• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
وهدان, . (2009). SEASONAL CHANGES AND MARKETING EFFICIENCY OF SOME VEGETABLE CROPS IN THE EL-OBOUR MARKET التغيرات الموسمية والکفاءة التسويقية لبعض محاصيل الخضر في سوق العبور. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 34(6), 6017-6040. doi: 10.21608/jaess.2009.46361
عماد وهدان. "SEASONAL CHANGES AND MARKETING EFFICIENCY OF SOME VEGETABLE CROPS IN THE EL-OBOUR MARKET التغيرات الموسمية والکفاءة التسويقية لبعض محاصيل الخضر في سوق العبور". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 34, 6, 2009, 6017-6040. doi: 10.21608/jaess.2009.46361
وهدان, . (2009). 'SEASONAL CHANGES AND MARKETING EFFICIENCY OF SOME VEGETABLE CROPS IN THE EL-OBOUR MARKET التغيرات الموسمية والکفاءة التسويقية لبعض محاصيل الخضر في سوق العبور', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 34(6), pp. 6017-6040. doi: 10.21608/jaess.2009.46361
وهدان, . SEASONAL CHANGES AND MARKETING EFFICIENCY OF SOME VEGETABLE CROPS IN THE EL-OBOUR MARKET التغيرات الموسمية والکفاءة التسويقية لبعض محاصيل الخضر في سوق العبور. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2009; 34(6): 6017-6040. doi: 10.21608/jaess.2009.46361

SEASONAL CHANGES AND MARKETING EFFICIENCY OF SOME VEGETABLE CROPS IN THE EL-OBOUR MARKET التغيرات الموسمية والکفاءة التسويقية لبعض محاصيل الخضر في سوق العبور

Article 4, Volume 34, Issue 6, June 2009, Page 6017-6040  XML PDF (520.55 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2009.46361
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
عماد وهدان
قسم الاقتصاد الزراعي ، بکلية الزراعة بمشتهر ، جامعة بنها.
Abstract
استهدفت الدراسة تقدير التغيرات الموسمية ،ونصيب المنتج ، وتاجر الجملة ، وتاجر التجزئة من سعر المستهلک ، والکفاءة التسويقية لبعض محاصيل الخضر وهي الطماطم ، والبطاطس ، والبصل ، والکوسة، باعتبارهما من أهم محاصيل الخضر في مصر حيث قدرت الکميات الواردة منهم لسوق العبور بنحو 236.8، 162.3، 185.5 ، 28.9 ألف طن ، وبأهمية نسبية قدرت بنحو 23.29 % ، 15.96 % ، 18.25 % ، 3 % لکل منهم علي الترتيب وذلک من أجمالي الکميات الواردة من الخضر للسوق خلال الفترة (2000-2008) . ومن الجدير بالذکر أن محاصيل الدراسة تمثل نحو 60.5 % من أجمالي الکميات الواردة من الخضر إلي السوق والمقدرة بحوالي 1016.7 ألف طن خلال فترة الدراسة . کما اتضح أن المحاصيل موضع الدراسة تمثل نحو 3.07 % ، 6.62 % ، 18.8 % ، 4.1 % من أجمالي الإنتاج المحلي منهم خلال الفترة (2000-2008) .
             وتبين من دراسة التغيرات الموسمية للکميات أن النسب الموسمية لمحاصيل الطماطم، البطاطس، والبصل ، والکوسة قد بلغ متوسط حدها الادني نحو 84.1 % ، 72.66% ، 72.35 % ، 78.06 % للشهور فبراير ، يوليو ، فبراير، يناير لکل منهم علي الترتيب . بينما بلغ متوسط حدها الاعلي نحو  123.01 % ، 129.63 %، 139.47 % ، 118.45 للشهور يونيو ، مايو ، مايو ، مايو لکل منهم علي الترتيب . کما أوضحت الدراسة أن أکثر الشهور تأثرا  بالتغيرات الموسمية لمحصول الطماطم هي أبريل ، مايو ، أکتوبر ، مارس، نوفمبر .  بينما کانت أشهر أکتوبر ، سبتمبر ، نوفمبر ، أغسطس ، يوليو أکثر الشهور تأثرا بالتغيرات الموسمية لمحصول البطاطس . وبالنسبة لمحصول البصل کانت أکثر الشهور تأثرا بالتغيرات الموسمية هي نوفمبر ، مارس ، ابريل ، أکتوبر، ديسمبر، يناير، فبراير . في حين کانت أشهر يناير ، ديسمبر ، سبتمبر ، فبراير ، أغسطس أکثر الشهور تأثرا بالتغيرات الموسمية لمحصول الکوسة.
أما فيما يتعلق بالهوامش التسويقية ، فقد قدرت الهوامش التسويقية للکيلو جرام من محصول الطماطم أن متوسط نصيب المنتج من سعر المستهلک بلغ حوالي 45.22 % ، 21.74 % لتاجر الجملة ، 33.04% لتاجر التجزئة أما عن محصول البطاطس فقد بلغ نصيب المنتج 46.76 % في حين بلغ نصيب تاجر الجملة 26.62 % ، وتاجر التجزئة 26.62 % . أما عن محصول البصل فقد أتضح أن نصيب کل من المنتج ، تاجر الجملة ، تاجر التجزئة بلغ نحو 36.61%، 34.82 % ، 28.57 % علي الترتيب خلال الفترة (2000-2008) . وفيما يخص محصول الکوسة فقد اتضح أن متوسط نصيب کل من المنتج ، تاجر الجملة ، تاجر التجزئة من سعر المستهلک قد بلغ نحو 40.88 % 28.93 % ، 30.19 % علي الترتيب خلال نفس الفترة .
              کما أوضحت الدراسة أن الکفاءة التسويقية قدرت بنحو 22.6% ، 39.5 % ، 24.67 % ،       24.25%  کمتوسط خلال فترة الدراسة لمحاصيل الطماطم والبطاطس ، والبصل ، والکوسة کل علي الترتيب.  
     ولذلک توصي الدراسة بقيام المنتجين بتخزين إنتاجهم من هذه المحاصيل حتي يمکن عرضها في الأشهر ذات الأسعار المرتفعة ، وعليهم تقليل عرضهم خلال الأشهر الأقل تأثرا بالتغيرات الموسمية وخاصة إذا کان في مقدرتهم إمکانية تحمل تکاليف تخزين هذه المحاصيل . وتقترح الدراسة علي المخططين وواضعي السياسة بتنظيم عرض هذه المحاصيل علي مدار العام حتي يمکن تجنب التقلبات الموسمية الحادة في الأسعار . وتوجيه جزء من هذه المحاصيل للتصدير مثل البصل أو التصنيع مثل الطماطم والبطاطس، وتوفر المعلومات التسويقية للمنتجين ، والعمل علي خفض التکاليف التسويقية لرفع سعر المنتج وخفض سعر المستهلک وزيادة نصيب المنتج من سعر المستهلک.
Statistics
Article View: 149
PDF Download: 383
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.