• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
الإمام, ., البندارى, . (2010). THEN ROLE OF MASS MEDIA IN DEVELOPING YOUTH AWARENESS OF DEVELOPMENT A FIELD STUDY AT ONE OF DAKAHLIA GOVERNORATE VILLAGES دور الاتصال الجماهيرى فى تنمية وعى الشباب بالتنمية "دراسة ميدانية فى إحدى قرى محافظة الدقهلية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 1(6), 473-487. doi: 10.21608/jaess.2010.45882
محمد الإمام; مصطفى البندارى. "THEN ROLE OF MASS MEDIA IN DEVELOPING YOUTH AWARENESS OF DEVELOPMENT A FIELD STUDY AT ONE OF DAKAHLIA GOVERNORATE VILLAGES دور الاتصال الجماهيرى فى تنمية وعى الشباب بالتنمية "دراسة ميدانية فى إحدى قرى محافظة الدقهلية"". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 1, 6, 2010, 473-487. doi: 10.21608/jaess.2010.45882
الإمام, ., البندارى, . (2010). 'THEN ROLE OF MASS MEDIA IN DEVELOPING YOUTH AWARENESS OF DEVELOPMENT A FIELD STUDY AT ONE OF DAKAHLIA GOVERNORATE VILLAGES دور الاتصال الجماهيرى فى تنمية وعى الشباب بالتنمية "دراسة ميدانية فى إحدى قرى محافظة الدقهلية"', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 1(6), pp. 473-487. doi: 10.21608/jaess.2010.45882
الإمام, ., البندارى, . THEN ROLE OF MASS MEDIA IN DEVELOPING YOUTH AWARENESS OF DEVELOPMENT A FIELD STUDY AT ONE OF DAKAHLIA GOVERNORATE VILLAGES دور الاتصال الجماهيرى فى تنمية وعى الشباب بالتنمية "دراسة ميدانية فى إحدى قرى محافظة الدقهلية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2010; 1(6): 473-487. doi: 10.21608/jaess.2010.45882

THEN ROLE OF MASS MEDIA IN DEVELOPING YOUTH AWARENESS OF DEVELOPMENT A FIELD STUDY AT ONE OF DAKAHLIA GOVERNORATE VILLAGES دور الاتصال الجماهيرى فى تنمية وعى الشباب بالتنمية "دراسة ميدانية فى إحدى قرى محافظة الدقهلية"

Article 2, Volume 1, Issue 6, June 2010, Page 473-487  XML PDF (253.44 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2010.45882
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
محمد الإمام1; مصطفى البندارى2
1قسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي – کلية الزراعة – جامعة المنصورة
2مديرية الزراعة بالدقهلية
Abstract
استهدفت هذه الدراسة بصفة رئيسية التعرف على الاتصال ودوره فى وعى الشباب الاجتماعى والاقتصادى والسياسى من وجهة نظر المبحوثين بريف محافظة الدقهلية.
         وقد أجريت هذه الدراسة بقرية شها بمحافظة الدقهلية ، حيث إختير مرکز المنصورة مجالاً للدراسة الميدانية ، وقد تم اختيار فئة الشباب لمن يتراوح عمرهم من 20-  35 سنة. وقد تم إختيار عينة عشوائية بسيطة من الشباب بلغ عددها 100 شاب. وقد تم جمع بيانات هذه الدراسة باستخدام أسلوب الاستبيان بالمقابلة الشخصية خلال الفترة من إبريل حتى مايو 2009.  وقد تم استخدام إختبار مربع کاى (کا2) کأداة للتحليل الإحصائي واستخلاص نتائج الدراسة.
وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج لعل أهمها:
- وجود فروق معنوية بين المبحوثين أفراد العينة فى مستوى وعيهم الاجتماعى باختلاف مفهوم الاتصال حيث بلغت قيمة (کا2) المحسوبة 4.6 وهى معنوية عند 0.05 لصالح المبحوثين الذين يعتبرون المجتمع المحلى الذى نعيش مجتمع اتصالى.
- وجود فروق معنوية بين المبحوثين أفراد العينة فى مستوى وعيهم السياسى باختلاف أنواع الاتصال ، حيث جاءت قيمة (کا2) المحسوبة 5.1 وهى معنوية عند مستوى 0.05 لصالح "أن يکون الاتصال جماعى مثل ورش العمل والندوات وخلافه".
- وجود فروق معنوية بين المبحوثين أفراد العينة فى مستوى وعيهم السياسى باختلاف أنواع
وسيلة الاتصال الجماهيرى ، حيث بلغت قيمة (کا2) المحسوبة 11.9 وهى معنوية عند مستوى 0.01 لصالح "جميع وسائل الاتصال الجماهيرى".
- وجود فروق معنوية بين المبحوثين أفراد العينة فى مستوى وعيهم الاجتماعى باختلاف فائدة محتوى الرسالة الاتصالية ، وقد حقق المبحوثين أعلى مستوى وعى اجتماعى عند "إمداد الناس بالمعلومات الکافية" ، يليه "تغيير سلوک الناس الشخصى". حيث بلغت قيمة (کا2) المحسوبة 7.9 وهى معنوية عند مستوى 0.05
- وجود فروق معنوية بين المبحوثين أفراد العينة فى مستوى وعيهم الاقتصادى باختلاف فائدة محتوى الرسالة الاتصالية ، حيث بلغت قيمة (کا2) المحسوبة 24.9 وهى معنوية عند مستوى 0.01 لصالح "إمداد الناس بالمعلومات الکافية".
- وجود فروق معنوية بين المبحوثين أفراد العينة فى مستوى وعيهم السياسى باختلاف فائدة محتوى الرسالة الاتصالية ، حيث بلغت قيمة (کا2) المحسوبة 43.1 وهى معنوية عند مستوى 0.01 لصالح "إمداد الناس بالمعلومات الکافية".
Statistics
Article View: 167
PDF Download: 414
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.