• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 1
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
الشريف, ., عبد الحميد, . (2008). MARKETING EFFICIENCY FOR PRINCIPAL HORTICULTURAL CROPS IN EL- FAYOUM GAVERNORATE الکفاءة التسويقية لأهم المحاصيل البستانية بمحافظة الفيوم. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 33(1), 731-739. doi: 10.21608/jaess.2008.46896
ليلى الشريف; سيد عبد الحميد. "MARKETING EFFICIENCY FOR PRINCIPAL HORTICULTURAL CROPS IN EL- FAYOUM GAVERNORATE الکفاءة التسويقية لأهم المحاصيل البستانية بمحافظة الفيوم". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 33, 1, 2008, 731-739. doi: 10.21608/jaess.2008.46896
الشريف, ., عبد الحميد, . (2008). 'MARKETING EFFICIENCY FOR PRINCIPAL HORTICULTURAL CROPS IN EL- FAYOUM GAVERNORATE الکفاءة التسويقية لأهم المحاصيل البستانية بمحافظة الفيوم', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 33(1), pp. 731-739. doi: 10.21608/jaess.2008.46896
الشريف, ., عبد الحميد, . MARKETING EFFICIENCY FOR PRINCIPAL HORTICULTURAL CROPS IN EL- FAYOUM GAVERNORATE الکفاءة التسويقية لأهم المحاصيل البستانية بمحافظة الفيوم. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2008; 33(1): 731-739. doi: 10.21608/jaess.2008.46896

MARKETING EFFICIENCY FOR PRINCIPAL HORTICULTURAL CROPS IN EL- FAYOUM GAVERNORATE الکفاءة التسويقية لأهم المحاصيل البستانية بمحافظة الفيوم

Article 8, Volume 33, Issue 1, January 2008, Page 731-739  XML PDF (632.43 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2008.46896
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
ليلى الشريف1; سيد عبد الحميد2
1قسم الاقتصاد الزراعى، المرکز القومي للبحوث
2قسم الاقتصاد الزراعى ، کلية الزراعة ، جامعة الفيوم
Abstract
تعتبر دراسة النظم التسويقية للمحاصيل البستانية بمحافظة الفيوم من الأهمية بمکان، نةظرآ لتعدد الوسطاء فى المراحل التسويقية المختلفة ، مما قد يؤثر على نصيب منتجى تلک المحاصيل من جنيه المستهلک. ولذا فقد استهدف البحث التعرف على النظم التسويقية السائدة بالمحافظة ، وکذلک التعرف على امکانية مشارکة الزراع فى اجراء العمليات التسويقية لمنتجاتهم لزيادة العائد الصافى المتحقق لهم. وقد أوضحت النتائج أن اجراء المزارعين للعمليات التسويقية قد يحقق زيادة فى سعر منتجاتهم ، ومن ثم زيادة صافى عائد المنتج ، حيث تتراوح الزيادة فى صافى عائد الطن من المحاصيل البستانية المدروسة فى حالة إجراء العمليات التسويقية والبيع فى أسواق التجزئة عن البيع کلالة بدون اجراء أى عمليات تسويقية بنسبة تراوحت بين 233%کحد أعلى لمحصول الکنتالوب و114% کحد أدنى لمحصول العنب.وتشير النتائج السابقة إلى امکانية مشارکة المزارعين فى عملية تسويق منتجاتهم البستانية بصفة عامة لزيادة العائد المتحقق لهم.کما تبين أن المنتج يحصل على مايقرب من نصف جنيه المستهلک ، بينما يحصل الوسطاء على النصف الآخر. وتتمثل أهم المشکلات التسويقية التى تواجه المنتجين فى استغلال تجار الجملة وتحکمهم فى أسعار المنتجات سريعة العطب، وعدم توفر العمالة المدربة والمتخصصة فى جمع المحصول وارتفاع أسعارها، وعدم توفر رأس المال اللازم لإجراء العمليات التسويقية. وارتفاع تکلفة النقل لبعد الأسواق عن مناطق الإنتاج. ولذا يوصى البحث بأهمية إنشاء محطات لتجميع وفرز وتعبئة المحاصيل البستانية بمناطق الإنتاج، وتوفير وسائل نقل مناسبة لنقل المنتجات الزراعية وتزويدها بالثلاجات، واقامة منافذ بيع بالمحافظة والمدن وربطها بمناطق الانتاج، بالإضافة إلى اقامة مصانع لتصنيع المنتجات الزراعية بمناطق الإنتاج، وخاصة المنتجات سريعة التلف مثل الطماطم والعنب.
 
Statistics
Article View: 231
PDF Download: 423
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.