• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
على, . (2013). THE ROLE OF NGOS IN AGRICULTURAL MARKETING: AN APPROACH TO POVERTY ALLEVIATION IN ASSIUT GOVERNORATE دور الجمعيات الأهلية فى دعم أنشطة التسويق الزراعى: مدخل للحد من الفقر بمحافظة أسيوط. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 4(8), 1511-1522. doi: 10.21608/jaess.2013.43762
عبد الصمد على. "THE ROLE OF NGOS IN AGRICULTURAL MARKETING: AN APPROACH TO POVERTY ALLEVIATION IN ASSIUT GOVERNORATE دور الجمعيات الأهلية فى دعم أنشطة التسويق الزراعى: مدخل للحد من الفقر بمحافظة أسيوط". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 4, 8, 2013, 1511-1522. doi: 10.21608/jaess.2013.43762
على, . (2013). 'THE ROLE OF NGOS IN AGRICULTURAL MARKETING: AN APPROACH TO POVERTY ALLEVIATION IN ASSIUT GOVERNORATE دور الجمعيات الأهلية فى دعم أنشطة التسويق الزراعى: مدخل للحد من الفقر بمحافظة أسيوط', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 4(8), pp. 1511-1522. doi: 10.21608/jaess.2013.43762
على, . THE ROLE OF NGOS IN AGRICULTURAL MARKETING: AN APPROACH TO POVERTY ALLEVIATION IN ASSIUT GOVERNORATE دور الجمعيات الأهلية فى دعم أنشطة التسويق الزراعى: مدخل للحد من الفقر بمحافظة أسيوط. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2013; 4(8): 1511-1522. doi: 10.21608/jaess.2013.43762

THE ROLE OF NGOS IN AGRICULTURAL MARKETING: AN APPROACH TO POVERTY ALLEVIATION IN ASSIUT GOVERNORATE دور الجمعيات الأهلية فى دعم أنشطة التسويق الزراعى: مدخل للحد من الفقر بمحافظة أسيوط

Article 3, Volume 4, Issue 8, August 2013, Page 1511-1522  XML PDF (238.4 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2013.43762
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
عبد الصمد على
قسم المجتمع الريفى والإرشاد الزراعى -کلية الزراعة – جامعة أسيوط
Abstract
تعتبر المشارکة الإيجابية فى برامج ومشروعات الحد من الفقر وتحسين سبل کسب العيش من الغايات المحورية التى تضمنتها وثيقة الأهداف الإنمائية للألفية والتي وقعت عليها دول العالم ومنها مصر. وثمة أدوات کثيرة يمکن توظيفها لتحقيق الهدف الإنمائى المشار إليه، من هذه الأدوات الجمعيات الأهلية. غير أن المستعرض للأدبيات التنموية يتبين له أن هناک ثراء نظرى وإمبريقى حول دور الجمعيات الأهلية فى تحقيق الرفاهية الاجتماعية، تقابله ندرة فى الطرح الأکاديمى للدور الاقتصادى لهذه المنظمات وخاصةً فى فى مجال التسويق الزراعى. من هذا المنطلق تأتى هذه الدراسة بغية التعرف على ممارسات الجمعيات الأهلية فى مجال تسويق المنتجات الزراعية، ومشکلات التسويق الزراعى التى تواجهها تلک الجمعيات، وآليات تمکين أعضاء الجمعيات للوصول إلى مدخلات ومخرجات السوق، وأخيرا الرؤية المستقبلية للنهوض بتلک الجمعيات.
ولتحقيق أهدافها تتبنى الدراسة منهج التقييم الريفى القائم على المشارکة باستخدام أسلوب المقابلة شبه المنظمة لتقييم الدور التسويقى فى خمس جمعيات أهلية تمثل 50% من إجمالى الجمعيات الأهلية التى تنشط فى مجال تسويق المنتجات الزراعية بمحافظة أسيوط. وقد أوضح تحليل البيئة الداخلية لتلک الجمعيات أنها تتمتع بقدرة ومرونة تمکّن من ربط المزارعين بالأسواق المحلية والخارجية، لکنها ما زالت تفتقر إلى الموارد البشرية المؤهلة فى مجال التسويق. أما تحليل البيئة الخارجية فيشير إلى أن جاذبية تلک الجمعيات لتمويل مشروعات من قبل الهيئات الدولية يعد أحد أهم الفرص المتاحة أمامها لتحسين دورها التسويقى، فى حين أن غياب قانون يدعم العلاقة التعاقدية بين الجمعيات والأسواق يعد بمثابة واحداً من أهم التهديدات المحتملة التى قد تقوض نشاطها . وتنتهى الدراسة إلى بعض التوصيات لضمان نجاح الجمعيات الأهلية فى الإضطلاع بدور تسويقى لعل من أهمها أن هناک حاجة ملحة لحزمة مترابطة من التدخلات تضم برامج لبناء القدرات، وإقامة روابط تسويقية، وتسهيل الوصول إلى المعلومات، بالإضافة إلى توفير خدمات الائتمان لتلک الجمعيات.
Keywords
الجمعيات الأهلية; الحد من الفقر; التنمية الريفية; بناء القدرات
Statistics
Article View: 257
PDF Download: 571
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.