ريحان, ., حسن, ., إبراهيم, . (2014). EFFECTIVENESS OF AN EXTENSION PROGRAM TO DEVELOP LATE CHILDHOOD STUDENTS AWARENESS AND ABILITY FOR MANAGING SOME PERSONAL RESOURCES برنامج إرشادى منبثق من دراسة معارف وممارسات واتجاهات الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة بإدارة بعض الموارد الشخصية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5(4), 601-616. doi: 10.21608/jaess.2014.42178
الحسينى ريحان; نجوى حسن; أمال إبراهيم. "EFFECTIVENESS OF AN EXTENSION PROGRAM TO DEVELOP LATE CHILDHOOD STUDENTS AWARENESS AND ABILITY FOR MANAGING SOME PERSONAL RESOURCES برنامج إرشادى منبثق من دراسة معارف وممارسات واتجاهات الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة بإدارة بعض الموارد الشخصية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5, 4, 2014, 601-616. doi: 10.21608/jaess.2014.42178
ريحان, ., حسن, ., إبراهيم, . (2014). 'EFFECTIVENESS OF AN EXTENSION PROGRAM TO DEVELOP LATE CHILDHOOD STUDENTS AWARENESS AND ABILITY FOR MANAGING SOME PERSONAL RESOURCES برنامج إرشادى منبثق من دراسة معارف وممارسات واتجاهات الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة بإدارة بعض الموارد الشخصية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5(4), pp. 601-616. doi: 10.21608/jaess.2014.42178
ريحان, ., حسن, ., إبراهيم, . EFFECTIVENESS OF AN EXTENSION PROGRAM TO DEVELOP LATE CHILDHOOD STUDENTS AWARENESS AND ABILITY FOR MANAGING SOME PERSONAL RESOURCES برنامج إرشادى منبثق من دراسة معارف وممارسات واتجاهات الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة بإدارة بعض الموارد الشخصية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2014; 5(4): 601-616. doi: 10.21608/jaess.2014.42178
EFFECTIVENESS OF AN EXTENSION PROGRAM TO DEVELOP LATE CHILDHOOD STUDENTS AWARENESS AND ABILITY FOR MANAGING SOME PERSONAL RESOURCES برنامج إرشادى منبثق من دراسة معارف وممارسات واتجاهات الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة بإدارة بعض الموارد الشخصية
1قسم الاقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية-جامعة المنصورة
2قسم الاقتصاد المنزلى کلية الزراعة-جامعة الإسکندرية
Abstract
أجرى هذا البحث بهدف دراسة معارف وممارسات واتجاهات الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة بإدارة بعض الموارد الأسرية (الوقت، الغذاء، المصروف والملابس) وبناء برنامج إرشادى وفقا للنتائج المتحصل عليها .وقد تم استخدام استبيان بالمقابلة الشخصية کأسلوب لجمع البيانات المتعلقة بهذا البحث على عينة غرضيه قوامها 199 طالب وطالبة بالصف السادس الابتدائى0وقد تم تفريغ وتحليل البيانات إحصائيا باستخدام النسب المئوية والمتوسط الحسابى والانحراف المعيارى ومربع کاى باستخدام البرنامج الإحصائى SPSS وقد أسفرت نتائج الدراسة على ما يلى
- نسبة الإناث بالعينة بلغت 58.3% فى مقابل 41.7% من الذکور، کما کان الحصول على المصروف بشکل يومى هو الشائع بين الأطفال حيث کانت النسبة 94.5% مقابل 5.5% للمصروف الأسبوعى، کما إن 70.9% من الطلاب يمکنهم تحديد الأعمال التى يجب أداؤها کل يوم، بينما کان 67.3% منهم يعملون حساب للطوارئ عند تخطيط الوقت،64.3% منهم يمکنهم تعديل خطة الوقت وفقا للظروف.
- معظم الأطفال لديهم وعى بنسبة متوسطة بکل من الوقت والمصروف والملابس بنسبة72.4%،67.3%،76.9% على التوالى، بينما کان الوعى بالغذاء لدى جميع الأطفال منخفض، بينما ممارسات الطلاب کانت متوسطة لکل من الوقت-الغذاء-المصروف-الملابس على التوالى بنسبة 70.9%،76.4%،75.4%،66،3%، أن اتجاهات الأطفال مرتفعة نحو الوقت والمصروف والملابس بنسبة 53.36%،56.43% ،58.39% لکل منها على التوالى
- توصل البحث إلى وجود علاقة تلازمية بين کلا من عمل الأب، الادخار عند الطلاب وبين مستوى الوعى بإدارة المصروف، حيث بلغت قيمة مربع کاى 12.57لکلا منهما ومستوى دلالة 0,01، کما توجد علاقة تلازمية بين مستوى تعليم الأم وبين مستوى ممارسة الطلاب للغذاء، حيث بلغت قيمة مربع کاى 21.5 ودرجة الحرية 10 ومستوى دلالة 0,01.
- بناء برنامج ارشادى لرفع مستوى وعى وممارسات واتجاهات الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة فيما يتعلق بإدارة کل من الوقت والغذاء والمصروف والملابس