• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
زهران, ., عبد المجيد, ., حمودة, . (2012). AN EXPLORATORY STUDY OF THE POSSIBILITY OF CREATING A FRAME FOR COORDINATING AND COOPERATING BETWEEN THE PRODUCERS OF AGRICULTURAL EXTENSION LEARNING MATERIALS. دراسة استکشافية لإمکانية إيجاد إطار للتنسيق والتعاون بين الجهات المنتجة للمواد التعليمية الإرشادية الزراعية.. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 3(3), 445-464. doi: 10.21608/jaess.2012.45060
يحيي زهران; محمد عبد المجيد; السيد حمودة. "AN EXPLORATORY STUDY OF THE POSSIBILITY OF CREATING A FRAME FOR COORDINATING AND COOPERATING BETWEEN THE PRODUCERS OF AGRICULTURAL EXTENSION LEARNING MATERIALS. دراسة استکشافية لإمکانية إيجاد إطار للتنسيق والتعاون بين الجهات المنتجة للمواد التعليمية الإرشادية الزراعية.". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 3, 3, 2012, 445-464. doi: 10.21608/jaess.2012.45060
زهران, ., عبد المجيد, ., حمودة, . (2012). 'AN EXPLORATORY STUDY OF THE POSSIBILITY OF CREATING A FRAME FOR COORDINATING AND COOPERATING BETWEEN THE PRODUCERS OF AGRICULTURAL EXTENSION LEARNING MATERIALS. دراسة استکشافية لإمکانية إيجاد إطار للتنسيق والتعاون بين الجهات المنتجة للمواد التعليمية الإرشادية الزراعية.', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 3(3), pp. 445-464. doi: 10.21608/jaess.2012.45060
زهران, ., عبد المجيد, ., حمودة, . AN EXPLORATORY STUDY OF THE POSSIBILITY OF CREATING A FRAME FOR COORDINATING AND COOPERATING BETWEEN THE PRODUCERS OF AGRICULTURAL EXTENSION LEARNING MATERIALS. دراسة استکشافية لإمکانية إيجاد إطار للتنسيق والتعاون بين الجهات المنتجة للمواد التعليمية الإرشادية الزراعية.. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2012; 3(3): 445-464. doi: 10.21608/jaess.2012.45060

AN EXPLORATORY STUDY OF THE POSSIBILITY OF CREATING A FRAME FOR COORDINATING AND COOPERATING BETWEEN THE PRODUCERS OF AGRICULTURAL EXTENSION LEARNING MATERIALS. دراسة استکشافية لإمکانية إيجاد إطار للتنسيق والتعاون بين الجهات المنتجة للمواد التعليمية الإرشادية الزراعية.

Article 7, Volume 3, Issue 3, March 2012, Page 445-464  XML PDF (298.42 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2012.45060
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
يحيي زهران; محمد عبد المجيد; السيد حمودة
قسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي - کلية الزراعة - جامعة المنصورة.
Abstract
استهدفت هذه الدارسة بصفة رئيسية استکشاف إمکانية إيجاد إطار للتنسيق والتعاون بين الجهات المنتجة للمواد التعليمية الإرشادية الزراعية، وذلک من خلال دراسة الوضع الراهن للجهات المنتجة للمواد التعليمية الإرشادية الزراعية، وتحليل العلاقات التنسيقية الحالية و المستقبلية بين الجهات المنتجة للمواد التعليمية الإرشادية، واقتراح إطار للتنسيق والتعاون بين الجهات المنتجة للمواد التعليمية الإرشادية الزراعية، واختبار الإطار المقترح للتنسيق و التعاون بين الجهات المنتجة للمواد التعليمية الإرشادية الزراعية.
وقد تمثل المجال الجغرافي لتلک الدراسة في مستويين الأول المستوي المرکزي المتمثل في الجهات المنتجة للمواد التعليمية علي مستوي الجمهورية، أما المستوي الثاني فقد تمثل في تلک الجهات علي مستوي منطقة الدلتا مع الترکيز علي محافظتي الدقهلية والغربية. وتم جمع بيانات هذه الدراسة علي مرحلتين، المرحلة الأولي: مرحلة دراسة الوضع الراهن واستغرقت الفترة من أول مايو 2010 إلي أوائل أغسطس 2010 ، أما المرحلة الثانية: مرحلة الإطار المقترح للتنسيق والتعاون فقد استغرقت الفترة من أول مايو 2011 إلي منتصف يوليو 2011، وذلک باستخدام استمارتي استبيان بالمقابلة الشخصية أعدت لتحقيق أهداف الدراسة.
وقد تم الاستعانة في هذه الدراسة بعدة أدوات ومقاييس إحصائية تمثلت في النسب المئوية، والجداول التکرارية، والمتوسط الحسابي.
وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج لعل أهمها:
1- أتضح بشکل عام ضعف العلاقات التنسيقية بين الجهات المختلفة لإنتاج المواد التعليمية الإرشادية ، حيث توجد (203) علاقة تنسيقية بين الجهات المختلفة تمثل 19.2% من جملة (1056) علاقة تنسيقية يفترض وجودها بين تلک الجهات. کما أظهرت النتائج أن العلاقات التنسيقية الداخلية بين أطراف کل مجموعة من مجموعات دورة إنتاج المواد التعليمية الإرشادية (إنتاج علمي- إنتاج فني- توزيع- تقييم- تدريب) قد بلغت (121) علاقة تنسيقية تمثل 59.6% من جملة العلاقات التنسيقية الحالية، في حين أن العلاقات التنسيقية البينية بين تلک المجموعات وبعضها قد بلغ عددها (78) علاقة تنسيقية تمثل 64.5% من جملة العلاقات التنسيقية الحالية الجهات المنتجة للمواد التعليمية الإرشادية.
2- وجود مستوي مقبول من الموافقة علي بنود الإطار المقترح للتنسيق والتعاون بين الجهات المنتجة للمواد التعليمية الإرشادية، حيث بلغ المتوسط العام لموافقة الجهات المشارکة علي بنود الإطار المقترح 78.2%، وهو ما يعد نجاحا للإطار المقترح في تلبية احتياجات ورغبات تلک الجهات.
3- أمکن ترتيب بنود الإطار المقترح للتنسيق والتعاون بين الجهات المنتجة للمواد التعليمية الإرشادية ترتيباً تنازلياً وفق النسبة المئوية لموافقة الجهات المشارکة عليها، وذلک علي النحو التالي:
- أهـــداف الإطـــــار. 96.9%   - أدوار الجهات المشارکة.         75.0%
- مهام لجـــان الإطـــار.           84.4%   - أساليب المتابعــــة.   68.8%
- الأنشطة المقترحــــــة.           81.2%   - مصادر التمويــــل.  62.5%
- الشکل التنظيمي للإطار.         78.1%
Statistics
Article View: 163
PDF Download: 310
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.