• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
رفعت, . (2010). THE MARKETING OPPORTUNITY FOR SOME ORGANIC PRODUCTS IN SIWA OASSIS الإمکانيات التسويقية لبعض المنتجات العضوية بواحة سيوه. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 1(3), 291-304. doi: 10.21608/jaess.2010.45867
عمرو رفعت. "THE MARKETING OPPORTUNITY FOR SOME ORGANIC PRODUCTS IN SIWA OASSIS الإمکانيات التسويقية لبعض المنتجات العضوية بواحة سيوه". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 1, 3, 2010, 291-304. doi: 10.21608/jaess.2010.45867
رفعت, . (2010). 'THE MARKETING OPPORTUNITY FOR SOME ORGANIC PRODUCTS IN SIWA OASSIS الإمکانيات التسويقية لبعض المنتجات العضوية بواحة سيوه', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 1(3), pp. 291-304. doi: 10.21608/jaess.2010.45867
رفعت, . THE MARKETING OPPORTUNITY FOR SOME ORGANIC PRODUCTS IN SIWA OASSIS الإمکانيات التسويقية لبعض المنتجات العضوية بواحة سيوه. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2010; 1(3): 291-304. doi: 10.21608/jaess.2010.45867

THE MARKETING OPPORTUNITY FOR SOME ORGANIC PRODUCTS IN SIWA OASSIS الإمکانيات التسويقية لبعض المنتجات العضوية بواحة سيوه

Article 9, Volume 1, Issue 3, March 2010, Page 291-304  XML PDF (231.77 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2010.45867
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
عمرو رفعت
قسم الاقتصاد الزراعي- شعبة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية – مرکز بحوث الصحراء
Abstract
 يرتبط نجاح عملية التوسع في إنتاج الزراعة العضوية فى الأراضى الصحراوية بصفة خاصة بوجود نظام تسويقي جيد ، حيث يعتبر التسويق من المحددات الهامة أمام المزارعين والمنتجين لاختيار حاصلاتهم وکيفية تصريف منتجاتهم، فوجود الأسواق المنظمة وتوافر وسائل النقل الجيدة والرخيصة وکفاءة عمليات التخزين والتجهيز وتوافر العبوات الجيدة وإجراء العمليات التسويقية الأخرى مثل الفرز والتدريج وتوافر المعلومات الفنية عن مختلف المحاصيل والفرص التسويقية المتاحة تساعد على تقليل الفاقد وإضافة المنافع الشکلية والزمنية والمکانية والتي تؤدى بدورها إلى زيادة الربح وزيادة العائد الإنتاجي للمزارعين، ومن ثم تشجيع المزارعين على زيادة إنتاجهم في المستقبل والمساهمة الفعلية في التنمية الزراعية المستدامة، ولضمان نجاح العملية التسويقية يجب استخدام أفضل الأساليب التسويقية، وأداء العمليات التسويقية بأساليب تکنولوجية ملائمة، بالإضافة إلى ضرورة توفير شبکة کاملة من المعلومات التسويقية لمساعدة المنتجين في اتخاذ قرارات تسويقية سليمة .
            وقد استهدفت الدراسة التعرف على اهم الخدمات التسويقية للمنتجات العضوية موضع الدراسة بواحة سيوة و هى على الترتيب محصول البطاطس العضوية، و محصول الطماطم العضوية ، ومحصول الکرکدية العضوى، و محصول الريحان العضوى وکذلک المسالک التسويقية، ونصيب المزارع من سعر التجزئة ،وتوزيع جنية المستهلک ،والتعرف على الکفاءة التسويقية لتلک الحاصلات، واخيرا التعرف على المشاکل التسويقية التى تواجة تسويق الحاصلات العضوية المختارة للدراسة.
            واعتمدت الدراسة على البيانات الاولية التى تم جمعها من مزارعى و منتجى الحاصلات العضوية و قوامهم  16 مزارعا بالنسبة  للبطاطس الشتوية العضوية،و 16 مزارعا بالنسبة للطماطم الشتوية العضوية،و 13 مزارعا بالنسبة لمحصول الکرکديه العضوي،و13مزارعا بالنسبة للريحان العضوي بواحة سيوة خلال الموسم الزراعي (2007/2008)، وکذلک مقابلة عدد من تجار التجزئة وعدد من الفنادق والمطاعم والسوبر مارکت والراغبة باستخدام المنتجات العضوية في سيوة ومرسى مطروح والإسکندرية والقاهرة (باستهداف 5 مهتمين من کل منهم) وتوصلت الدراسة الى ان اهم الخدمات التسويقية هى الفرز و التدريج والتعبئة ووضع العلامة التجارية المميزة (الاستيکرز ) للزراعة العضوية والنقل.
            کما اوضحت الدراسة المسالک التسويقية لکل محصول من الحاصلات موضع الدراسة ، وتشير نتائج الدراسة الى ان التکاليف التسويقية للطن لکل من البطاطس العضوية والطماطم العضوية و الکرکدية العضوى و الريحان العضوى قد بلغت نحو 1250 جنيها، و1275 جنيها ،و475 جنيها، و350 جنيها على الترتيب .کما اوضحت الدراسة الهامش التسويقى المطلق و النسبى لکل من المسالک التسويقية المتبعة للحاصلات الزراعية موضع الدراسة . کما وتشير نتائج الدراسة الى ان الکفاءة التسويقية للحاصلات العضوية موضع الدراسة قد بلغت حوالى 35.3 %،24.8%، 95%،85.1% على الترتيب لکل من البطاطس العضوية، واطماطم العضوية ، الکرکدية العضوى ، و الريحان العضوى على الترتيب في الموسم الزراعى  2007 / 2008 بواحة سيوة.
            وقد أوضحت الدراسة اهم المشاکل التسويقية التى تواجة تسويق المنتجات العضوية بواحة سيوة وهى : مشکلة نقص المعلومات التسويقية للمنتجات العضوية، و مشکلة عدم وجود اسواق محلية متخصصة للمنتجات العضوية ،و مشکلة ارتفاع التکاليف التسويقية ،و مشکلة عدم توافر وسائل نقل جيدة مع ارتفاع أسعار النقل، و  مشکلة ضعف الإمکانيات المادية لدى المنتجين وصعوبة التمويل، و مشکلة عدم قدرة المنتج العضوى على منافسة اسعار المنتج التقليدى ،واخيرا مشکلة عدم وعى وقدرة المستهلک المحلى بالفرق بين المنتج العضوى والتقليدى واستهلاکه .
Statistics
Article View: 161
PDF Download: 447
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.