• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 9
Issue Issue 10
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
مصطفى, ., عبد التواب, ., سعيد, ., درويش, . (2011). ANALYSIS OF EXTERNAL DEMAND FOR SOME EGYPTIAN AGRICULTURAL PRODUCTS تحليل الطلب الخارجي لبعض المنتجات الزراعية المصرية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2(11), 1505-1520. doi: 10.21608/jaess.2011.45750
عبد العظيم مصطفى; سيد عبد التواب; محمد سعيد; منى درويش. "ANALYSIS OF EXTERNAL DEMAND FOR SOME EGYPTIAN AGRICULTURAL PRODUCTS تحليل الطلب الخارجي لبعض المنتجات الزراعية المصرية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2, 11, 2011, 1505-1520. doi: 10.21608/jaess.2011.45750
مصطفى, ., عبد التواب, ., سعيد, ., درويش, . (2011). 'ANALYSIS OF EXTERNAL DEMAND FOR SOME EGYPTIAN AGRICULTURAL PRODUCTS تحليل الطلب الخارجي لبعض المنتجات الزراعية المصرية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2(11), pp. 1505-1520. doi: 10.21608/jaess.2011.45750
مصطفى, ., عبد التواب, ., سعيد, ., درويش, . ANALYSIS OF EXTERNAL DEMAND FOR SOME EGYPTIAN AGRICULTURAL PRODUCTS تحليل الطلب الخارجي لبعض المنتجات الزراعية المصرية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2011; 2(11): 1505-1520. doi: 10.21608/jaess.2011.45750

ANALYSIS OF EXTERNAL DEMAND FOR SOME EGYPTIAN AGRICULTURAL PRODUCTS تحليل الطلب الخارجي لبعض المنتجات الزراعية المصرية

Article 6, Volume 2, Issue 11, November 2011, Page 1505-1520  XML PDF (356.33 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2011.45750
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
عبد العظيم مصطفى; سيد عبد التواب; محمد سعيد; منى درويش
قسم الاقتصاد الزراعى – کلية الزراعة – جامعة الفيوم
Abstract
تهدف الدراسة إلى دراسة الوضع الراهن والتوزيع الجغرافي لصادرات مصر من البصل والثوم والطماطم. دراسة بعض مؤشرات الأداء التصديري للمحاصيل موضع الدراسة.التعرف على محددات الطلب الخارجى للمحاصيل موضع الدراسة.تم الاعتماد على استخدام أساليب التحليل الاقتصادي من الناحيتين الوصفيه والکميه، ولقد تم الحصول على البيانات الإحصائية اللازمة من مصادرها المختلفة سواء المنشورة وغير المنشورة بالجهات والمؤسسات الرسمية الحکومية، وغير الحکومية.
وأوضحت نتائج دراسة الطلب السعودي والروسي علي البصل المصري أن البصل المصري يستحوذ علي المرتبة الأولي بالنسبة لواردات البصل في السوق السعودي حيث قدر النصيب السوقي للبصل المصري في السوق السعودي بنحو 63.6% والبصل الترکي بنحو 15.7% والبصل اليمني بنحو 10.6% من واردات السعودية البالغة 198ألف طن ، وبالنسبة للسوق الروسي تبين أن هولندا والصين من الدول المنافسة لمصر في سوق روسيا حيث بلغ النصيب السوقي للبصل المصري نحو 6.1% ونصيب البصل الهولندي نحو 38.5% والبصل الصيني نحو 27.7% البالغة نحو 301ألف طن خلال فترة الدراسة 1998-2007، وبالنسبة لمعدل اختراق صادرات البصل المصري إلي الأسواق الأخرى فقد تبين ارتفاع هذا المعدل في أسواق الدول العربية المستوردة فقد بلغ نحو 45.18% , 39.32% , 19.21% لکل من لبنان والکويت والسعودية علي الترتيب في حين تبين ضعف نفاذ صادرات البصل المصري إلي الأسواق الأجنبية مقارنة بالدول العربية فقد بلغ هذا المعدل نحو 4.74% , 2.69% , 1.47% لکل من اليونان , فرنسا , رومانيا علي الترتيب وقد يعزي هذا الانخفاض إلي نقص الوعي لدي الدول الأجنبية نحو جودة البصل المصري.
 وبدراسة الطلب لمحصول الثوم المصري في السوق اللبناني اتضح أن الثوم الصيني والسوري من الدول المنافسة لمصر في السوق اللبناني حيث بلغ النصيب السوقي نحو 81.9% , 11.9% علي الترتيب بينما بلغ النصيب السوقي لمصر نحو 6.2% من متوسط واردات لبنان من الثوم المقدرة بنحو 24.46 طن خلال الفترة 1998-2007. أما في السوق الايطالي تبين أن أسبانيا والصين وهولندا من الدول المنافسة لمصر وأن لهم تأثير معنوي علي سعر تصدير الثوم لإيطاليا خلال الفترة سابقة الذکر وقد تبين أيضا من الدراسة انخفاض معدل اختراق صادرات الثوم المصري لبعض الأسواق العربية , أما في الأسواق الأجنبية فقد بلغ نحو 3.88% , 1.84% , 1.68% لکل من ايطاليا وانجلترا واليونان علي الترتيب وقد يعزي ذلک إلي زيادة إنتاجية الثوم لتلک الدول المستوردة أو لارتفاع الأسعار العالمية للثوم المصري عن مثيله.
  أما الطلب على محصول الطماطم المصرية في السوق السعودي تبين أن السوق السوري والترکي من الدول المنافسة لمصر في السوق السعودي حيث بلغ النصيب السوقي 72.7% , 19.3% علي الترتيب بينما بلغ النصيب السوقي لمصر نحو 2.4% من إجمالي واردات السعودية من الطماطم البالغة نحو 4.72 ألف طن خلال فترة الدراسة 1998-2007. أما في السوق الهولندي تبين أن اسبانيا وألمانيا وبلجيکا من الدول المنافسة لمصر حيث بلغ النصيب السوقي 83.9% , 5.9%  , 5.3 % علي الترتيب بينما بلغ النصيب السوقي لمصر نحو 0.14% من إجمالي واردات هولندا من الطماطم البالغة نحو 186.4ألف طن خلال فترة الدراسة سابقة الذکر، وأوضحت الدراسة انخفاض معدل اختراق صادرات الطماطم المصرية للأسواق العربية والأجنبية وقد يعزي ذلک لتعدد المصادر الاستيرادية ولانخفاض جودة المنتج المصري عن مثيله العالمي.
وتوصى الدراسة بضرورة توفير قواعد معلومات عن الفرص التصديرية المتاحة فى الأسواق الخارجية، وتفضيلات المستهلکين بالخارج، وتحسين کفاءة أداء المؤسسات ذات العلاقة بالنشاط التصديري، مما يساعد على التوسع فى تصدير المحاصيل التى لها قدرة تنافسية مثل الطماطم والبصل والثوم بالنسبة للوقت (مناسبة بعض العروات للتصدير)،والسعر، والقدرة التنافسية فى جودة وسلامة المنتج.
Statistics
Article View: 181
PDF Download: 439
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.