الشاطر, . (2014). PRODUCTION AND MARKETING EFFICIENCY OF PLUM IN QALYOUBIA GOVERNORATE الکفاءة الإنتاجية والتسويقية للبرقوق في محافظة القليوبية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5(4), 671-686. doi: 10.21608/jaess.2014.42185
أميرة الشاطر. "PRODUCTION AND MARKETING EFFICIENCY OF PLUM IN QALYOUBIA GOVERNORATE الکفاءة الإنتاجية والتسويقية للبرقوق في محافظة القليوبية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5, 4, 2014, 671-686. doi: 10.21608/jaess.2014.42185
الشاطر, . (2014). 'PRODUCTION AND MARKETING EFFICIENCY OF PLUM IN QALYOUBIA GOVERNORATE الکفاءة الإنتاجية والتسويقية للبرقوق في محافظة القليوبية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5(4), pp. 671-686. doi: 10.21608/jaess.2014.42185
الشاطر, . PRODUCTION AND MARKETING EFFICIENCY OF PLUM IN QALYOUBIA GOVERNORATE الکفاءة الإنتاجية والتسويقية للبرقوق في محافظة القليوبية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2014; 5(4): 671-686. doi: 10.21608/jaess.2014.42185
PRODUCTION AND MARKETING EFFICIENCY OF PLUM IN QALYOUBIA GOVERNORATE الکفاءة الإنتاجية والتسويقية للبرقوق في محافظة القليوبية
استهدف هذا البحث التعرف علي الوضع الراهن للبرقوق في مصر بصفه عامة وفي محافظه القليوبية بصفه خاصة ، والتعرف علي هيکل التکاليف الإنتاجية له ، وکذلک دراسة الکفاءة الإنتاجية والتسويقية ، والتعرف علي أهم المشکلات الإنتاجية والتسويقية التي تواجه مزارعي البرقوق ووسائل التغلب عليها . ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث ما يلي:ــ
بلغ حجم الإنتاج الکلي للبرقوق بمحافظه القليوبية حوالي 6.915 ألف طن تمثل نحو 45% من متوسط إجمالي إنتاج البرقوق في مصر خلال عام 2012.وأهم بنود التکاليف الإنتاجية للبرقوق بعينه البحث لعام 2011 القيمة ألإيجاريه للفدان حيث قدرت بنحو 5 الألف جنيه تمثل نحو 48% يليها إجمالي تکلفة العمالة الزراعية بنسبة 26%، ثم تکلفة مستلزمات الإنتاج من الأسمدة بنوعيها الکيماوية والبلدية علاوة علي المبيدات بنسبة 24% وذلک من إجمالي قيمة التکاليف الإنتاجية للبرقوق.
وبدراسة دالة التکاليف اتضح إن حجم الإنتاج الذي يدني التکاليف قدر بنحو 1.8 طن/ فدان ، وهو حجم الإنتاج المحدد لبداية المرحلة الاقتصادية وبمقارنة هذا الحجم من الإنتاج مع متوسط الإنتاج الفعلي من واقع بيانات العينة والبالغ نحو 2 طن /فدان ، يتضح أن محافظة القليوبية تنتج بمستوي يفوق عن حد تدنيه التکاليف ، کما کانت قراءة مرونة التکاليف أکبر من الواحد الصحيح مما يعني إن محافظة القليوبية بها مقدرة تنافسيه في إنتاج البرقوق، وبدراسة دالة الإنتاج اتضح أن عناصر الإنتاج المتمثلة في کمية السماد البلدي والسماد الکيماوي ، وحجم العمل البشري، وحجم العمل الآلي تستخدم في المرحلة الإقتصاديه ، وقد بلغ العائد علي السعه نحو 0.74 مما يشير إلي علاقة الإيراد بالسعة المتناقصة ، مما يعني أنه هناک مدي لزيادة إنتاج البرقوق من نفس الموارد بمحافظة القليوبية، وهنا تقع أهمية تعميم برامج للتنمية الإقتصاديه الراسية والتي تساهم في زيادة الإنتاج من نفس الموارد کما قدر صافي العائد لفدان البرقوق بحوالي 16.65 ألف جنيه وأربحيه الجنيه المستثمر بحوالي 1.59 جنيها والأريحية النسبية بحوالي 159%.
وبدراسة المسلک التسويقي للبرقوق بعينة البحث اتضح انه يتم بمعرفة المزارع في سوق العبور بنسبة 95% من جملة الإنتاج المحلي موزعه علي مختلف أصناف البرقوق وهي هوليود ، مثلي ، سانتاروزا ، وأخيرا" ياباني ذهبي بنسبة 60% ، 25% ، 10% ، 5% علي الترتيب والمسلک الثاني هو بيع البرقوق بمعرفة المزارع عند رأس الحقل وتمثل نحو 4% من الإنتاج الکلي ، بينما يتم استهلاک ذاتي بمعرفة المزارع بنسبة 1% من الإنتاج الکلي للبرقوق.
وقد قدرت التکاليف التسويقية لأصناف البرقوق المتمثلة في هوليود ، مثلي ، سانتاروزا ، وأخيرا" ياباني ذهبي بنحو 1798.5 ، 1548.5 ، 1948.5 ، 1648.5 جنيها" للفدان، وبلغت الکفاءة التسويقية نحو 80.4 % و بلغ نصيب کل من المنتج وتاجر الجملة وتاجر التجزئة نحو 36%، 33%، 31% علي الترتيب.
وتتمثل أهم المشکلات التي تواجه إنتاج وتسويق البرقوق في عدم التزام المنتجين بالمواعيد المثلي للزراعة وجمع الثمار ، وسوء استخدام الأسمدة والمبيدات وزراعة أصناف ضعيفة الإنتاجية ، وارتفاع التکاليف التسويقية وخاصة عمولات تجار الجملة وارتفاع نسبة التالف والفاقد وعدم إلمام المنتجين بالمعلومات التسويقية ، ويتلخص علاج هذه المشکلات في تطوير ودعم الدور البحثي والإرشادي لوزارة الزراعة مع تسهيل حصول المنتجين علي التمويل اللازم للإنتاج والتسويق.