• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 9
Issue Issue 10
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
السيد, . (2011). ANALYTICAL STUDY OF MARKETING OF TOMATO OF WHO WHO SALE MARKET IN EL- MANSOURA CITY دراسة تحليلة لتسويق الطماطم فى سوق الجملة بمدينة المنصورة. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2(4), 191-209. doi: 10.21608/jaess.2011.45421
هبه الله السيد. "ANALYTICAL STUDY OF MARKETING OF TOMATO OF WHO WHO SALE MARKET IN EL- MANSOURA CITY دراسة تحليلة لتسويق الطماطم فى سوق الجملة بمدينة المنصورة". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2, 4, 2011, 191-209. doi: 10.21608/jaess.2011.45421
السيد, . (2011). 'ANALYTICAL STUDY OF MARKETING OF TOMATO OF WHO WHO SALE MARKET IN EL- MANSOURA CITY دراسة تحليلة لتسويق الطماطم فى سوق الجملة بمدينة المنصورة', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2(4), pp. 191-209. doi: 10.21608/jaess.2011.45421
السيد, . ANALYTICAL STUDY OF MARKETING OF TOMATO OF WHO WHO SALE MARKET IN EL- MANSOURA CITY دراسة تحليلة لتسويق الطماطم فى سوق الجملة بمدينة المنصورة. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2011; 2(4): 191-209. doi: 10.21608/jaess.2011.45421

ANALYTICAL STUDY OF MARKETING OF TOMATO OF WHO WHO SALE MARKET IN EL- MANSOURA CITY دراسة تحليلة لتسويق الطماطم فى سوق الجملة بمدينة المنصورة

Article 1, Volume 2, Issue 4, April 2011, Page 191-209  XML PDF (274 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2011.45421
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
هبه الله السيد
قسم الإقتصاد الزراعى- کلية الزراعة - جامعة المنصورة
Abstract
استهدفت هذه الدراسة إلقاء الضوء على المسلک التسويقى للطماطم ، ودراسة الترکيب السوقى ، وکذلک تحليل الأسعار والعلاقات السعرية ، وأيضاً دراسة وتحليل توزيع جنيه المستهلک والهوامش والکفاءة التسويقية وأخيراً تحليل مشاکل تسويق الطماطم بسوق الجملة بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية.
وقد توصلت هذه الدراسة إلى ما يلى:
- انحراف الترکيب السوقى عن الترکيب الأمثل الأمر الذى يؤدى إلى ضرورة تشجيع إنتاج الطماطم وزيادة المعروض بالأسواق المحلية.
- ضرورة عرض أکبر کمية منتجة من ذلک المحصول للبيع خلال الشهور التى يکون أکبر تأثير للموسمية والاستفادة من ارتفاع الأسعار.
- ارتفاع نصيب الوسطاء وانخفاض نصيب المنتج لذلک المحصول عند توزيع جنيه المستهلک.
- انخفاض الکفاءة التسويقية لذلک المحصول مما يتطلب تدنية الهوامش التسويقية للوسطاء.
- ضرورة تطوير النظام الداخلى للتسويق فى سوق الجملة بمدينة المنصورة محافظة الدقهلية.
- انخفاض مستوى الخدمة التى تقدمها وسائل النقل ، وارتفاع تکاليف النقل وکذلک حدوث تقلبات فى ظروف العرض والطلب على تلک الوسائل مع وجود مغالاة من متعهدى النقل بالنسبة لهذا المحصول.
- حدوث تقلبات فى ظروف العرض والطلب ، وارتفاع مصاريف التحصيل وعدم سلامة إجراءاته مع عدم إلمام القائمين بأساليبه ومنه التحصيل مع عدم سلامة إجراءات المتابعة والمراقبة.
- ضرورة التدخل فى ضبط وتحقيق الاستقرار فى الأسعار مع الاهتمام بالعمليات التسويقية مع ضرورة التنسيق بين الأطراف المتعاملة فى إنتاج وتسويق الطماطم.
Statistics
Article View: 110
PDF Download: 437
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.