 601-616. doi: 10.21608/jaess.2014.42178
الحسينى ريحان; نجوى حسن; أمال إبراهيم. "EFFECTIVENESS OF AN EXTENSION PROGRAM TO DEVELOP LATE CHILDHOOD STUDENTS AWARENESS AND ABILITY FOR MANAGING SOME PERSONAL RESOURCES برنامج إرشادى منبثق من دراسة معارف وممارسات واتجاهات الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة بإدارة بعض الموارد الشخصية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5, 4, 2014, 601-616. doi: 10.21608/jaess.2014.42178
ريحان, ., حسن, ., إبراهيم, . (2014). 'EFFECTIVENESS OF AN EXTENSION PROGRAM TO DEVELOP LATE CHILDHOOD STUDENTS AWARENESS AND ABILITY FOR MANAGING SOME PERSONAL RESOURCES برنامج إرشادى منبثق من دراسة معارف وممارسات واتجاهات الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة بإدارة بعض الموارد الشخصية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5(4), pp. 601-616. doi: 10.21608/jaess.2014.42178
ريحان, ., حسن, ., إبراهيم, . EFFECTIVENESS OF AN EXTENSION PROGRAM TO DEVELOP LATE CHILDHOOD STUDENTS AWARENESS AND ABILITY FOR MANAGING SOME PERSONAL RESOURCES برنامج إرشادى منبثق من دراسة معارف وممارسات واتجاهات الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة بإدارة بعض الموارد الشخصية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2014; 5(4): 601-616. doi: 10.21608/jaess.2014.42178

EFFECTIVENESS OF AN EXTENSION PROGRAM TO DEVELOP LATE CHILDHOOD STUDENTS AWARENESS AND ABILITY FOR MANAGING SOME PERSONAL RESOURCES برنامج إرشادى منبثق من دراسة معارف وممارسات واتجاهات الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة بإدارة بعض الموارد الشخصية

Article 9, Volume 5, Issue 4, April 2014, Page 601-616  XML PDF (326.36 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2014.42178
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
الحسينى ريحان1; نجوى حسن2; أمال إبراهيم1
1قسم الاقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية-جامعة المنصورة
2قسم الاقتصاد المنزلى کلية الزراعة-جامعة الإسکندرية
Abstract
أجرى هذا البحث بهدف دراسة معارف وممارسات واتجاهات الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة بإدارة بعض الموارد الأسرية (الوقت، الغذاء، المصروف والملابس) وبناء برنامج إرشادى وفقا للنتائج المتحصل عليها .وقد تم استخدام استبيان بالمقابلة الشخصية کأسلوب لجمع البيانات المتعلقة بهذا البحث على عينة غرضيه قوامها 199 طالب وطالبة بالصف السادس الابتدائى0وقد تم تفريغ وتحليل البيانات إحصائيا باستخدام النسب المئوية والمتوسط الحسابى والانحراف المعيارى ومربع کاى باستخدام البرنامج الإحصائى SPSS
وقد أسفرت نتائج الدراسة على ما يلى
-  نسبة الإناث بالعينة بلغت 58.3% فى مقابل 41.7% من الذکور، کما کان الحصول على المصروف بشکل يومى هو الشائع بين الأطفال حيث کانت النسبة 94.5% مقابل 5.5% للمصروف الأسبوعى، کما إن 70.9% من الطلاب يمکنهم تحديد الأعمال التى يجب أداؤها کل يوم، بينما کان 67.3% منهم يعملون حساب للطوارئ عند تخطيط الوقت،64.3% منهم يمکنهم تعديل خطة الوقت وفقا للظروف.
-  معظم الأطفال لديهم وعى بنسبة متوسطة بکل من الوقت والمصروف والملابس بنسبة72.4%،67.3%،76.9% على التوالى، بينما کان  الوعى بالغذاء لدى جميع الأطفال منخفض، بينما ممارسات الطلاب کانت متوسطة لکل من الوقت-الغذاء-المصروف-الملابس على التوالى بنسبة 70.9%،76.4%،75.4%،66،3%، أن اتجاهات الأطفال مرتفعة نحو الوقت  والمصروف والملابس بنسبة 53.36%،56.43% ،58.39% لکل منها على التوالى
-  توصل البحث إلى وجود علاقة تلازمية بين کلا من عمل الأب، الادخار عند الطلاب وبين مستوى الوعى بإدارة المصروف، حيث بلغت قيمة مربع کاى 12.57لکلا منهما ومستوى دلالة 0,01، کما توجد علاقة تلازمية بين  مستوى تعليم الأم وبين مستوى ممارسة الطلاب للغذاء، حيث بلغت قيمة مربع کاى 21.5 ودرجة الحرية 10  ومستوى دلالة 0,01.
-    بناء برنامج ارشادى لرفع مستوى وعى وممارسات واتجاهات الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة فيما يتعلق بإدارة کل من الوقت  والغذاء والمصروف والملابس
Statistics
Article View: 167
PDF Download: 317
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.