العزب, . (2011). A DESCRIPTIVE AND ANALYTICAL STUDTY OF ADMINISTRATIVE LEADERSHIP PATTERNS AND ITS RELATIONSHIP TO JOB PERFORMANCE FOR FULL TIME EMPLOYEES AT KAFRELSHEIKH UNIVERSITY دراسة وصفية تحليلية لأنماط القيادة الإدارية وعلاقتها بالأداء الوظيفي للعاملين المستديمين بالإدارة العامة لجامعة کفر الشيخ. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2(2), 85-102. doi: 10.21608/jaess.2011.45405
أشرف العزب. "A DESCRIPTIVE AND ANALYTICAL STUDTY OF ADMINISTRATIVE LEADERSHIP PATTERNS AND ITS RELATIONSHIP TO JOB PERFORMANCE FOR FULL TIME EMPLOYEES AT KAFRELSHEIKH UNIVERSITY دراسة وصفية تحليلية لأنماط القيادة الإدارية وعلاقتها بالأداء الوظيفي للعاملين المستديمين بالإدارة العامة لجامعة کفر الشيخ". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2, 2, 2011, 85-102. doi: 10.21608/jaess.2011.45405
العزب, . (2011). 'A DESCRIPTIVE AND ANALYTICAL STUDTY OF ADMINISTRATIVE LEADERSHIP PATTERNS AND ITS RELATIONSHIP TO JOB PERFORMANCE FOR FULL TIME EMPLOYEES AT KAFRELSHEIKH UNIVERSITY دراسة وصفية تحليلية لأنماط القيادة الإدارية وعلاقتها بالأداء الوظيفي للعاملين المستديمين بالإدارة العامة لجامعة کفر الشيخ', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2(2), pp. 85-102. doi: 10.21608/jaess.2011.45405
العزب, . A DESCRIPTIVE AND ANALYTICAL STUDTY OF ADMINISTRATIVE LEADERSHIP PATTERNS AND ITS RELATIONSHIP TO JOB PERFORMANCE FOR FULL TIME EMPLOYEES AT KAFRELSHEIKH UNIVERSITY دراسة وصفية تحليلية لأنماط القيادة الإدارية وعلاقتها بالأداء الوظيفي للعاملين المستديمين بالإدارة العامة لجامعة کفر الشيخ. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2011; 2(2): 85-102. doi: 10.21608/jaess.2011.45405
A DESCRIPTIVE AND ANALYTICAL STUDTY OF ADMINISTRATIVE LEADERSHIP PATTERNS AND ITS RELATIONSHIP TO JOB PERFORMANCE FOR FULL TIME EMPLOYEES AT KAFRELSHEIKH UNIVERSITY دراسة وصفية تحليلية لأنماط القيادة الإدارية وعلاقتها بالأداء الوظيفي للعاملين المستديمين بالإدارة العامة لجامعة کفر الشيخ
قسم الاقتصاد الزراعي – فرع المجتمع الريفي - کلية الزراعة – جامعة کفر الشيخ
Abstract
استهدفت هذه الدراسة التعرف على أهم أنماط القيادة الإدارية وعلاقتها بالأداء الوظيفي للعاملين المستديمين بالإدارة العامة لجامعة کفر الشيخ، وقد تم تجميع البيانات اللازمة باستخدام المقابلة الشخصية من عينة عشوائية منتظمة من موظفي الإدارة العامة للجامعة بأقسامها المختلفة قوامها 138 موظف وموظفة تمثل 46% من إجمالي العاملين المستديمين والبالغ عددهم 298 موظف وقت جمع البيانات. وقد استعانت الدراسة بعشر متغيرات مستقلة ومتغير تابع واحد وهو الأداء الوظيفي. واستخدم لتحليل بيانات الدراسة أسلوبي الارتباط البسيط والانحدار الخطى المتعدد التدرجي الصاعد، فضلا عن استخدام التکرارات والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي والدرجات المرجحة، واختباري "ف"، و"ت"، ومعامل ثبات کرونباخ، والدرجات المعيارية، والتائية، وتم التحليل باستخدام برنامج SPSS (17). وتتلخص أهم نتائج الدراسة فيما يلي:
1- أظهرت النتائج الوصفية للدراسة الأهمية القصوى لممارسة النمط الديمقراطي في الإدارة، حيث يعد النمط القيادي الأمثل والذي يضمن تحقيق مستويات أداء وظيفي مرتفعة، دل على ذلک احتلال هذا النمط للمرتبة الأولى من حيث الأهمية النسبية في الترتيب العام لأنماط القيادة الإدارية الثلاثة والتي تمارس کلها بدرجات متفاوتة بجامعة کفر الشيخ.
2- أظهرت النتائج الوصفية المتعلقة بالأداء الوظيفي تأثر الأخير ايجابياً بدرجة الرضا الوظيفي للعامل، والذي جاء في المقام الأول من حيث الأهمية النسبية في الترتيب العام لعبارات مقياس الأداء الوظيفي، والذي يدفع العاملين لبذل مزيد من الجهد، الأمر الذي يزيد من مستويات الأداء ويحسنها. کما انه وفى نفس السياق تبين أن استخدام العاملون للتقنية الحديثة في أعمالهم إنما يعد من العوامل الفاعلة في زيادة جودة الأداء الوظيفي.
3- أظهرت نتائج اختبار الفروق بين متوسطي مستوى الأداء الوظيفي لدى العاملين الذکور والعاملين الإناث وجود فروق ايجابية لصالح الذکور، في إشارة إلى أن مستوى الأداء الوظيفي للذکور کان أفضل وأعلى من مستوى الأداء لدى الإناث.
4- أکدت النتائج التحليلية أيضا على ريادة نمط القيادة الديمقراطي في تحقيق مستويات الأداء الأفضل، حيث قد تسببت ممارسة هذا النمط وحدها في زيادة مقابلة في مستوى الأداء الوظيفي بنسبة 40.5%، وهى نسبة مرتفعة إذا ما قورنت مثلاً بإسهام متغير کمتغير السن الذي يمثل مؤشراً للخبرة الوظيفية، حيث لم يسهم بزيادة کبيرة في مستوى الأداء الوظيفي للعاملين (2.6%).