نصار, . (2010). AN ANALYTICAL STUDY FOR MARKETING STATUS AND PRICE RELATIONS TO THE IMPORTANT VEGETABLE AND FRUIT CROPS IN MANSOURA WHOLESALE MARKET دراسة تحليلية للترکيب السوقى والعلاقات السعرية لأهم محاصيل الخضر والفاکهة فى سوق الجملة بمدينة المنصورة. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 1(2), 107-123. doi: 10.21608/jaess.2010.45840
وليد نصار. "AN ANALYTICAL STUDY FOR MARKETING STATUS AND PRICE RELATIONS TO THE IMPORTANT VEGETABLE AND FRUIT CROPS IN MANSOURA WHOLESALE MARKET دراسة تحليلية للترکيب السوقى والعلاقات السعرية لأهم محاصيل الخضر والفاکهة فى سوق الجملة بمدينة المنصورة". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 1, 2, 2010, 107-123. doi: 10.21608/jaess.2010.45840
نصار, . (2010). 'AN ANALYTICAL STUDY FOR MARKETING STATUS AND PRICE RELATIONS TO THE IMPORTANT VEGETABLE AND FRUIT CROPS IN MANSOURA WHOLESALE MARKET دراسة تحليلية للترکيب السوقى والعلاقات السعرية لأهم محاصيل الخضر والفاکهة فى سوق الجملة بمدينة المنصورة', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 1(2), pp. 107-123. doi: 10.21608/jaess.2010.45840
نصار, . AN ANALYTICAL STUDY FOR MARKETING STATUS AND PRICE RELATIONS TO THE IMPORTANT VEGETABLE AND FRUIT CROPS IN MANSOURA WHOLESALE MARKET دراسة تحليلية للترکيب السوقى والعلاقات السعرية لأهم محاصيل الخضر والفاکهة فى سوق الجملة بمدينة المنصورة. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2010; 1(2): 107-123. doi: 10.21608/jaess.2010.45840
AN ANALYTICAL STUDY FOR MARKETING STATUS AND PRICE RELATIONS TO THE IMPORTANT VEGETABLE AND FRUIT CROPS IN MANSOURA WHOLESALE MARKET دراسة تحليلية للترکيب السوقى والعلاقات السعرية لأهم محاصيل الخضر والفاکهة فى سوق الجملة بمدينة المنصورة
قسم الاقتصاد الزراعى – کلية الزراعة – جامعة المنصورة
Abstract
تعتبر محاصيل الخضر والفاکهة ذات أهمية کبيرة من الناحية الغذائية والاقتصادية علاوة على أهميتها التصديرية لذلک تعتبر دراسة المشاکل المتعلقة بتسويق الخضر والفاکهة فى مصر بصفة عامة ومحافظة الدقهلية بصفة خاصة من أهم الدراسات التى يجب أن تلقى کثير من الاهتمام . لذلک استهدفت الدراسة الحالية بصفة عامة الوقوف على العوامل والمحددات المؤثرة على القرار التسويقى داخل سوق الجملة بمدينة المنصورة – محافظة الدقهلية وذلک من خلال تحقيق بعض الأهداف الفرعية التالية :-
* دراسة الترکيب السوقى لمحصولى البطاطس والبرتقال لقياس مدى عدالة توزيع هذين المحصولين بين مختلف فئات التجار فى سوق الجملة بمدينة المنصورة .
* دراسة العلاقات السعرية بين الأماکن والأزمنة والأشکال لمحصولى الدراسة لمعرفة مدى التکامل بين سوق الجملة بمدينة المنصورة والأسواق الأخرى لهذه المحاصيل .
ولتحقيق ذلک الهدف اعتمدت الدراسة الحالية على البيانات الثانوية التى أمکن الحصول عليها من مصادرها المختلفة مثل مديرية التموين بالدقهلية ، وإدارة سوق الجملة بالمنصورة ولکن لأن تجار الجملة أحيانا يعمدون إلى التضليل وعدم الصدق فى البيانات التى يبلغونها إلى إدارة السوق شهرياً لذا کان من الضرورى القيام بدراسة ميدانية متعمقة لسوق الجملة بالمنصورة لکونه أکبر تجمع لتجار الجملة لمحصولى البطاطس والبرتقال الأمر الذى اقتضى معه متابعة دقيقة متأنية من الباحث وحصر الکميات الواردة إلى هؤلاء التجار يومياً وفى أوقات مختلفة من النهار وبصفة خاصة فى أوقات حضور السلعة اليهم ليلاً أو نهاراً . بالإضافة إلى ذلک تم الحصول على بعض البيانات الثانوية لمحصولى الدراسة من سوق الجملة بمدينة الزقازيق عن طريق المقابلة الشخصية مع مدير السوق وذلک للاستفادة منها فى الدراسة الحالية . وقد تم استخدام کل من منحنى لورنز ومعامل جينى للترکيز لقياس درجة العدالة فى توزيع الکميات الواردة من محصولى البطاطس والبرتقال التى يتعامل فيهما تجار سوق الجملة بالمنصورة وتحديد نسبة المساحة المحصورة بين خط المساواة المثالى ومنحنى التوزيع الفعلى (منحنى لورنز) إلى مساحة أقصى ترکيز ممکن للکمية ، کما تم استخدام تحليل الإنحدار الخطى البسيط لدراسة العلاقات السعرية بين الأماکن والأزمنة والأشکال لمحصولى الدراسة بين سوق الجملة بالمنصورة وسوق الجملة بمدينة الزقازيق على اعتبار أنه أقرب الأسواق تشابهاً بسوق الجملة بالمنصورة من حيث النشاط التسويقى والتجارى الذى يتم داخله بالإضافة إلى قربه من سوق الجملة بمدينة المنصورة ، وقد توصلت هذه الدراسة إلى ما يلى :
بتطبيق مقياس منحنى لورنز کما هو موضح بالشکل رقم (1) تبين أن نسبة الترکيز فى سوق الجملة بالمنصورة تصل إلى حوالى51.2 % للبطاطس وهذا يعنى أن درجة عدالة توزيع البطاطس يبلغ نحو 48.8% منهم وأن الباقى لا تسوده هذه العدالة فى التوزيع وبصفة عامة فإن هذه النسبة من العدالة التوزيعية تسود فى حوالى 1/2 التجار العاملون بالسوق تقريباً . وهذه النسبة تؤکد النتيجة السابقة الذکر وهى سيطرة کبار التجار على هذا المحصول الخضرى .
