• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 1
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
قمره, . (2008). POST HARVEST TECHNOLOGY IMPACT ON MARKETING LOSS AND ECONOMIC RESOURCES LOSSES FOR IMPORTANT VEGETABLES AND FRUIT CROPS IN ALEXANDRIA GOVERNORATE أثر التقنية ما بعد الحصاد على الفاقد التسويقي والموارد الاقتصادية الزراعية لأهم الخضر والفاکهة المنتجة بمحافظة الإسکندرية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 33(5), 3785-3796. doi: 10.21608/jaess.2008.46921
سحر قمره. "POST HARVEST TECHNOLOGY IMPACT ON MARKETING LOSS AND ECONOMIC RESOURCES LOSSES FOR IMPORTANT VEGETABLES AND FRUIT CROPS IN ALEXANDRIA GOVERNORATE أثر التقنية ما بعد الحصاد على الفاقد التسويقي والموارد الاقتصادية الزراعية لأهم الخضر والفاکهة المنتجة بمحافظة الإسکندرية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 33, 5, 2008, 3785-3796. doi: 10.21608/jaess.2008.46921
قمره, . (2008). 'POST HARVEST TECHNOLOGY IMPACT ON MARKETING LOSS AND ECONOMIC RESOURCES LOSSES FOR IMPORTANT VEGETABLES AND FRUIT CROPS IN ALEXANDRIA GOVERNORATE أثر التقنية ما بعد الحصاد على الفاقد التسويقي والموارد الاقتصادية الزراعية لأهم الخضر والفاکهة المنتجة بمحافظة الإسکندرية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 33(5), pp. 3785-3796. doi: 10.21608/jaess.2008.46921
قمره, . POST HARVEST TECHNOLOGY IMPACT ON MARKETING LOSS AND ECONOMIC RESOURCES LOSSES FOR IMPORTANT VEGETABLES AND FRUIT CROPS IN ALEXANDRIA GOVERNORATE أثر التقنية ما بعد الحصاد على الفاقد التسويقي والموارد الاقتصادية الزراعية لأهم الخضر والفاکهة المنتجة بمحافظة الإسکندرية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2008; 33(5): 3785-3796. doi: 10.21608/jaess.2008.46921

POST HARVEST TECHNOLOGY IMPACT ON MARKETING LOSS AND ECONOMIC RESOURCES LOSSES FOR IMPORTANT VEGETABLES AND FRUIT CROPS IN ALEXANDRIA GOVERNORATE أثر التقنية ما بعد الحصاد على الفاقد التسويقي والموارد الاقتصادية الزراعية لأهم الخضر والفاکهة المنتجة بمحافظة الإسکندرية

Article 6, Volume 33, Issue 5, May 2008, Page 3785-3796  XML PDF (794.45 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2008.46921
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
سحر قمره
معهد بحوث الاقتصاد الزراعي – مرکز البحوث الزراعية
Abstract
استهدف هذا البحث دراسة أثر التقنية ما بعد الحصاد لأهم الخضر والفاکهة على نسبة الفاقد التسويقي ومدى ارتباطه بالخسارة الاجتماعية أو الفقد في الموارد الاقتصادية الزراعية بمحافظة الإسکندرية. واعتمدت هذه الدراسة في تحقيق أهدافها على استخدام بعض المعادلات الاقتصادية في تقدير کمية الفاقد التسويقي، بالإضافة إلى النموذج الاقتصادي القياسي المقترح لقياس أثر التقنية ما بعد الحصاد على نسبة الفاقد التسويقي لمنتجي البطاطس. کما اعتمدت هذه الدراسة على البيانات الأولية التي تم تجميعها من خلال استمارات الاستبيان للمنتجين وتجار الجملة والتجزئة.
   وأسفرت هذه الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها مايلي:
1- تراوحت جملة کمية الفاقد التسويقي لأهم الخضر والفاکهة المنتجة بمحافظة الإسکندرية بين حد أدنى بلغ 220 طن للموز وحد أعلى بلغ 157.23 ألف طن للطماطم.
2- يتعرض منتجي الخضار والفاکهة في الأسواق للمخاطرة السعرية، إذ تراوحت نسبة أو احتمال قيام بعض المنتجين ببيع منتجاتهم بأسعار تقل عن الأسعار السائدة في الأسواق عند درجة ثقة 95% بين حد أدنى بلغ 33.2% وحد أعلى بلغ 76.8%.
3- بلغت جملة قيمة الخسارة الاجتماعية نتيجة الفقد في الموارد الأرضية والعمالة الزراعية والموارد المائية والأسمدة الکيماوية حوالي 120.23 مليون جنيه، وبالتالي باتت السياسة التسويقية لأهم الخضروات والفاکهة بمحافظة الإسکندرية في حاجة إلى تقليل المخاطرة الطبيعية ( الفاقد التسويقي).
4- يترتب على تطبيق التقنية ما بعد الحصاد تقليل نسبة الفاقد التسويقي لمنتجي البطاطس خلال المراحل التسويقية المتمثلة في الفرز والتدريج، التعبئة، النقل، التخزين بمعدلات بلغت 8.12 %، 7.08 %، 63.64 %، 21.22 % على التوالي، ومن ثم تقل جملة نسبة الفاقد التسويقي بمعدل 20.27 %.
5- توصي هذه الدراسة بضرورة الحد من الفاقد التسويقي والمحافظة على الموارد الاقتصادية الزراعية من خلال تطبيق عدة سياسات أهمها تطوير سوق الجملة للخضار والفاکهة، وتوطين تقنية معاملة الثمار لمرحلة ما بعد الحصاد للخضر والفاکهة.
Statistics
Article View: 152
PDF Download: 440
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.