ASSESSMENT OF TRAINING NEEDS FOR AGRICULTURAL EXTENSION AGENTS IN QENA GOVERNORATE تقييم الاحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعيين بمحافظة قنا

Document Type : Original Article

Author

قسم الإقتصاد والإرشاد الزراعي _ کلية الزراعة _ جامعة جنوب الوادي _ قنا

Abstract

استهدفت الدراسة الحالية بصفة رئيسية التعرف على واقع عملية تحديد الإحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعيين وتقييمها بمحافظة قنا ، وتم إجراء هذه الدراسة فى جميع المراکز الإدارية بمحافظة قنا ، و تم دراسة شاملة المرشدين الزراعيين الذين حصلوا على ثلاث دورات تدريبية فأکثر خلال الأعوام الثلاثة الماضية بلغ قوامهم (104) مرشدا زراعيا بمحافظة قنا ، و تم جمع البيانات من خلال الإستبيان بالمقابلة الشخصية للمرشدين الزراعيين أثناء الإجتماع الأسبوعى الذى عقد بمقر الإدارات الزراعية بکل مرکز إدارى اثناء جمع البيانات ، وذلک  خلال شهرى مارس وابريل لعام 2014 ، واستخدمت التکرارات ، والنسب المؤية ، والمتوسط الحسابى ، والمتوسط المرجح کأدوات للتحليل الإحصائى واستخلاص نتائج الدراسة .
وتتلخص أهم النتائج التى اسفرت عنها الدراسة على النحو التالى :
1- جاء المتوسط العام لمستوى أهميـة مصادر تحديـد الإحتياجات التدريبيـة بمستوى عاـى (82.7%)
2- جاء المتوسط العام لمعدل استخدام مصادر تحديد الإحتياجات التدريبـة بمستــوى متوسط (62.6%)  
3- جاء المتوسط العام لمستوى أهمية استخدام مؤشـرات تحديد الإحتياجات التدريبية بمستوى عالى (81.0%)
4- جاء المتوسط العام لمعدل استخـدام مؤشرات تحديد الإحتياجات التدريبية بمستــوى متوسـط
 (53.9%)
5- جاء المتوسط العام لمستوى أهمية تشخيص أهداف الإحتياجات التدريبيـة بمستوى عالـى  (73.8%)
6- جاء المتوسط العام لمعدل استخدام تشخيص أهداف الإحتياجـات التدريبيـــة بمستوى متوسط  (56.9%)
7- جاء المتوسط العام لمستـوى أهمية اساليب تحديـد الإحتياجـات التدريبيـة بمستوى عالـى (78.0%)
8- جاء المتوسط العام لمعــدل استخـدام اساليب تحديـد الإحتياجات التدريبيـة بمستـوى متوسط  (56.9%)
   کما أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط العام لمستوى تحديد الإحتياجات التدريبية على مستوى کل من الفرد والوظيفة والإدارة التابع لها جاء بمستوى متوسط بنسبة (51.7%) ، فى حين تأتى تحديد الإحتياجات التدريبية على مستوى الوظيفة فى المرتبة الأولى ، بينما تأتى تحديد الإحتياجات التدريبية على مستوى القسم والإدارة فى المرتبة الثانية ، وتحديد الإحتياجات التدريبية على مستوى الفرد فى المرتبة الأخيرة ، وتعکس هذه النتيجة إلى ضرورة اهتمام المسئولين والقائمين على تدريب المرشدين الزراعيين عند تصميم وتخطيط برامج تدريبية أن تهتم بکل من الموظف من خلال الترکيز على المهارات الشخصية والإجتماعية والمجتمعية ، بالإضافة إلى وجود خطة تدريبية للقسم والإدارة محددة ومعلنة وفق اولوياتها دون الترکيز على التدريب المتعلق بالمهارات الفنية الوظيفية نظرا لتکرار التدريب عليها ، وما يترتب على ذلک من اضاعة للوقت والجهد والمال .