• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 9
Issue Issue 10
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
الدالى, ., محمد, . (2011). AN ECONOMIC STUDY OF THE PRODUCTION AND MARKETING OF LENTIL IN EGYPT دراسة اقتصادية لانتاج وتسويق محصول العدس فى مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2(9), 1165-1179. doi: 10.21608/jaess.2011.45710
کمال الدالى; على محمد. "AN ECONOMIC STUDY OF THE PRODUCTION AND MARKETING OF LENTIL IN EGYPT دراسة اقتصادية لانتاج وتسويق محصول العدس فى مصر". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2, 9, 2011, 1165-1179. doi: 10.21608/jaess.2011.45710
الدالى, ., محمد, . (2011). 'AN ECONOMIC STUDY OF THE PRODUCTION AND MARKETING OF LENTIL IN EGYPT دراسة اقتصادية لانتاج وتسويق محصول العدس فى مصر', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2(9), pp. 1165-1179. doi: 10.21608/jaess.2011.45710
الدالى, ., محمد, . AN ECONOMIC STUDY OF THE PRODUCTION AND MARKETING OF LENTIL IN EGYPT دراسة اقتصادية لانتاج وتسويق محصول العدس فى مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2011; 2(9): 1165-1179. doi: 10.21608/jaess.2011.45710

AN ECONOMIC STUDY OF THE PRODUCTION AND MARKETING OF LENTIL IN EGYPT دراسة اقتصادية لانتاج وتسويق محصول العدس فى مصر

Article 6, Volume 2, Issue 9, September 2011, Page 1165-1179  XML PDF (276.75 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2011.45710
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
کمال الدالى; على محمد
قسم الاقتصاد الزراعى – کلية الزراعة – جامعة الازهر
Abstract
        استهدف هذا البحث دراسة تطور انتاج وتسويق واستهلاک محصول العدس فى مصر للوقوف على العوامل التى أدت الى وجود الفجوة الغذائية من العدس واقتراح الاساليب التى من شأنها تضييق هذه الفجوة لرفع نسبة الاعتماد على الذات فى تحقيق الامن الغذائى من العدس لخفض فاتورة الواردات ومعالجة الخلل فى الميزان التجارى الزراعى المصرى .  
     واوضحت النتائج انه قد أخذت المساحة المزروعة والانتاج الکلى لمحصول العدس على مستوى الجمهورية اتجاها عاماً متناقصاً خلال خلال الفترة (1996-2010) ، وقد بلغ التناقص السنوي نحو 11.4% ، 11.7 % لکل من المساحة المزروعة والانتاج الکلى من العدس على الترتيب .
      کما اوضحت النتائج ترکز زراعة محصول العدس فى مصر فى اربعة محافظات هى اسيوط والشرقية وقنا والدقهلية ، وتحتل محافظة أسيوط المرتبة الاولى بنسبة 62.7 % اجمالى المساحة المزروعة لمحصول العدس على مستوى الجمهورية کمتوسط سنوى للفترة (2007 – 2009 ) ، وتحتل محافظة الشرقية المرتبة الثانية بنحو 27.4 % وتحتل محافظة قنا المرتبة الثالثة بنسبة 5.3 % ، وجاءت محافظة الدقهلية فى المرتبة الرابعة بنسبة  2.3  %
    و أوضحت النتائج مسئولية کل من السعر المزرعى للعدس فى السنة السابقة، والسعر المزرعى لمحصول الفول البلدى فى السنة السابقة باعتباره من اهم المحاصيل الحقلية الشتوية المنافسة لمحصول العدس عن تفسير نحو 56 % من التغير فى المساحة المزروعة بمحصول العدس فى مصر على مستوى الجمهورية خلال الفترة (1996-2010) وأن زيادة السعر المزرعى لمحصول العدس  بجنيها واحدا للأردب يؤدى إلى زيادة المساحة المزروعة بمحصول العدس بحوالى 30 فدان . بينما زيادة قدرها جنيها واحدا للاردب فى السعر المزرعى لمحصول الفول البلدى يؤدى إلى خفض المساحة المزروعة بمحصول العدس على مستوى الجمهورية بحوالى 66 فدان.
     کما اوضحت النتائج تزايد کل من التکاليف الکلية وصافى العائد للفدان واربحية الجنيه المستثمر فى انتاج العدس بالاسعار الجارية خلال الفترة ( 1996 – 2010 ) بنحو 7.9 % ، 20.9 % ، 22.8 % على الترتيب .
   واوضحت النتائج تزايد کل من السعر المزرعى والجملة والتجزئة بالاسعار الجارية بنحو 11.8 % ، 7.8 % ، 6.8 % على الترتيب ، کما اوضحت النتائج أن نحو 57.7 % من جنيه المستهلک يتجه إلى المنتج ، فى حين يبلغ نصيب تاجر الجملة نحو 27 % ، و تاجر التجزئة نحو 15.4% وذلک کمتوسط سنوى لفترة الدراسة .
      وأوضحت نتائج البحث ان الاستهلاک الکلى من محصول العدس في مصر قد بلغ نحو85 ألف طن کمتوسط للفترة ( 1996 – 2008 ) ، وأن الفجوة الغذائية قد بلغت نحو 81 الف طن ،حيث لم يتجاوز الانتاج نخو 4 الاف طن ،  وقد انعکس ذلک على تدنى نسبة الاکتفاء الذاتى من العدس حيث لم تتجاوز نحو4 % .
      کما اوضحت النتائج ان قيمة واردات مصر من العدس قد بلغت حوالى  267.8 مليون جنيها تمثل نحو 1.55 % من جملة قيمة وارداتها الزراعية کمتوسط سنوى للفترة ( 1996 – 2010 ) . وتترکز اهم الاسواق التى تستورد مصر منها العدس فى کل من کندا وترکيا وسوريا واستراليا والولايات المتحدة الامريکية والصين والهند بنسبة 52.9 % ، 25.9 % ، 7.3 % ، 4.5 % ، 3% ، 1.4 % ،1.1 % من جملة قيمة الواردات المصرية من العدس کمتوسط سنوى للفترة (2008 – 2010 ) لکل منهم على الترتيب .
       وفى ضوء أهم النتائج التى توصل اليها البحث والتى تمثلت فى تناقص کل من المساحة المزروعة والانتاج وتدنى نسبة الاکتفاء الذاتى من العدس ومسئولية السعر المزرعى لمحصول العدس عن التغير فى المساحة المزروعة بالعدس ، فان البحث  يوصى بضرورة زيادة الإنتاج من محصول العدس أفقيا عن طريق زيادة المساحات المزروعة بمحصول العدس ، ورأسيا بتحسين مستويات الانتاجية عن طريق تريبة وإکثار ونشر إستخدام أصناف العدس عالية الإنتاج والمقاومة للأمراض والآفات ، مع استمرا زيادة السعر المزرعى لمحصول العدس فى ضوء تکاليف الانتاج وأسعارالمحاصيل المنافسة.
Statistics
Article View: 138
PDF Download: 413
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.