ANALYTICAL STUDY OF MARKETING OF TOMATO OF WHO WHO SALE MARKET IN EL- MANSOURA CITY دراسة تحليلة لتسويق الطماطم فى سوق الجملة بمدينة المنصورة

Document Type : Original Article

Author

قسم الإقتصاد الزراعى- کلية الزراعة - جامعة المنصورة

Abstract

استهدفت هذه الدراسة إلقاء الضوء على المسلک التسويقى للطماطم ، ودراسة الترکيب السوقى ، وکذلک تحليل الأسعار والعلاقات السعرية ، وأيضاً دراسة وتحليل توزيع جنيه المستهلک والهوامش والکفاءة التسويقية وأخيراً تحليل مشاکل تسويق الطماطم بسوق الجملة بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية.
وقد توصلت هذه الدراسة إلى ما يلى:
- انحراف الترکيب السوقى عن الترکيب الأمثل الأمر الذى يؤدى إلى ضرورة تشجيع إنتاج الطماطم وزيادة المعروض بالأسواق المحلية.
- ضرورة عرض أکبر کمية منتجة من ذلک المحصول للبيع خلال الشهور التى يکون أکبر تأثير للموسمية والاستفادة من ارتفاع الأسعار.
- ارتفاع نصيب الوسطاء وانخفاض نصيب المنتج لذلک المحصول عند توزيع جنيه المستهلک.
- انخفاض الکفاءة التسويقية لذلک المحصول مما يتطلب تدنية الهوامش التسويقية للوسطاء.
- ضرورة تطوير النظام الداخلى للتسويق فى سوق الجملة بمدينة المنصورة محافظة الدقهلية.
- انخفاض مستوى الخدمة التى تقدمها وسائل النقل ، وارتفاع تکاليف النقل وکذلک حدوث تقلبات فى ظروف العرض والطلب على تلک الوسائل مع وجود مغالاة من متعهدى النقل بالنسبة لهذا المحصول.
- حدوث تقلبات فى ظروف العرض والطلب ، وارتفاع مصاريف التحصيل وعدم سلامة إجراءاته مع عدم إلمام القائمين بأساليبه ومنه التحصيل مع عدم سلامة إجراءات المتابعة والمراقبة.
- ضرورة التدخل فى ضبط وتحقيق الاستقرار فى الأسعار مع الاهتمام بالعمليات التسويقية مع ضرورة التنسيق بين الأطراف المتعاملة فى إنتاج وتسويق الطماطم.