سرحان, . (2011). AN ANALYTICAL STUDY OF TRAINING NEEDS FOR SUBJECT MATTER SPECIALISTS IN THE FIELD OF INTERNATIONAL AGRICULTURE دراسة الاحتياجات التدريبية لأخصائيي المواد الإرشاديين في مجال الزراعة الدولية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2(4), 303-319. doi: 10.21608/jaess.2011.45469
احمد سرحان. "AN ANALYTICAL STUDY OF TRAINING NEEDS FOR SUBJECT MATTER SPECIALISTS IN THE FIELD OF INTERNATIONAL AGRICULTURE دراسة الاحتياجات التدريبية لأخصائيي المواد الإرشاديين في مجال الزراعة الدولية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2, 4, 2011, 303-319. doi: 10.21608/jaess.2011.45469
سرحان, . (2011). 'AN ANALYTICAL STUDY OF TRAINING NEEDS FOR SUBJECT MATTER SPECIALISTS IN THE FIELD OF INTERNATIONAL AGRICULTURE دراسة الاحتياجات التدريبية لأخصائيي المواد الإرشاديين في مجال الزراعة الدولية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2(4), pp. 303-319. doi: 10.21608/jaess.2011.45469
سرحان, . AN ANALYTICAL STUDY OF TRAINING NEEDS FOR SUBJECT MATTER SPECIALISTS IN THE FIELD OF INTERNATIONAL AGRICULTURE دراسة الاحتياجات التدريبية لأخصائيي المواد الإرشاديين في مجال الزراعة الدولية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2011; 2(4): 303-319. doi: 10.21608/jaess.2011.45469
AN ANALYTICAL STUDY OF TRAINING NEEDS FOR SUBJECT MATTER SPECIALISTS IN THE FIELD OF INTERNATIONAL AGRICULTURE دراسة الاحتياجات التدريبية لأخصائيي المواد الإرشاديين في مجال الزراعة الدولية
قسم الإرشاد الزراعي _ کلية الزراعة _ جامعة جنوب الوادي _ قنا
Abstract
استهدفت الدراسة الحالية بصفة رئيسية التعرف على الاحتياجات التدريبية لأخصائيي المواد الإرشاديين في مجال الزراعة الدولية ، وقد أجريت هذه الدراسة في جميع المراکز الإدارية بمحافظ قنا ، وقد تم دراسة أخصائي المواد الإرشاديين الذين بلغ قوامها (55) من إجمالي الأخصائيين الذين بلغ عددهم 62 أخصائيا بمحافظة قنا بنسبة ( 83 %) بمحافظة قنا ، وقد تم جمع بيانات الدراسة عن طريق الاستبيان بالمقابلة الشخصية بمقر الإدارات الزراعية التابعين لها .
واعتمدت أداة جمع البيانات على دراسة الاحتياجات التدريبية لأخصائي المواد الإرشاديين في مجال الزراعة الدولية من وجهة نظر أخصائيي المواد الإرشاديين المبحوثين ، وتم جمع بيانات الدراسة خلال شهر مارس لعام 2011 ، واستخدمت التکرارات ، والنسب المئوية ، والمتوسط الحسابي ، والانحراف المعياري کأدوات للتحليل الإحصائي واستخلاص نتائج الدراسة . ويمکن تلخيص أهم النتائج التي أسفرت عنها الدراسة على النحو التالي .
1-جاء المتوسط العام لمستوى أهمية مجالات الزراعة الدولية بمستوى أهمية عالي بمتوسط بلغ (2.37) .
2-جاء المتوسط العام لمستوى معرفة المبحوثين لمجالات الزراعة الدولية بمستوى متوسط وذلک بمتوسط حسابي قدرة (2.18) .
3-أظهرت نتائج الدراسة أن أولويات الاحتياجات التدريبية المحسوبة باستخدام نموذج بورش کانت في مقدمتها العوامل الجغرافية ، وممارسات الزراعة المستدامة ، والعوامل السوقية والتصديرية ، وتکنولوجيا المعلومات والاتصال على الترتيب .
4-أظهرت نتائج الدراسة أن الاحتياج التدريبي المدرک من خلال التقدير الذاتي للمبحوثين لمجالات الزراعة الدولية جاء بمستوى شديد لتلک المجالات جاء في مقدمتها العوامل الاقتصادية ، والعوامل الجغرافية والعوامل السياسية ، والعوامل السوقية والتصديرية بمتوسط قدرة ( 4.64 ،3.91 ، 3.85 ، 3.82 ) على الترتيب .
5- وأخيرا أظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات أخصائيي المواد الإرشاديين المبحوثين نحو التدريب على مجالات الزراعة الدولية کانت إيجابية بنسبة (100%) .