• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
عبد العال, ., الخولى, . (2012). AN EVALUATING STUDY FOR THE EXTENSION CENTERS FROM THE POINT OF VIEW OF FARMERS IN SHARKIA GOVERNORATE دراسة تقييمه للمراکز الإرشادية من وجهة نظر الزراع فى محافظة الشرقية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 3(12), 1739-1758. doi: 10.21608/jaess.2012.45388
ماجدة عبد العال; محمد الخولى. "AN EVALUATING STUDY FOR THE EXTENSION CENTERS FROM THE POINT OF VIEW OF FARMERS IN SHARKIA GOVERNORATE دراسة تقييمه للمراکز الإرشادية من وجهة نظر الزراع فى محافظة الشرقية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 3, 12, 2012, 1739-1758. doi: 10.21608/jaess.2012.45388
عبد العال, ., الخولى, . (2012). 'AN EVALUATING STUDY FOR THE EXTENSION CENTERS FROM THE POINT OF VIEW OF FARMERS IN SHARKIA GOVERNORATE دراسة تقييمه للمراکز الإرشادية من وجهة نظر الزراع فى محافظة الشرقية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 3(12), pp. 1739-1758. doi: 10.21608/jaess.2012.45388
عبد العال, ., الخولى, . AN EVALUATING STUDY FOR THE EXTENSION CENTERS FROM THE POINT OF VIEW OF FARMERS IN SHARKIA GOVERNORATE دراسة تقييمه للمراکز الإرشادية من وجهة نظر الزراع فى محافظة الشرقية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2012; 3(12): 1739-1758. doi: 10.21608/jaess.2012.45388

AN EVALUATING STUDY FOR THE EXTENSION CENTERS FROM THE POINT OF VIEW OF FARMERS IN SHARKIA GOVERNORATE دراسة تقييمه للمراکز الإرشادية من وجهة نظر الزراع فى محافظة الشرقية

Article 7, Volume 3, Issue 12, December 2012, Page 1739-1758  XML PDF (402.76 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2012.45388
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
ماجدة عبد العال; محمد الخولى
قسم الاقتصاد الزراعى – کلية الزراعة – جامعة الزقازيق
Abstract
استهدف هذا البحث: التعرف على الخصائص المميزة للزراع المبحوثين، والتعرف على أراء الزراع فى کل من: الأنشطة التى يقدمها المرکز الإرشادى، ومدى توفر الإمکانيات المادية والتعليمية بالمراکز الإرشادية، ودرجة قيام العاملين بالمرکز الإرشادى بمهام، و درجة معرفة الزراع بمهام المراکز الإرشادية والعوامل المرتبطة بها، و اتجاهات الزراع نحو المهام التى تقوم بها المراکز الإرشادية والعوامل المرتبطة بها، و درجة مشارکة الزراع فى مهام وأنشطة المراکز الإرشادية والعوامل المرتبطة بها، و درجة الرضا عن التعليمات والإجراءات اللازمة للحصول على خدمات المرکز الإرشادى، والتعرف على المعوقات التى تواجه الزراع المبحوثين عند التعامل مع المراکز الإرشادية، ومقترحاتهم للنهوض بالمرکز الإرشادى وتفعيل دوره.
      وقد أجرى هذا البحث في محافظة الشرقية وتم اختيار قريتى حانوت من کفر صقر وقرية الزرزمون من مرکز هيها ، وتم اختيار عينة من الزراع المستفيدين من المراکز الإرشادية من القرى المختارة بواقع 5% من اجمالى الزراع المبحوثين فى کل قرية وبلغ حجم العينة المختارة 150 مبحوث، و إعتمد الباحثان فى جمع البيانات علي إستخدام إستمارة الإستبيان بالمقابلة الشخصية.
ومن أهم النتائج التى توصل إليها البحث:
              أن 42.0% من الزراع المبحوثين أرائهم فى الأنشطة الإرشادية التى يقدمها المرکز الإرشادى أنها ضعية المستوى، 34.7% أشاروا بأنها متوسطة المستوى، بينما أشار 23,3% منهم بأنها جيدة المستوى، کما ذکر 42% من عينة البحث أن الإمکانيات (المادية والتعليمية) متوفرة بدرجة ضعيفة، کما ذکر 36.7% من العينة أن هذه الإمکانيات متوفرة بدرجة متوسطة، وأن 33.3% من المبحوثين کانت آرائهم فى العاملون بالمراکز الإرشادى أنهم ذوى مستوى ضعيف، وأشار 24.0% منهم بأن مستوى العاملون متوسط، بينا أفاد 42.7% منهم بأن مستوى العاملين مرتفع. وأن 58% من عينة البحث لديهم معرفة مرتفعة بالمهام التى يقوم بها المرکز الإرشادى، وأن 18% معرفتهم متوسطة، 24% معرفتهم منخفضة،  کما تيبن وجود علاقة ارتباطية معنوية موجبة بين درجة معرفة الزراع بالمهام التى يقوم بها المرکز الإرشادى وکلا من
( الحالة التعليمية، الحيازة الزراعية، التعرض لمصادر المعلومات، المشارکة الاجتماعية غير الرسمية، المشارکة الاجتماعية الرسمية، الانفتاح الجغرافى، الانفتاح الثقافى، الحالة القيادية، سرعة التبنى)
   وأن 42% من عينة البحث اتجاهاتهم ضعيفة نحو المرکز الإرشادى، 18% اتجاهاتهم متوسطة، والنسبة الباقية وهى 40% فقط اتجاهاتهم مرتفعة نحو المرکز الإرشادى، وتبين وجود علاقة ارتباطية معنوية موجبة بين درجة الاتجاه وکلا من الحالة التعليمية، الدخل، الحيازة الزراعية، حيازة الأرض الزراعية، والتعرض لمصادر المعلومات،المشارکة الاجتماعية غير الرسمية، المشارکة الاجتماعية الرسمية، الانفتاح الجغرافى، الانفتاح الثقافى، الحالة القيادية، درجة الاتجاه نحو الارشاد الزراعى، سرعة التبنى، معرفة الزراع بمهام المراکز الإرشادية، و أن 42% من إجمالى العينة مشارکتهم ضعيفة، 36% مشارکتهم متوسطة، 22% فقط ذو مشارکة مرتفعة، واتضح وجود علاقة ارتباطية معنوية موجبة بين درجة المشارکة وکلا من (الحالة التعليمية، الدخل، الحيازة الزراعية، درجة التعرض لمصادر المعلومات، درجة المشارکة الاجتماعية غير الرسمية، درجة المشارکة الاجتماعية الرسمية، الانفتاح الجغرافى، الانفتاح الثقافى، الحالة القيادية، درجة الاتجاه نحو الإرشاد الزراعى، سرعة التبنى، معرفة الزراع بمهام المراکز الارشادية،  والاتجاه نحو المرکز الإرشادى) ، وأن 37.3% من عينة البحث غير راضيين عن التعليمات والإجراءات اللازمة للحصول علىالخدمات التى تقدمها المراکز الإرشادية، 30% راضيين لحد ما، والنسبة الباقية وهى 32.7% راضيين عن هذه الخدمات.
Statistics
Article View: 174
PDF Download: 375
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.