بتطبيق مقياس منحنى لورنز کما هو موضح بالشکل رقم (2) تبين أن نسبة الترکيز فى سوق الجملة بالمنصورة تصل إلى حوالى26.2 % للبرتقال وهذا يعنى أن درجة عدالة توزيع البرتقال يبلغ نحو 73.8% منهم وأن الباقى لا تسوده هذه العدالة فى التوزيع وبصفة عامة فإن هذه النسبة من العدالة التوزيعية تسود تقريباً فى حوالى 3/4 التجار العاملون بالسوق تقريباً ، وهذه النسبة لا بأس بها .
بدراسة العلاقة بين الحدود الدنيا لأسعار الجملة للبطاطس بسوق الجملة بالمنصورة وبين الحدود الدنيا لأسعار الجملة للبطاطس بسوق الجملة بالزقازيق خلال الفترة ( يناير 2005 – ديسمبر 2007 ) تبين أن هناک علاقة طردية بين الحدود الدنيا لأسعار الجملة للبطاطس في کل من السوقين بمعدل خطي يقدر بنحو 1.487 جنيه للطن. بمعنى ان الزيادة في الحدود الدنيا لأسعار الجملة البطاطس بسوق الجملة بالمنصورة بمقدار 1% تؤدي إلى زيادة في الحدود الدنيا لأسعار الجملة للبطاطس بسوق الجملة بالزقازيق بمقدار 1.487% . وقد تأکدت معنوية تلک الزيادة إحصائياً عند مستوى معنوية 1% .
بدراسة العلاقة بين المتوسط العام لأسعار الجملة للبرتقال بسوق الجملة بالمنصورة وبين المتوسط العام لأسعار الجملة للبرتقال بسوق الجملة بالزقازيق خلال الفترة ( يناير 2005 – ديسمبر 2007 ) تبين أن هناک علاقة طردية بين المتوسط العام لأسعار الجملة للبرتقال في کل من السوقين بمعدل خطي يقدر بنحو 1.494 جنيه للطن. بمعنى ان الزيادة في المتوسط العام لأسعار الجملة للبرتقال بسوق الجملة بالمنصورة بمقدار 1% تؤدي إلى زيادة في المتوسط العام لأسعار الجملة للبرتقال بسوق الجملة بالزقازيق بمقدار 1.494% . وقد تأکدت معنوية تلک الزيادة إحصائياً عند مستوى معنوية 1% .
بدراسة العلاقة بين متوسط أسعار الجملة في بداية موسم تسويق العروة النيلية للبطاطس في شهر ديسمبر وبين نهاية الموسم التسويقي للعروة النيلية في شهر يناير بسوق الجملة بالمنصورة خلال الفترة (2005 - 2007 ) تبين أن هناک علاقة طردية بين متوسط أسعار الجملة للبطاطس بسوق الجملة بالمنصورة في بداية الموسم التسويقي للعروة النيلية بمقدار 1% تؤدي إلى زيادة في متوسط أسعار الجملة للبطاطس في نهاية الموسم التسويقي لنفس العروة بنفس السوق بمقدار 0.643 % . وقد تأکدت معنوية تلک الزيادة إحصائياً عند مستوى معنوية 1% .
بدراسة العلاقة بين متوسط السعر المزرعي للبرتقال في محافظة الدقهلية وبين متوسط سعر عصير البرتقال على مستوى الجمهورية خلال الفترة ( يناير 2005 – ديسمبر 2007 ) تبين أن هناک علاقة طردية بين متوسط السعر المزرعي للبرتقال فى محافظة الدقهلية وبين متوسط سعر عصير البرتقال في مصر بمعدل خطي يقدر بنحو 0.99 جنيه للطن. بمعنى أن الزيادة في متوسط السعر المزرعي للبرتقال بمقدار 1% تؤدي إلى زيادة في سعر عصير البرتقال في مصر بمقدار 0.99% ، وقد تأکدت معنوية تلک الزيادة إحصائياً عند مستوى معنوية 1% .
وقد توصلت هذه الدراسة إلى عدة توصيات يمکن فى حالة العمل بها الوصول بالترکيب السوقى لمحصيل الخضر والفاکهة بسوق الجملة بالمنصورة إلى الترکيب الأمثل ، بالإضافة إلى زيادة وتحسين کفاءة خدمات التجهيز والتصنيع وذلک توسيعاً لنطاق التکامل بين الأشکال المختلفة لمحاصيل الخضر والفاکهة مما يؤدى إلى تقليل الفروق السعرية بين الأشکال المختلفة للسلعة .