سرحان, . (2014). ASSESSMENT OF TRAINING NEEDS FOR AGRICULTURAL EXTENSION AGENTS IN QENA GOVERNORATE تقييم الاحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعيين بمحافظة قنا. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5(8), 1271-1293. doi: 10.21608/jaess.2014.42549
احمد سرحان. "ASSESSMENT OF TRAINING NEEDS FOR AGRICULTURAL EXTENSION AGENTS IN QENA GOVERNORATE تقييم الاحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعيين بمحافظة قنا". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5, 8, 2014, 1271-1293. doi: 10.21608/jaess.2014.42549
سرحان, . (2014). 'ASSESSMENT OF TRAINING NEEDS FOR AGRICULTURAL EXTENSION AGENTS IN QENA GOVERNORATE تقييم الاحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعيين بمحافظة قنا', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5(8), pp. 1271-1293. doi: 10.21608/jaess.2014.42549
سرحان, . ASSESSMENT OF TRAINING NEEDS FOR AGRICULTURAL EXTENSION AGENTS IN QENA GOVERNORATE تقييم الاحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعيين بمحافظة قنا. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2014; 5(8): 1271-1293. doi: 10.21608/jaess.2014.42549
ASSESSMENT OF TRAINING NEEDS FOR AGRICULTURAL EXTENSION AGENTS IN QENA GOVERNORATE تقييم الاحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعيين بمحافظة قنا
قسم الإقتصاد والإرشاد الزراعي _ کلية الزراعة _ جامعة جنوب الوادي _ قنا
Abstract
استهدفت الدراسة الحالية بصفة رئيسية التعرف على واقع عملية تحديد الإحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعيين وتقييمها بمحافظة قنا ، وتم إجراء هذه الدراسة فى جميع المراکز الإدارية بمحافظة قنا ، و تم دراسة شاملة المرشدين الزراعيين الذين حصلوا على ثلاث دورات تدريبية فأکثر خلال الأعوام الثلاثة الماضية بلغ قوامهم (104) مرشدا زراعيا بمحافظة قنا ، و تم جمع البيانات من خلال الإستبيان بالمقابلة الشخصية للمرشدين الزراعيين أثناء الإجتماع الأسبوعى الذى عقد بمقر الإدارات الزراعية بکل مرکز إدارى اثناء جمع البيانات ، وذلک خلال شهرى مارس وابريل لعام 2014 ، واستخدمت التکرارات ، والنسب المؤية ، والمتوسط الحسابى ، والمتوسط المرجح کأدوات للتحليل الإحصائى واستخلاص نتائج الدراسة . وتتلخص أهم النتائج التى اسفرت عنها الدراسة على النحو التالى :
1- جاء المتوسط العام لمستوى أهميـة مصادر تحديـد الإحتياجات التدريبيـة بمستوى عاـى (82.7%)
2- جاء المتوسط العام لمعدل استخدام مصادر تحديد الإحتياجات التدريبـة بمستــوى متوسط (62.6%)
3- جاء المتوسط العام لمستوى أهمية استخدام مؤشـرات تحديد الإحتياجات التدريبية بمستوى عالى (81.0%)
4- جاء المتوسط العام لمعدل استخـدام مؤشرات تحديد الإحتياجات التدريبية بمستــوى متوسـط
(53.9%)
5- جاء المتوسط العام لمستوى أهمية تشخيص أهداف الإحتياجات التدريبيـة بمستوى عالـى (73.8%)
6- جاء المتوسط العام لمعدل استخدام تشخيص أهداف الإحتياجـات التدريبيـــة بمستوى متوسط (56.9%)
7- جاء المتوسط العام لمستـوى أهمية اساليب تحديـد الإحتياجـات التدريبيـة بمستوى عالـى (78.0%)
8- جاء المتوسط العام لمعــدل استخـدام اساليب تحديـد الإحتياجات التدريبيـة بمستـوى متوسط (56.9%)
کما أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط العام لمستوى تحديد الإحتياجات التدريبية على مستوى کل من الفرد والوظيفة والإدارة التابع لها جاء بمستوى متوسط بنسبة (51.7%) ، فى حين تأتى تحديد الإحتياجات التدريبية على مستوى الوظيفة فى المرتبة الأولى ، بينما تأتى تحديد الإحتياجات التدريبية على مستوى القسم والإدارة فى المرتبة الثانية ، وتحديد الإحتياجات التدريبية على مستوى الفرد فى المرتبة الأخيرة ، وتعکس هذه النتيجة إلى ضرورة اهتمام المسئولين والقائمين على تدريب المرشدين الزراعيين عند تصميم وتخطيط برامج تدريبية أن تهتم بکل من الموظف من خلال الترکيز على المهارات الشخصية والإجتماعية والمجتمعية ، بالإضافة إلى وجود خطة تدريبية للقسم والإدارة محددة ومعلنة وفق اولوياتها دون الترکيز على التدريب المتعلق بالمهارات الفنية الوظيفية نظرا لتکرار التدريب عليها ، وما يترتب على ذلک من اضاعة للوقت والجهد والمال .